|
|
|
|
الإدارة العامة للمشتريات
أ. سراج محمد زاهر حسني ، مدير عام الإدارة
تعريف الإدارة العامة للمشتريات:
هي الإدارة المنوط بها تنفيذ  المهام التي من خلالها يتم توفير المستلزمات المختلفة للجامعه وإدارة المشتريات تتضمن التخطيط ورسم السياسة واتخاذ القرارات والبحث والدراسة لاختيار المواد والسلع بالشكل المناسب، وذلك من حيث الجودة والكمية والسعر والوقت والمصدر، كما أن من مهامها متابعة أمر التوريد وفحص المشتريات للتأكد من مطابقتها للمواصفات، ومن أبرز مهامها عملية التنسيق بين إدارات الجامعة .  لإدارة المشتريات أهمية بالغة في الجامعة تتمثل أساسا في توفير كل ما تحتاجه الجامعة من مستلزمات، وبدونها تكون الجامعة عاجزة عن القيام بمهامها. 

الرؤية

هي كيفية الوصول بأداء الإدارة إلى الدرجة من التطوير التي تحقق أقصى توفير لمتطلبات الجامعه في التوقيتات المحددة بأقل تكلفة وذلك من خلال استخدام البرمجيات الحديثه التي تساعد الإدارة على سرعة ودقة تحليل البيانات المتاحة والتحرك من خلالها لتحقيق أهداف الإدارة وكذلك استخدامها في متابعة ومراقبة طلبات الاحتياجات المختلفة والتأكد من عدم وجود  رصيد كافي من الأصناف المطلوبة قبل الشراء.

الرسالة

تسعى إدارة المشتريات إلى أستخدام أفضل أساليب الشراء وتطويرها دائما مع ضمان إقامة علاقة جيدة بين إدارة المشتريات والإدارات الأخرى والاحتفاظ بالسجلات والمستندات التي تم بها عملية الشراء.

الأهداف

هدف الإدارة هو توفير متطلبات واحتياجات الجامعة بأقل تكلفة مع مراعاة الجودة ومنع تكرار الشراء الذي يؤدى إلى تراكم السلع والإسراف والتقادم  .

تعريف الإدارة العامة للمشتريات

تتلخص السمات المميزة للإدارة فيما يلي:

  1. العمل على توفير متطلبات واحتياجات الجامعة.
  2. التطوير المستمر في طرق وأساليب العمل.
  3. الاستفادة من التطور التكنولوجي لتلافى السلبيات الموجودة في أساليب الأداء المتبعه 

الإدارات والأقسام داخل الإدارة العامة للمشتريات:
تتكون الإدارة العامة للمشتريات من ثلاث أقسام رئيسيه

أولاً: إدارة المشتريات الخارجية

وهى الإدارة المسئولة عن مشتريات الأجهزة والمعدات التي تستوردها الشركات ألمورده من الخارج وذلك من خلال المناقصات والممارسات التي تقيمها الإدارة لهذا الغرض

ثانيا:-إدارة المشتريات المحلية

وهى الإدارة المسئولة عن توفير احتياجات الجامعه من المستلزمات الموجوده محليا وذلك من خلال سجل الموردين وتحليل عروض الأسعار المختلفة

ثالثا:- إدارة عروض الأسعار

وهى الإدارة المسئولة عن إعداد وتحديث سجل الموردين ومتابعة عروض الأسعار بناءا على طلبات الاحتياج الواردة للإدارة وتحليل هذه العروض واختار أفضلها




 
تمثال الدكتورة سعاد كفافيالمبني الرئيسىساعة الجامعةالمكتبة