|
|
|
|
أخلاقيات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مبادئ عامة :

  • إن الصدق يبدأ بالشخص نفسه ثم يمتد بعد ذلك إلى الآخرين، ويجب أن تعكس الأخلاقيات ممارسات مثالية .
  • تتطور المسئولية والكفاءة بفضل تسيير ديمقراطي وأخلاقي يضمن توازناً محكمًا بين الحاجة إلى قيادة وإدارة فعالتين والحاجة إلى تشجيع مساهمة أعضاء الأسرة الجامعية من خلال إشراك الأساتذة والطلبة والباحثين والإداريين في عملية اتخاذ القرار.
  • يجب معاملة كل أعضاء الأسرة الجامعية باحترام وإنصاف والالتزام بالتصرف بنفس الطريقة مهما كانت مكانتهم في الهرم الوظيفي.
  • إنّ الحقيقة والروح النقدية مبدءان أساسيان للبحث والنظر في المعارف التي تنتجها الجامعة. إذ تقتضي الحقيقة توفر الكفاءة و الملاحظة النقدية للوقائع والتجربة ومقابلة أوجه النظر ودقة المصادر والصرامة الفكرية.
  • يجب أن يقومَ البحث العلمي على النزاهة الأكاديمية والتأثير الاجتماعي .
  • تشكل الموضوعية والحيادية مطلبين أساسيين لضمان الإنصاف أثناء الامتحانات والتوظيف والتعيينات وكذا أثناء التقييم والترقية .

أولا: عضو هيئة التدريس:

1- أخلاقيات البحث العلمي

  • أن تهدف بحوثه إلى زيادة المعارف في مجال التخصص.
  • الأمانة العلمية في البحث والتأليف.
  • تفعيل العمل البحثي الجماعي والمشاركة فيه.
  • إسناد النتائج إلي أصحابها في الأبحاث المشتركة.
  • التوجيه المخلص والأمين في اختيار موضوع الرسالة العلمية لتلاميذه من طلاب الدراسات العليا.
  • تدريب الطالب علي التقييم المستقل أثناء تنفيذ البحث والالتزام بالدقة والأمانة العلمية في إجراء البحث ومتابعة ذلك.
  • توجيه الطالب إلى تحمل المسئولية في تحليلاته ونتائجه والعمل علي إثباتها بالأسانيد العلمية.
  • الحرص علي التقييم الدقيق والعادل للبحوث المكلف بالحكم عليها.

2- الأخلاقيات في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  • القيام بما يسند إليه من أعمال من قبل إدارة الجامعة أو الكلية.
  • أن يكون قدوة في سلوكياته وأنشطته في الجامعة والمجتمع.
  • التصدي لحل مشكلات المجتمع وتنمية البيئة كلما كان ذلك في استطاعته.
  • المساهمة في النمو الأخلاقي للهيئة المعاونة من مدرسين مساعدين أو معيدين.
  • ربط أبحاثه وما يقوم بتدريسه باحتياجات المجتمع.

3- الأخلاقيات في التدريس:

  • القدوة في السلوك والالتزام وتطبيق الأعراف الجامعية.
  • التحضير الجيد للمادة العلمية التي يقوم بتدريسها والوقوف علي مستجداتها العلمية والتطور في مجال التخصص.
  • استخدام الطرق والوسائل الحديثة والوسائط التعليمية.
  • تشجيع الطلاب علي المناقشة وإبداء الرأي وفق أصول الحوار البناء وآدابه.
  • القدوة في الأداء.
  • تعريف الطلاب بمحتويات المقرر الدراسي وارتباطه بالبرنامج الدراسي ووسائل التقييم.
  • استغلال زمن المحاضرة بأسلوب فعال ومثمر بما يحقق مصلحة الطلاب والكلية والمجتمع.
  • العمل علي تنمية قدرات الطالب على التفكير المنطقي والمستقل والتوصل إلى الاستنتاجات الصحيحة.
  • التقييم المستمر والدوري للطلاب مع تحليل النتائج وإفادتهم بنتائج التحليل ومناقشتهم في ذلك.
  • الاهتمام بأسس الاختبار الجيد في وضع الامتحانات لتكون وسيلة لتقييم الطلاب علي أساس معارفهم ومهاراتهم.

