قطاع شئون ذوي الهمم

كلمة رئيس القطاع

انطلاقًا من اهتمام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتنمية قدرات طلابها على جميع الأصعدة ومن جميع الفئات، قامت الجامعة بإنشاء قطاع شئون ذوي الهمم لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية قدراتهم ودمجهم بالمجتمع. ويتماشي هذا الاتجاه مع خطة الدولة في رعاية ذوي الهمم وتوفير حياة كريمة لهم. يهدف القطاع إلى حل المشكلات التي تواجه الطلاب ذوي الهمم في مختلف النواحي الأكاديمية والاجتماعية والصحية، ولهذا فقد قام القطاع بإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على دراسة حالة كل طالب على حدة وتوصيات لجان التقييم المختصة. ويتابع القطاع بدقة تنفيذ هذه التوصيات من خلال التواصل المباشر مع القطاعات المختلفة. ويقدم القطاع أيضًا أنشطة مختلفة تهدف إلى تنمية الوعي بأهمية دور كل فرد في دعم الطلاب ذوي الهمم لتيهأتهم لممارسة حياة كريمة في مرحلة الدراسة وما بعد التخرج.

 

أ.م.د. فاطمة خليل الديواني

مساعد رئيس الجامعة لشئون الموهوبين وذوي الهمم

الرؤية
الرسالة
أهداف القطاع

الرؤية

أن تصبح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مركزًا أقليميًا رائدًا في تقديم الخدمات الطبية والتعليمية والنفسية المختلفة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

الرسالة

يتطلع قطاع شئون ذوي الهمم إلى التعرف على احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية هذه الاحتياجات والسعي إلى دمجهم وتنمية مهاراتهم وإعدادهم إعدادًا جيدًا يتوافق مع نوع إعاقتهم لتمكينهم من ممارسة حياتهم وإثبات جدارتهم وتميزهم.

أهداف القطاع

– تأسيس بنية تحتية ومنظومة متكاملة تؤهل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن تصبح مؤسسة تعليمية جاذبة للطلاب ذوي الهمم مما يضيف نقطة تميز هامة جدًا للجامعة خاصة في ظل اهتمام الدولة بهذه الفئة واعتبارها أحد أولويات المرحلة القادمة.

– تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة تشمل رعاية هذه الفئة من الطلاب وتنفيذ البرامج الأنمائية لتنمية قدراتهم.

– إعداد وتنفيذ خطط البرامج المعتمدة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من إنهاء مرحلة التعليم الجامعي وما يتطلبه هذا الهدف من تعديل في طريقة وضع المناهج الدراسية أو الاختبارات وفقًا للتقارير المقدمة من الجهات المختصة لكل حالة على حدة.

– إجراء البحوث المسحية الشاملة لتحديد نسب الإعاقة المختلفة وتقديم أساليب الدعم المناسبة لهذه الإعاقات.

– تدريب الأساتذة القائمين بالتدريس وأولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التعامل مع نوع الإعاقة المصاب بها الطالب على أسس علمية سليمة.

– إقامة ندوات تهدف إلى توعية المجتمع وتنظيم مؤتمرات محلية ودولية لعرض الحديث في المجال والتعاون مع المؤسسات المماثلة للاستفادة من جميع الخبرات.

– الإعداد لمهراجانات فنية تستضيف فيها الجامعة الطلاب ذوي الهمم من مختلف الجامعات المناظرة.

الخدمات
  • تأسيس بنية تحتية ومنظومة متكاملة تؤهل جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن تصبح مؤسسة تعليمية جاذبة للطلاب ذوي الهمم مما يضيف نقطة تميز هامة جدًا للجامعة خاصة في ظل اهتمام الدولة بهذه الفئة واعتبارها أحد أولويات المرحلة القادمة.
  • تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة تشمل رعاية هذه الفئة من الطلاب وتنفيذ البرامج الأنمائية لتنمية قدراتهم.
  • إعداد وتنفيذ خطط البرامج المعتمدة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من إنهاء مرحلة التعليم الجامعي وما يتطلبه هذا الهدف من تعديل في طريقة وضع المناهج الدراسية أو الاختبارات وفقًا للتقارير المقدمة من الجهات المختصة لكل حالة على حدة.
  • إعداد وتنفيذ خطط البرامج المعتمدة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من إنهاء مرحلة التعليم الجامعي وما يتطلبه هذا الهدف من تعديل في طريقة وضع المناهج الدراسية أو الاختبارات وفقًا للتقارير المقدمة من الجهات المختصة لكل حالة على حدة.
  • تدريب الأساتذة القائمين بالتدريس وأولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التعامل مع نوع الإعاقة المصاب بها الطالب على أسس علمية سليمة.
  • إقامة ندوات تهدف إلى توعية المجتمع وتنظيم مؤتمرات محلية ودولية لعرض الحديث في المجال والتعاون مع المؤسسات المماثلة للاستفادة من جميع الخبرات.
  • الإعداد لمهراجانات فنية تستضيف فيها الجامعة الطلاب ذوي الهمم من مختلف الجامعات المناظرة.