تجديد بروتوكول التعاون الذاتي بين الهيئة وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

Misr University for Science and Technology - A Leading University in Egypt. > غير مصنف > تجديد بروتوكول التعاون الذاتي بين الهيئة وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

 في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الذاتي، وفي ضوء حرص الجامعة على القيام بمسؤوليتها المجتمعية  تجاه قضايا المجتمع وتنمية البيئة، وتحت رعاية الأستاذ خالد الطوخي  رئيس مجلس أمناء الجامعة، استقبل الأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد ناصف رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار والوفد المرافق صباح اليوم الأحد الموافق 22 من يناير لعام 2023 في مقر الجامعة، من أجل تجديد وتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك تكريم المتحررين من الأمية من العاملين بالجامعة، وتسليم شهادات محو الأمية.

وذلك بحضور الأستاذ الدكتور شريف رفعت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء دكتور طارق عطية أمين عام الجامعة المساعد ومدير العلاقات العامة، والأستاذة الدكتورة إنجي بدوى لبيب وكيل كلية التكنولوجيا الحيوية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر مجلس شئون خدمة المجتمع بالجامعة ومنسق البروتوكول.

وفي كلمته تحدث أ.د محمد ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، شاكرًا حسن الاستقبال، ومعربًا عن سعادته بما تقوم به جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مجال تعليم الكبار.

كما أشار إلى أن الجمهورية الجديدة وما ينفذ بها من مناشط للقضاء على الفقر والجهل والمرض، وأكد سيادته على ما تقوم به القيادة السياسية الرشيدة لدعم التعليم والحياة الكريمة للمواطنين من خلال مبادرات رئاسية يشهد آثارها العالم أجمع، والحياة الكريمة تبدأ بالتعليم، وأن العالم لن ينتظرنا طويلًا في ظل التقدم التكنولوجي والثورات المعرفية، بل يجب أن نستبق الخطى ، ونسارع الزمن حتى نستطيع القضاء على الأمية ، فمستقبل أي بلد يبدأ من القضاء على الأمية.

كما أكد سيادته أن الأمية تقبع حيث يقبع الفقر؛ لذا يجب ترسيخ مبدأ استراتيجية التواصل والتعلم بين الأجيال حتى نستطيع الوصول إلى الدارس الأمي، علمًا بأن المجتمع يتكون من أسر ومؤسسات، فلو أن كل أسرة قامت بدورها تجاه أبنائها غير المتعلمين، وكل مؤسسة قامت بدورها تجاه العاملين بها غير المتعلمين – كما فعلت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا- فسوف يتم القضاء على الأمية في أسرع وقت، لاسيما وأن مصر لا تملك رفاهية الوقت.

وتحدث سيادته عن التجارب الدولية والعالمية مشيرًا إلى تجربة اليابان (الكومينيكان) حيث قامت مراكز التعلم المجتمعي بتعليم أفرادها بعضهم البعض حرف ومهن مختلفة، مما أحدث نهضة علمية وتعليمية أسهمت في تقدم اليابان.

وأشار إلى أن الجامعات المصرية  لعبت دورًا في مجال تعليم وتعلم الكبار، فقد حركت المياه الراكدة في مجال محو الأمية.

وفي هذا الصدد أكد الأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن الجامعة تسخر طاقاتها البشرية والمادية من أجل المساهمة في القضاء على الأمية، وأن الجامعة تسير وفق الاتجاهات العالمية، وتلتزم بتحقيق رؤية مصر 2030.

و صرح بأن كل من يتحرر من الأمية ويحصل على الشهادة، ويواصل تعليمه ويحصل على مؤهل، يمكن تغير وظيفيته إلى وظيفة أعلى، وهذه تعد من المنح التي تمنحها الجامعة لهم لا سيما وأن مثل هذه الإجراءات الإدارية تتسم بالصعوبة في الجهات الأخرى، بينما في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تم تيسيرها من أجلهم. وهناك نماذج مضيئة داخل الجامعة -بالفعل- حصلوا على مؤهل وغيروا اتجاهاتهم، وأفكارهم.

كما أشار الأستاذ الدكتور أشرف حيدر بأن الجامعة خصصت قاعات مجهزة للدارسين المنضمين لمشروع محو الامية، بل وتجلب لهم المدرسين المتميزين في هذا المجال بالتعاون مع الهيئة، وتدعم هذا التطور الإيجابي، وأن الجامعة لا تألو جهدًا ولا تدخر وسعًا من أجل بناء الوطن وخدمة قضاياه .

في هذا الشأن تحدث أ. د/ شريف رفعت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، معربًا عن سعادته بما تقوم به الجامعة من جهود لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وهذا هو الدور الثالث للجامعة والذي لا يقل عن التعليم والبحث العلمي، ويأتي محو الأمية على رأس خدمة المجتمع المصري وتنميته بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما صرح بأن الجامعة توفر حوافز مادية وعينية للدارسين، أما بالنسبة  للطلاب المشاركين في المشروع توفر لهم الجامعة أيضًا بعض الحوافز لتشجيعهم .

وتحدث السيد اللواء/ طارق عطية الأمين العام المساعد ،ومدير العلاقات العامة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا معربًا عن أهمية التعليم والتعلم في بناء المجتمعات، والجامعة اليوم تشهد قطاف ثمار جهود محو الأمية مجموعة من المتحررين والذين سيواصلون تعليمهم، والشكر موصول لجميع المشاركين وللهيئة العامة لتعليم الكبار.

أعربت الأستاذة الدكتورة إنجى بدوى لبيب وكيل كلية التكنولوجيا الحيوية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر مجلس شئون خدمة المجتمع بالجامعة ومنسق البروتوكول عن سعادتها عما حققته الجامعة من إنجاز في مجال محو الأمية  وتخريج دفعة جديدة من المتحررين من الأمية من العاملين بالجامعة بلغ عددهم(٣٢) متحرر من الأمية من عمال الجامعة، وكذلك مجموعة من النماذج المضيئة التي واصلت و تواصل تعليمها.

كما أكدت أن هناك إقبال وحماس من طلاب كليات الصيدلة، وطب الأسنان، و كلية التكنولوجيا الحيوية للمشاركة في مشروع محو الأمية .

هذا وقد  حضر اللقاء من جانب الهيئة العامة لتعليم الكبار: أ. إيهاب سعيد مدير العلاقات العامة د.ماجدة خليل مديرة البروتوكولات، د.وليد حويلة مدير التدريب، وأ. هشام فهيم توثيق فوتوغرافي ومن فرع الجيزة: أ.محمد عبد الرحمن ، مدير عام الفرع وأ. غادة عادل. وفي نهاية اللقاء أنهى أ.د محمد ناصف حديثه بأطيب الأمنيات لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ودورها الفريد والمميز وبالتبريكات للمكرمين المواصلين للتعليم والتعلم من العاملين بالجامعة آملاً أن يتم إعلان الجامعة بلا أمية مع نهاية عام ٢٠٢٣، وأن يستمر التعاون من خلال التوسع في المشاركة المجتمعية لطلاب الجامعة، تم تسليم شهادات المتحررين من الأمية وتكريمهم ، ثم تبادل الدروع التذكارية