|
|
|
|
مركز العلوم الأساسية


أ.د / عاصم شوقي ضيف

مُقـدِّمة

المقصود بالعلوم الأساسية مجموعة العلوم التي تضع الأساس لجميع التخصصات العِلمية ، أو التي تمثل أساس تلك المواد ، وهي العلوم الرياضية إلى جانب عِلم الإحصاء والفيزياء والكيمياء والأحياء (البيولوجيا). إن من مهام مركز العلوم الأساسية الإشراف على تدريس تلك المواد والتنسيق لها انتهاءً بالارتقاء بالعمل البحثي في هذه المجالات. إن العلوم التطبيقية مثل الطب والهندسة والصيدلة ... الخ جميعها تُعنى بالتطبيق العملي للمعرفة العلمية والعملية بهدف حل مُشكلات العالم الواقعية.
وإن الإلمام بالعلوم الأساسية يضمن التطبيق الناجح للمعرفة العملية. ومرجع ذلك أن العلوم الأساسية تشكل اللبِنَة أو الخطوة الأولى اللازمة لتطوير قدُرات الطالب. فالطالب الذي يفتقِر إلى الإلمام بالعلوم الأساسية لن يستطيع التعامل مع المشكلات العملية التي تعتمد على هذه المعرفة الأساسية. وعلى النقيض ، فالطالب المُلِم بهذه المعرفة سيكون قادر - وبسهولة - على التمكُن من الكم الهائل من المعلومات التي تستجِد عليه ، إلى جانب مقدرته على تكييف تلك المعلومات لحل المشكلات بشكل أكثر فعالية.
وبما أن هناك اهتمام خاص في هذه الآونة باستكشاف العلوم التي تتعلق بكوكبنا ، مثل تلوث الهواء ، الاحتباس الحراري ، حماية البيئة ، الحفاظ على الطاقة ... الخ ، فإن أمل المركز هو إدخال هذه التخصصات ضمن دائرة اهتمام الجميع وذلك عن طريق وضع مناهج دراسية مناسبة وجديدة لإدخالها في المناهج الدراسية التي يتم تدريسها حاليًا في الجامعة. ومُحصلة ذلك أنه يعمل على إثراء تلك المناهج الدراسية عن طريق تشجيع هؤلاء الطلاب على معرفة أهمية البحث العملي الحالي على مستوى العالم.
بعد الطلاب الجُدُد لا يلمُّون بالأساس العلمي الذي يُساعدهم على مُتابعة دراستهم دون صعوبة. ولكي يندمج هؤلاء الطلاب في نظام الجامعة المعمول به دون الشعور بحدوث أي تغير مُفاجئ ، فإن المركز سيُقدم لهم مواد دراسية في شكل مُتطلبات لرفع مستواهم الدراسي.
إن الارتقاء بدور البحث العلمي داخل الجامعة يُعد أحد أهداف المركز الرئيسية. ومن المعروف أن جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تمتلِك مركز أبحاث مُتقدِّم ومُجهَّز يعمل به نُخبة من الخبرات الفنية المُميَّزة ، ويستطيع أي باحث ينتمي لأسرة هيئة التدريس بالجامعة أن يستعين باستشارة المركز أثناء إجرائه لتجاربه. وجديرٌ بالذِكر أن هذا (المعمل البحثي المركزي) هو المسئول عن تشغيل وصيانة المُنشآت المعملية بالجامعة وتطويرها أيضًا.


الرسـالة

وفقًا للتصور المنصوص عليه في قرار إنشاء الجامعة الصادر عام 1996 فإن رسالتنا تتلخص في تخطيط وإدارة وتنسيق العلوم الأساسية في الجامعة لكي نحقق التميُز على المستوى العملي التعليمي والبحثي أيضًا.


الرؤية

و تتمثل في إيجاد بيئة مُتطوِّرة تعمل على دفع عمليتي التعليم والتعلم ، وتعمل على إيجاد برنامج دراسي يجمع ما بين الابتكار والتطور في مجال تعلم العلوم الأساسية. إن التعدُديَّة التي تتميز بها جامعتنا والتزامها بتدريس العلوم الأساسية سيساعد على إيجاد بيئة ذهنية تفاعلية تعمل على جذب العلماء لإجراء أبحاث تشمل تخصصات مُتعدَّدة. بناءً على ذلك ، يُمكننا أن نتنبَّأ بأن تأسيس مركز مُتميز للعلوم الأساسية من شأنه أن يعمل على جذب باحثين قادرين على النهوض بالعلم والمعرفة بقوة.




 
تمثال الدكتورة سعاد كفافيالمبني الرئيسىساعة الجامعةالمكتبة