درجة البكالوريوس

كلية الآثار والإرشاد السياحى

نبذة تعريفية عن الكلية

بدأت الدراسة في كلية الآثار والإرشاد السياحي اعتبارًا من العام الدراسي 2007-2008 بناءً على القرار الوزاري رقم 2560 بتاريخ 20/9/2007.

تلتزم الكلية بتقديم دراسات حول الآثار المصرية القديمة، والآثار الإسلامية، وترميم وصيانة الآثار، والإرشاد السياحي، والآثار في شبه الجزيرة العربية. نطمح إلى التعاون مع المجتمع العربي المصري للنهوض بهذه الدراسات. تمنح الكلية درجة الليسانس أو البكالوريوس لخريجي كافة أقسامها.

الاقسام

قسم الآثار المصرية

يهتم قسم الآثار المصرية بدراسة التراث الحضاري المصري القديم بكافة أنواعه، ويقوم بدراسة الآثار الثابتة (سواء أكانت معابد أو مقابر وغيرها من العمائر) بالإضافة إلى الآثار المنقولة (من تحف فنية مختلفة وتماثيل وتمائم ولوحات إلخ) بالإضافة إلى اللغة المصرية القديمة ( هيروغليفي – هيراطيقي – قبطي).

ويسعى القسم لتخريج أجيال مدربة على الكشف والتنقيب عن الآثار مستخدمًا الوسائل التكنولوجية الحديثة حتى يستطيع مسايرة التقدم العالمي بذات التخصص ويصبح قادرًا على الدراسة والتحليل من أجل كشف النقاب وإماطة اللثام عن بقية عناصر حضارتنا المجيدة، ويتعلم طلابنا أيضًا كيف يكونوا أمناء على هذا التراث الذي خلفه لنا الأجداد.

وقد أعدت الخطط الدراسية لتخصص الآثار المصرية وفق منظور شامل يركز على التكوين العلمي والمعرفي للطالب، كما يركز أيضًا على ربط التكوين المعرفي بالمهارة من خلال تعلم اللغات وتقنية المعلومات، ومن خلال التجربة عبر التدريب والممارسة العملية الميدانية. وتتميز مقررات القسم بمواكبتها لأحدث التطورات العلمية والأكاديمية في الدراسات الأثرية بفروعها المختلفة، فهي تضم إلى جانب دراسات الآثار القديمة والتعرف على النظريات الحديثة في علم الآثار، كما يقوم القسم بأعمال التدريب الميداني في مواقع الحفائر العلمية بالاشتراك مع وزارة السياحة والآثار.

قسم الآثار الإسلامية

يعني برنامج الآثار الإسلامية بدراسة الحضارة والآثار الإسلامية منذ فجر الإسلام وحتى بداية العصر الحديث، كما يتضمن دراسة التراث القبطي وتاريخ الفن. ويهدف برنامج الآثار الإسلامية إلى إعداد آثاري مؤهل في مجال علوم الآثار الإسلامية مواكبًا لتطورات البحث العلمي؛ بما يلبي احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك من خلال التطوير المستمر للمقررات الدراسية للبرنامج، وللقدرات العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.

قسم ترميم وصيانة الآثار

قسم ترميم وصيانة الآثار بكلية الآثار والإرشاد السياحي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا يهتم بدراسة مواد الآثار وتقنياتها وصيانتها سواء كانت عضوية “أخشاب، نسيج، مخطوطات، مومياوات وغيرها”، أو غيرعضوية “أحجار، صور جدارية، معادن، فخار وغيرها” باستخدام أحدث المقررات الدراسية والمعامل والأجهزة العلمية من خلال نخبة من الأساتذة المتخصصين، لإعداد أخصائي ترميم وصيانة آثار متميزًا وقادرًاعلى الحفاظ على التراث والمقتنيات الثقافية بالمتاحف والمواقع الآثرية ومقتنيات الحفائر الآثرية طبقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها.

قسم آثار شبه الجزيرة العربية

يعد القسم أول قسم متخصص في مصر والمنطقة منذ افتتاحه عام، ويحرص في تقديم المواد الدراسية التي يدرسها ليكون الخريج قادرًا على توظيف  المواد التي يدرسها والتي تشمل الآثار القائمة والمنقولة والنقوش والمسكوكات والكتابات التي تركها المؤرخون والجغرافيون والرحالة الذين زاروا المنطقة منذ حملة الإسكندر المقدوني على الشرق عام 335/334، ولم يتركوا فيها ظاهرة جغرافية، وسياسية واجتماعية أو اقتصادية إلا وتحدثوا عنها.

 يتعلم الطالب خلال دراستهم النقد والتحليل العلمي السليم لأن ليس كل ما كتبوه كان صحيحًا، فيفند الآراء ويصحح الأخطاء في ضوء المصادر الآثارية والتاريخية المتاحة؛ بالإضافة إلى الربط بين الحاضر والماضي موضحين أسباب تصارع القوى الأجنبية في الاستلاء على موارد المنطقة بتحليل الأحداث التاريخية للاستفادة منها في تحليل الأحداث المعاصرة لتفادي أخطاء الماضي حتى لا تكرر في الحاضر.

