درجة البكالوريوس

كلية العلاج الطبيعي

نبــذة تعريفية عن الكلية

تعمل الدولة جاهدة على رعاية مواطنيها وتوفير الحقوق الأساسية لهم على جميع الأصعدة باذلة في ذلك أقصى الجهد تحقيقا لآمال الشعب وتطلعاته. إن بناء المجتمعات الحديثة يحتاج منا إلى الإهتمام بالبناء العلمي للمجتمع والذي يعد التعليم أحد أهم ركائزه الأساسية. ويعد التعليم الطبي خاصة أحد أعمدة الحضارة الحديثة والذي تولي له الدولة إهتماما بالغاً وتعمل على الإرتقاء و النهوض به بجميع أقسامه وفروعه.

 ولما كان العلاج الطبيعي يعتبر أحد التخصصات الرائدة في ميدان الرعاية الصحية ويلعب دوراﹰ هاماﹰ في الحفاظ على صحة الفرد ورفع كفاءة أداءه الوظيفي، وكذلك الحفاظ على تكامل دوره المجتمعي كانت الحاجة إلي إنشاء كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر لتحقيق طفرة نوعية فى التعليم الطبي وتلبية لإحتياجات قطاعات الرعاية الصحية بالدولة وإنطلاقاً من حقيقة أن تحقيق هذه الأهداف لا يقتصر فقط على جهد المؤسسات الحكومية.

وتحقق الكلية ذلك من خلال توفير أعلى مستوى تعليمي للمتخصصين في مجال العلاج الطبيعي و المؤهلين علمياﹰ وعملياﹰ على أحدث الأنظمة الدراسية والأساليب التعليمية في ظل نظام دراسي متكامل يعتمد على الساعات المكتسبة و الذي يمنح الطالب الحرية في إختيار بعض المقررات الدراسية التي تناسب ميوله و إهتماماته و تخدم التخصصات المختلفة في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل.

تعريف بمهنة العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات الطبية الهامة في مجال الرعاية الصحية حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإعداد  وتنسيق وإستخدام معلومات ومهارات مختارة لوضع وتنظيم برامج علاجية للأفراد الذين يعانون من إعاقة أو من حالة تهدد كفاءتهم الوظيفية بسبب مرض ما  أو إصابة. يركز العلاج الطبيعي بصورة أساسية على من يعانون من إعاقات فعلية أو محتملة مرتبطة بالجهاز الهيكلي العضلي العصبي أو الرئوي  والقلبي الوعائي, كما يركز على وسائل تقييم أداء هذه الأجهزة لوظائفها وعلى إختيار وتطبيق الإجراءات العلاجية الملائمة للمحافظة على هذه الوظائف أو تحسينها أو إستعادتها.

 

وتجنب أساليب العلاج الطبيعي المريض التعرض لكثير من الأضرار الجانبية للعلاجات التقليدية حيث أن جميع وسائل العلاج الطبيعي آمنة تماماﹰ ولا تسبب أي مضاعفات جانبية ,كما أن هناك كثيراﹰ من المرضي حالتهم الصحية لا تمكنهم من إستخدام العلاج الدوائي. وتكون بذلك وسائل العلاج الطبيعي هي الطريقة المثلى لعلاجهم. كما يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإجراء الإختبارات اللازمة للمساعدة في التقويم والتشخيص التفريقي للحالة  وتفسير نتائج هذه الإختبارات, وتحديد درجة الإعاقة كقوة العضلات والتطور الحركي والقدرة الوظيفية وكفاءة الجهازين التنفسي والدوري. كما يوفر التقويم قاعدة لإختيار الإجراءات العلاجية الملائمة وتقييم نتائج العلاج.

 

وهناك عدة أساليب تطبيقية للعلاج الطبيعي و تشمل العلاج اليدوي والحركي و العلاج المائي والكهربائي والضوئي, وتتضمن الإجراءات العلاجية التمارين الخاصة بزيادة القوة العضلية  وقوة التحمل والتوافق العضلي العصبي ومدى الحركة. كما تتضمن وسائل علاجية تعمل على تسهيل النشاط الحركي والتعلم, و تعليم المرضي لإستعادة الوظائف الحركية اليومية. بالإضافة إلى إستخدام الأجهزة المساعدة والإستعانة بوسائل العلاج الطبيعي الآمنة من المضاعفات الجانبية للتحكم في الألم وتنشيط وظائف الجسم الفسيولوجية. ويتحقق ذلك من خلال استخدام العلاج المائي أو الكهربائي بأشكاله المختلفة بما وفرته التكنولوجيا من الوسائل الحديثة الآمنة لعلاج كثير من الإصابات.

