|
|
|
|
 

مقدمة

عميد الكلية: الأستاذ الدكتور / عبد الحليم نور الدين
تعد الدراسات الأثارية من أقدم الدراسات التي قامت على أرض مصر وفى أولى جامعاتها منذ عام 1928م. ولا شك أن دراسة الآثار في حاجة ماسة إلى العديد من الأقسام المتخصصة حتى يصبح خريجو هذه الأقسام هم الحراس على تراثنا القومي والتعريف به. وإذا كانت معظم الجامعات المصرية حتى الآن يوجد بكل منها قسم لدراسة الآثار فان الجامعات الخاصة والمعاهد العالية لا يوجد بها مثل هذه الدراسات التي ازداد الاهتمام بها فرأت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الاهتمام بهذا الفرع من الدراسات وخصصت كلية له وأضافت إليه الإرشاد السياحي وآثار  شبه الجزيرة العربية والترميم والحفاظ على التراث مكملاً لتلك الدراسات الآثارية ، والتعريف - من خلال خريجي ذلك الكلية - بما تحويه مصر وشبه الجزيرة العربية من تراث إنساني وحضارة عريقة عبر العصور المختلفة
ولما كانت بعض الجامعات المصرية تضم كليات للآثار وأخرى للسياحة ، فقد رأت  جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الإسهام مع هذه الكليات للنهوض بالدراسات الأكاديمية الآثارية والسياحية ، ومن ثم تفعيل قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 245 لسنة 1996 بإنشاء هذه الجامعة ومادته الثانية التي تنص على إنشاء كلية للآثار والإرشاد السياحي. وتهدف الكلية إلى تغطية تلك التخصصات الهامة وتوظيف علوم الآثار وعلم الترميم كمقوم ثقافي مهم من مقومات السياحة والبرامج العلمية المطروحة في الجامعات المصرية. وبهذا تحقق الكلية التوازن بالإضافة إلى تقديم المهارات اللغوية اللازمة للدارس والتقنيات الحديثة في مجال الدراسات الآثارية وأساليب العرض المتحفي والحفاظ على التراث.

أهداف الكلية

يهدف قسم الآثار المصرية القديمة إلى إعداد متخصصين في مجال الآثار المصرية القديمة قادرين على التنقيب ومرافقة البعثات سواءً المصرية والأجنبية مع الإلمام بعلوم المصريات وفروعه المختلفة والأساليب الحديثة في العرض المتحفي والتنقيب عن الآثار واستخدام التقنيات الحديثة والإلمام بالتطور العلمي على المستوى العالمي في مجال علم المصريات.
يهدف قسم الآثار الإسلامية إلى أعداد أخصائي ملم  بالآثار الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي ويستطيع قراءة نصوص كتابية ونقوش ، قادراً على أن يعمل في مجال المتاحف والحفائر الآثارية ، بالإضافة إلى خلفية في مجال تاريخ الفن مما يؤهله إلى دراسات متقدمة في أحدى المجالات السابقة مما يتسق مع المعايير الدولية المتعارف عليها والمطلوبة  للخريج في هذا التخصص.
كما يقوم قسم آثار  شبه الجزيرة العربية بالاهتمام بآثار شمال ووسط وجنوب شبه الجزيرة العربية والاهتمام بالمواقع الأثرية والتراث الثقافي والحضاري لشبه الجزيرة العربية وتخريج كوادر متخصصة على مستوى تقني ومهاري في مجال التنقيب والدراسات شبه الجزيرة العربية وتخريج كوادر متخصصة في تطوير المتاحف في شبه الجزيرة العربية.
بينما يهدف قسم ترميم وصيانة الآثار إلى إعداد أخصائي ترميم للآثار والحفاظ على التراث والمقتنيات الثقافية والصيانة للمجموعات المتحفية والمخزنية ومقتنيات الحفائر طبقا للمعايير الدولية المتعارف عليها والمطلوبة للخريج في هذا التخصص.
يهدف قسم الإرشاد السياحي إلى إعداد مرشد سياحي ذو ثقافة يتحدث إحدى اللغات الأجنبية على الأقل بطلاقة واكسابه الإلمام التام بجميع مراحل التاريخ المصري ومناطق التراث الثقافي ويكون لديه المهارة للتعامل مع الآخرين في جميع أنحاء مصر .