ثانيا: المسئولية الأخلاقية للعاملين بالجامعة:

  • تأدية العمل بأمانة وإخلاص.
  • على كل عضو في الإدارة التحلي بالحيادية والموضوعية واتخاذ قراراته في إطار احترام القواعد المعمول بها وضمان معاملة منصفة للجميع. وأداء وظائفه بمعزل عن كل صور التحزّب .
  • المحافظة علي سرية البيانات وخصوصا المتعلقة بأمور شخصية أو سلوكية أو امتحانيه أو مالية.
  • المحافظة علي المال العام فيما يستخدمه من معدات ومستلزمات أو في استخدام وقته.
  • الالتزام باللوائح والقوانين والقواعد المطبقة.
  • العمل علي تحقيق رسالة الجامعة والإدارة التي يعمل بها.
  • إقامة علاقاته مع زملائه ورؤسائه ومرؤوسيه علي الاحترام المتبادل والحرص علي الصالح العام.

ثالثا: الطلاب:

  1. حقوق الطالب:
    • الحصول على البطاقة الجامعية باعتبارها الوثيقة التي تثبت شخصية الطالب داخل الحرم الجامعي.
    • الاشتراك في الجمعيات العلمية والمساهمة في تكوينها ، والعمل ضمن أنشطتها وفق اللوائح المنظمة لذلك.
    • ‌استخدام  ما تحتويه المكتبات من مراجع للإطلاع أو الإعارة وفق النظم المحددة.
    • استخدام المعامل الخاصة بالجامعة لإثبات تجاربه وإبداعاته ولتوسيع مداركه العلمية وفق النظم الخاصة بها .
    • المشاركة في إقامة الأنشطة المختلفة التي تتبناها وترعاها الجامعة كالأنشطة الرياضية أو الثقافية أو الاجتماعية .
    • ‌الرعاية الاجتماعية داخل الحرم الجامعي لمساعدته في حل مشكلاته التي تعيقه عن التحصيل العلمي عن طريق المرشدين الأكاديميين والباحثين الاجتماعيين بالجامعة وله حق الحصول على المساعدة المادية وفق اللوائح المنظمة لها .
    • الحصول على الوثائق التي تمنحها الجامعة بما في ذلك منحه الدرجة العلمية بعد استكمال متطلبات التخرج من الجامعة .
    • استفسار أساتذته داخل الحرم الجامعي ومناقشتهم المناقشة العلمية اللائقة ، وطلب المزيد من توضيح ما لم يدركه من العلوم والمعارف ، ولا رقابه عليه أو عقوبة في ذلك ما لم يخل بالقوانين واللوائح النافذة والآداب العامة.
    •  للطالب الحقوق الواردة في هذه اللائحة بما في ذلك حق وقف القيد وإعادته والانسحاب من الجامعة والتظلم من نتائج الامتحانات ... الخ .
    • ‌الحصول على سند قبض رسمي لكل ما يدفعه لخزينة الجامعة، كما أن له الحق في استرداد ما دفعه كتأمين وفق اللوائح المنظمة لذلك .
    • المطالبة بحقوقه داخل الحرم الجامعي متمسكاً بالنصوص واللوائح النافذة في الجامعة ، وجميع الطلبة متساوون في الحقوق والواجبات بالجامعة .
    • ‌الحفاظ على محتويات ملفه داخل الحرم الجامعي بمكان آمن وبشكل منظم وبأيدي أمينة وعدم تسليم أي من محتوياته (الملف) إلا للطالب نفسـه أو من يوكله رسمياً ، وكذا عدم نشـر  أي من هذه المحتويات ما لم يكن هذا النشر ناتجاً عن قرار عقوبة ضد الطالب ، كما أن من حق الطالب أو الطالبة على الجامعة المحافظة على صوره الشخصية داخل ملفه وعدم إظهارها أو استخدامها إلا لما خصصت له وبالذات صور الطالبات باعتبار أن هذه الصور من الوثائق الإلزامية في ملف القبول بالجامعة ، فلابد من ضمان حفظها ونزاهة التعامل بها في الجامعة.