 

وتتطلب ممارسة العلاج الطبيعي معرفة تامة وعميقة بالعلوم الخاصة بنمو جسم الإنسان و تطوره بالإضافة إلي التشريح وعلم وظائف الأعضاء  وعلم الميكانيكا الحيوية ومظاهر المرض أو الإصابة والإستجابة النفسية الطبيعية و غير الطبيعية للإصابة والعجز و التأثيرات العرقية والثقافية  والإجتماعية والإقتصادية على الفرد.

 

كما تتطلب إلماماً بمبادئ التعليم والتدريس والإدارة والإشراف و التشاور والتواصل مع الآخرين. والإلمامً بالأدوار والوظائف الطبية الأخرى وتخطيط المرافق والخدمات الصحية في المجتمع وتطويرها.

 

كما يتضمن العلاج الطبيعي شريحة عريضة من الأنشطة مثل أنشطة الإشراف والتعليم والإدارة وإجراء الأبحاث وخدمة المجتمع, هذا بالإضافة إلي مسئوليات أخري كالتعليم متعدد المستويات والتوظيف والإلتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية للمهنة ومراعاة مصالح المرضي والعاملين.

أقســام الكلية

قسم العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي

وحدة الميكانيكا الحيوية

قسم العلاج الطبيعي لأمراض القلب والرئة وكبار السن

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي وجراحتها

وحدة العلاج الطبيعي للجراحات والحروق

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي العضلي وجراحتها

قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء والولادة وجراحاتها

وحدة العلاج الطبيعي لصحة المرأة

الهيكل الاكاديمي للكلية

  • أ.د. شيماء نبيل أبو العزم
    عميد كلية العلاج الطبيعي
    • أ. د. محمد سراج الدين محجوب
      وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
    • أ. د. خالد تقي أحمد
      وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث
    • د. هاجر رسمي السروجي
      منسق شؤون التعليم والطلاب
أهداف الكلية
رسالة الكلية
رؤية الكلية
فلسفة الكلية
كلمة العميد

أهداف الكلية

  1. إعداد خريج متميز قادر على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي.
  2. تطوير قدرات وتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعاونيهم.
  3. تحسين مستوى الخدمات والأنشطة والدعم الطلابي.
  4. إنشاء برامج دراسات عليا بالكلية.
  5. رفع كفاءة العملية البحثية وتطوير البحث العلمي.
  6. دعم دور الكلية في المشاركة والتنمية المجتمعية وتفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص.
  7. تعزيز القدرة التنافسية للكلية والتأهل للاعتماد

رسالة الكلية

تلتزم كلية العلاج الطبيعي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بإعداد خريجين علاج طبيعي قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، وباحثين قادرين على إجراء أبحاث علمية تسهم في تطوير المهنة وتدعم خدمة المجتمع وتنمية البيئة في إطار القيم والعادات الأخلاقية

 

رؤية الكلية

الريادة والتميز بين كليات العلاج الطبيعي محليًا وإقليميًا

فلسفة الكلية

إن الهدف الأساسي لأعضاء هيئة تدريس الكلية هو إعداد كوادر مهنية تكون قادرة علي تقديم إن الهدف الأساسي لأعضاء هيئة تدريس الكلية هو إعداد كوادر مهنية تكون قادرة على تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتي تشمل “التقييم والعلاج , التوجيه والإرشاد – التعليم والتأهيل – والإدارة والبحث”لأفراد المجتمع بمختلف مستوياتهم الإجتماعية والثقافية.

 وحيث أن التعليم في مفهومه هو عملية مستمرة من الإجراءات التي تهدف إلي إكساب الطالب للمعارف والقدرات والمهارات والسلوكيات اللازمة لإعداده للقيام بمهامه الوظيفية بكفاءة عالية وسهولة  ويسر. لذلك فإن أعضاء هيئة تدريس الكلية يتحملون المسئولية الكاملة في تقديم أفضل خدمة تعليمية ممكنة وتشجيع الطلاب لإتباع الأسلوب العلمي وتهيئة المناخ التعليمي المناسب مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

لذلك فان المنهج الدراسي للكلية مصمم بطريقة متكاملة ومتدرجة ويعتمد على نظام الساعات المكتسبة الذي يعطي الطالب الفرصة لإكتشاف قدراته الإستيعابية ومواهبه.ويعمل أعضاء هيئة التدريس بالكلية على أن يكون المنهج الدراسي مرنٌ بما يكفي للإبداع والتحديث و التغيير بما يعطي الطالب الفرصة لتنمية قدراته على حل المشاكل الصحية للمجتمع بطريقة هادفة ومنظمة والتكيف مع المتغيرات الوظيفية لمهنة العلاج الطبيعي.