  2. واجبات الطالب:
    • ‌كل ما ورد في قوانين ولوائح الجامعة ومنها ما ورد بهذه اللائحة كحضور المحاضرات والمثابرة على التحصيل وأداء الامتحانات من أجل تحقيق النجاح والتفوق .
    • ‌دفع المبالغ المالية المقررة سواءً كانت قيمة الخدمات الطلابية أو غرامات أو خلافه.
    •  عدم محاولة تعطيل الدراسة أو التحريض على ذلك أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية الأخرى التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها.
    •  عدم القيام  - قولاً وفعلاً – بما يتنافى مع الشرف أو الكرامة أو  السيرة الطيبة والسلوك الحسن أو يمس سمعة الجامعة بسوء في الداخل أو الخارج.
    • ‌التقيد بنظم الامتحانات والتزام الهدوء فيها وعدم محاولة الغش أو الشروع فيه.
    • ‌المحافظة على منشآت الجامعة والأجهزة والمواد والكتب الجامعية وإرجاع ما استعير منها في الوقت المحدد بدون أي تبديد أو إتلاف.
    • ‌عدم تنظيم الجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيها بدون ترخيص مسبق من الجهات المختصة بالجامعة.
    • ‌عدم توزيع النشرات أو إصدار صحف حائطية أو نشر وإعلان أي منها بالكليات أو بمختلف  مكونات الجامعة، وعدم جمع أموال أو توقيعات بدون ترخيص مسبق من الجهات المختصة بالجامعة
    • احترام كل منتسبي الجامعة ( هيئة تدريس وموظفين وطلبة ) وعدم الإساءة إليهم أو إهانتهم بالقول أو الفعل .
    • عدم محاولة التغيير في الوثائق الرسمية الصادرة عن الجامعة أو غير الجامعة، وكذا عدم حيازتها بطرق غير مشروعة.
    • ‌الامتثال للعقوبة التي توقع عليه من الجهات المختصة.
    • ‌الامتناع عن حمل أي نوع من أنواع الأسلحة بما في ذلك السلاح الأبيض أثناء وجوده بالحرم الجامعي أو في مهمة لتمثيل الجامعة.
    • ‌الحضور إلى الحرم الجامعي بالزى المناسب الذي يكفل الاحترام اللائق للجامعة.     
    • ‌تمثيل الجامعة في المهمات المكلف بها تمثيلاً حسناً ينسجم ومكانتها العلمية والأكاديمية.
    • ‌الاطلاع على كل ما تنشره الجامعة من لوائح وإرشادات بما في ذلك ما ينشر في لوحات الإعلانات بالجامعة أو على موقع الجامعة الالكتروني وعدم جواز الاحتجاج بجهله بما ينشر فيها .
    • الأنشطة الحزبية ليس مكانها الجامعة وانما تمارس خارج الحرم الجامعى.
    •  التحلي بالقيم الجامعية ومنها أمانة البحث العلمي بالإشارة إلى المصادر أو  بتقديم  نتائج البحوث وبلورة الآراء والأفكار على أسس علمية بحتة بعيداً عن الخوف أو الحياء أو المحاباة ... الخ .

تلتزم كل الأطراف الفاعلة في الأسرة الجامعية باحترام هذا الميثاق و العمل على ترقيته وتطبيقه بعناية وكفاءة متى توفرت الظروف الملائمة لذلك وعلى الوجه الذي يمليه المنطق السليم. ويتعيّن على كل عضو في الأسرة الجامعية الحرص على احترام وترقية المبادئ التي تترتب عنها السلوكيات والممارسات.





 
تمثال الدكتورة سعاد كفافيالمبني الرئيسىساعة الجامعةالمكتبة