كلمة العميد

أبنائى الطلاب

      تهنئه من القلب لالتحاقكم بالكلیة وتحقیق رغبتكم في الإنتماء إلـى أسرة الكلیة التي تخرج منها العديد من أبناء مهنة العلاج الطبيعي واللذين لهم بصمة واضحة في ذلك التخصص الطبي الهام. ونحـن نفتخر ونتباھـى أننـا مـن أبنـاء ھـذا الصـرح العلمـي الكبیـر الـذي یرجـع إنشـاءه إلـى عـام 1998، ھـذا الصـرح العلمي الـذي یتقـدم ویكبـر یـوم بعـد یـوم.  وتسعى الكلية إلى التميز والريادة في هذا المجال من خلال تقديم مناهج رائدة ومتطورة تهتم بدراسة التقنيات الحديثة في مجال العلاج الطبيعي. كما توفر الكلية التدريب العملي والإكلينيكي للطلاب لمساعدتهم على اكتساب الخبرة العملية في مجال مهنتهم المستقبلية وكل ھـذا بفضـل الدعـم الدائـم والمستمـر مـن قبـل إدارة الجـامعـة وجھـد أسـاتـذة أفـاضـل حمـلـوا المسـئولیـة وأدوا واجبھـم بكـل إخـلاص.

وحـرصـا مـن الكلیـة ً علـى إستكمـال المنظـومـة التعليمية فقـد حدثت الكلیـة اللـوائـح الدراسیـة بجمیـع أقسـامھـا بعنـایـة فـائقـة تكفـل تعلیمـا حديثا يؤهل الكلية للإعتماد الأكاديمي فى الجودة وللمنـافسـة علـى المستـوى المحـلي والإقلیمـي والعـالمـي.

وفقنـا الله جمیعـا لخـدمـة أبنـائنـا الطـلاب لیعـودوا بالنفـع علـى مصـرنـا الحبیبـة

                                                                 عميد الكلية

                                                           أد/ عادل رشاد أحمد

الخطة الإستراتيجية

  • إنشاء وحدة لضمان الجودة والإعتماد داخل الكلية لتقييم أداء السادة أعضاء هيئة التدريس, الهيئة المعاونة, الإداريين والعمال بالكلية وكذلك الطلاب. والحرص على الحصول على الإعتماد المؤسسي وكذلك إعتماد البرامج التعليمية على المستوي المحلي والدولي.
  • توفير الأجهزة المستخدمة في الطرق الحديثة للتدريس.                            
  • عقد دورات لرفع مهارات أعضاء هيئة التدريس لأحدث الأساليب العلمية للتعليم الأكاديمي.
  • التحديث المستمر لمكتبة الكلية بتوفير المزيد من الكتب والدوريات العلميةالحديثة.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة لحضورالمؤتمرات العلمية المحلية والدولية.
  • تنفيذ بروتوكولات تعاون بين الكلية والكليات المناظرة بالجامعات الأخرى داخل مصر وخارجها.
  • تشجيع التبادل العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المناظرة بالجامعات الأخرى داخل مصر وخارجها.
  • تشجيع البعثات والمنح الدراسية والمهمات العلمية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • تحفيز برامج التعليم المستمر بالكلية.
  • عمل أنشطة للتوعية بأهمية دور العلاج الطبيعي في خدمة المجتمع.
  • عمل دورات تعليمية وورش عمل تدريبية على الوسائل الحديثة المختلفة للعلاج الطبيعي.
  • عمل برنامج للدراسات العليا بالكلية لمنح درجات الماجستير والدكتوراه.
  • توفير الإمكانيات اللازمة للبحث العلمي من معامل, أجهزة قياسات حديثة, خامات, أجهزة كمبيوتر,…….. الخ.
  • تطوير قسم العلاج الطبيعي بالمستشفي الجامعي لإستقبال أعداد كبيرة من الحالات المختلفة مما يخدم العملية التعليمية والبحثية لطلبة الكلية وطلاب الدراسات العليا.
  • تبني أساليب التعليم الإلكتروني.
  • تفعيل إتحاد الطلاب داخل الكلية.
  • عمل دورات تثقيفية للطلاب للتوعية بالتحديات و المشاكل المعاصرة للشباب.
  • الإشتراك في القوافل العلاجية لخدمة المرضي في المناطق النائية.
  • تشجيع الطلاب للإشتراك في الأنشطة المختلفة (الدينية, الرياضية, الثقافية, الفنية) وتسهيل إشتراكهم بها وتكريمهم في حفل سنوي يضم المتميزين منهم.
  • توطيد العلاقات مع مؤسسات تقديم الخدمات الصحية داخل مصر وخارجها لزيادة فرص العمل للخريجين.

وحدة ضمان الجودة

  1. النشأة
  • أنشئت وحدة ضمان الجودة بكلية العلاج الطبيعى –جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا بقرار مجلس الكلية رقم 86 بتاريخ20 /5/2009 وذلك طبقا للمادة 44 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.
  • الوحدة ضمن الهيكل التنظيمى للكلية و تتبع الوحدة اداريا عميد الكلية و تتبع فنيا مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  1. الحلم
  • ان تحقق وحدة ضمان الجودة لكلية العلاج الطبيعى –جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الريادة فى مجال ضمان الجودة على مستوى مؤسسات التعليم العالى.
  1. رسالة الوحدة
  • تقوم الوحدة بدعم وتعزيز جودة التعليم فى مجالات العلاج الطبيعى والتطوير المستمر وفقا للمعايير القومية بما تتضمنها من انشطة تعليمية وبحثية وخدمية للمجتمع فى تحقق التميز وثقة المجتمع فىجودة الخريج على المستوي المحلى والاقليمى.
  1. مبادئ الوحدة
  • الجودة ليست عمل فردى ولكنها عمل جماعى يقوم على المشاركة.
  • الجودة ممارسات حقيقة وليست تستيف ورق.
  • الإستفادة من خبرات كل عنصر من فريق العمل لتحسين مخرجات التعلم.
  • الجودة أن نقوم بعملنا بطريقة صحيحة من أول مرة وبطريقة أفضل فى المرات التالية.
  • الجودة هى إتقان العمل وتطوير الأداء.
  • الطالب هو محور العملية التعليمية.
  1. الدور والاختصاصات
  • تنسيق العمل بين جميع المشاركين في العملية التعليمية التي تقدمها الكلية لتحقيق:
  • ضمان الجودة الأكاديمية والإدارية والبحثية، وجودة خدمة الكلية للمجتمع.
  • تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر أنشطة الكلية.
  • وضع خطة للعمل على تقوية نقاط الضعف والعمل على زيادة نقاط القوة ووضع ضوابط للمتابعة.
  • تكوين فرق عمل للتحسين المستمر لجميع عناصر التقييم الذاتي للكلية وذلك عن طريق:
  • ورش العمل.
  • الدورات التدريبية.
  • الندوات.
  • المؤتمرات.
  • وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء يشمل:
  • وضع نماذج لتقييم أداء العميد والوكلاء ورؤساء الأقسام وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكلية.
  • وضع نظام لتوزيع وتحليل استمارات تقييم العملية التعليمية في الكلية.
  • وضع نظام لتحليل نماذج تقييم الأداء.
  • وضع نظام يضمن مشاركة جميع المشاركين في العملية التعليمية بالكلية في جميع عناصر التقييم الذاتي السنوي.
  • دعم فني للأقسام لنشر فكر الجودة بين جميع العاملين بالكلية يضمن استيفاء العناصر التالية:
  • تحديد منسق للجوده بكل قسم من الأقسام.
  • مساعدة الأقسام في إعداد تقارير التقييم الذاتي السنوي وفي إعداد دراسات التقييم الذاتي.
  • مساعدة الأقسام في إعداد الدراسات الذاتية وتوصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.
  • العمل على استمرار التوعية والتدريب في ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد بما في ذلك استيفاء العناصر التالية:
  • نشر الوعي الخاص بثقافة الجودة في الكلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب و الإداريين وكذلك المشاركين في العملية التعليمية من خارج الكليه.(
  • عقد الدورات التدريبية وورش عمل مجال الجودة.
  • إعداد كوادر من أعضاء هيئة التدريس في مجال إدارة الجودة .

عقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.

 

الرؤية الإستراتيجية

  • التطوير المستمر لبرامج تعليم العلاج الطبيعي بالكلية لتأكيد ريادتها في التعليم والبحث العلمي والتطبيقي.
  • الإرتقاء بالمستوى العلمي والمهني لخريجي الكلية كأخصائيين علاج طبيعي محترفين.
  • الحرص على التميز في مجال العلاج الطبيعي على أسسٍ مثبتة علمياً من خلال التعاون المستمر مع المعاهد المتخصصة والأخصائيين المتميزين .
  • تقديم خدمات علمية وعلاجية لقطاع كبير من الطلاب والمواطنين ولمهنة العلاج الطبيعي.
  • بناء بيئة علمية وأكاديمية متوازنة للتعليم والبحث العلمي تحقق أعلى معايير الجودة والتميز.
معامل الطلابية والبحثية بالكلية
تتميز الكلية بوجود معامل متخصصة وبحثية على أعلى مستوى من التجهيزات والإمكانات الحديثة:
  • معمـل القياســــــات.
  • معمـلين للوسائل العلاجية.
  • معمـل العلاج الطبيعى لأمراض الأطفال.
  • معمـل العلاج الطبيعى لأمراض الباطنة والمسنين.
  • معمـل الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية والجبائــر.
  • معمـل رسم العضلات وقياس سرعة توصيل الأعصاب.
  • معمـل هشاشة وتأخر إلتآم العظام.
  • معمـل الاتــزان.
  • معمـل الأيزوكينيتيك.
  • معمـل التعليق الجزئى للجسم.
  • معمل العلاج المائى.