    ويحرص القسم في برامجه على إجادة الخريج على إجادة اللغة العربية في كتابة التقارير العلمية، وتوظيف أدوات العصر في مجال الدراسة، وتعلم لغة أجنبية على الأقل لتوظيف التظريات الفكرية الحديثة في مجال الآثار لمواكبة المستجدات والمتغيرات العالمية في مجال التخصص وقراءة الكتابات العربية القديمة على الآثار الثابتة والمنقولة.

   وبالإضافة لما تقدم تحرص الكلية على اكتساب الخريج أدوات المهنة من فهم ثقافات المنطقة المختلفة، واكتساب المهارات التي تتعلق بمجال العمل من النواحي الفنية والإدارية، مراعيًا في كل ما تقدم خدمة قضايا المجتمع القومي في مجال التاريخ والثقافة والفن والأدب، مع الإلمام بأسس العمل الجماعي وإدارة الفريق.

قسم الإرشاد السياحي

يؤهل قسم الإرشاد السياحي الطلاب للعمل كمرشدين سياحيين يمكنهم تقديم القيم التاريخية والحضارية والثقافية بكفاءة لزوار مصر المحليين والأجانب.

ويهدف قسم الإرشاد السياحي من خلال ما يقدمه من دورات في علوم التاريخ والآثار والحضارة المصرية إلى إعداد مرشد سياحي مزود بالمعارف، والمهارات المهنية والعملية، والسلوكيات التي تجعله قادرًا على مواكبة التطورات العلمية في مجال التخصص، والمنافسة في سوق العمل، وفاعلًا في خدمة المجتمع، وتنمية البيئة.

وخريجو قسم الإرشاد السياحي يمكنهم الانضمام لعضوية النقابة المصرية للمرشدين السياحيين، والمنظمات الأخرى ذات الصلة بالسياحة والآثار.

الهيكل الادارى للكلية

أ.د. أميمة الشال

عميد الكلية

أ.م.د. عبير عناني

قائم بعمل وكيل شئون التعليم والطلاب

أ.م.د. آمال الروبي

قائم بعمل وكيل الكلية شئون الدراسات العليا والبحوث

أ.م.د. إبراهيم بدر

قائم بعمل وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ.د. سمير أديب

رئيس قسم الآثار المصرية

أ.م.د. رجب أبو الحسن

قائم بعمل رئيس قسم ترميم وصيانة الآثار

أ.م.د. آمال الروبي

قائم بعمل رئيس قسم آثار شبه الجزيرة العربية

أ.م.د. رفعت موسى

قائم بعمل رئيس قسم الآثار الإسلامية

أ.د. دينا مطاوع

رئيس قسم الإرشاد السياحي
كلمة العميد
رسالة الكلية
رؤية الكلية
أهداف الكلية

كلمة العميد

تعتبر كلية الآثار والإرشاد السياحي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فريدة من نوعها حيث تربط بين الآثار والإرشاد السياحي في خمس أقسام مختلفة وهي الآثار المصرية والآثار الإسلامية وترميم وصيانة الآثار والإرشاد السياحي. كما تضم الكلية قسم فريد من نوعه على مستوى الكليات المناظرة في مصر وهو قسم آثار شبه الجزيرة العربية. وتهدف الكلية إلى إعداد خريج قادرًا على تحمل المسئولية والنهوض بالمجتمع ومواكبة التطورات العلمية.

رسالة الكلية

تهدف كلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى إعداد خريج متخصص ومتميز في برامج الكلية المختلفة، مواكبًا للتطورالعلمي في مجالات التخصص، والبحث العلمي، وفاعلًا في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك في إطار القيم الأخلاقية للمجتمع.

 

رؤية الكلية

أن تكون كلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا كلية متميزة في برامجها التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع بما يحقق لها الريادة على المستويين الإقليمي والدولي.

أهداف الكلية

  1. تقديم خريج على قدر عالي من الكفاءة والفاعلية لخدمة القطاعين السياحي والأثري.
  2. إكساب الطالب قدر مناسب من المعارف والمهارات من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية متميزة.
  3. تقديم الدعم الأكاديمي والعملي للطلاب لضمان جودة التعليم.
  4. إمداد الطالب بالمعارف المتخصصة وإكسابه المهارات اللازمة للممارسة في خدمة المجتمع والبيئة المحيطة به.
  5. تنمية قدرات الطالب للتعامل مع الثقافات المختلفة والأنماط السلوكية المتنوعية.
  6. تنمية قدرات الطالب للتفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية ذات الصلة بالمجال السياحي والأثري.
  7. توظيف معارف العلوم الأخرى في مجال السياحة والآثار.
  8. تنمية قدرات الطالب على نقد الآراء والمعلومات باستخدام التفكير المنطقي في حل المشكلات التي تواجهه.
  9. تزويد الطالب بالمعارف الخاصة بالقوانين والمواثيق والتشريعات المنظمة للمجالين السياحي والأثري.
  10. تنمية المهارة اللغوية للطالب بما يمكنه من التعامل مع المراجع العلمية اللازمة فى المجال السياحى والأثري.
  11. تنمية قدرات الطالب على استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في المجال السياحي والأثري.
  12. إمداد الطالب بالمعارف المتخصصة وإكسابه المهارات اللازمة لنشر الوعي بأهمية الآثار وضرورة الحفاظ عليها.
  13. إكساب الطالب المعارف والمهارات التي تمكنه من الإدارة في المجالين السياحي والأثري.

شئون الطلاب

تُعنى وكالة شئون التعليم والطلاب بتقديم خدماتها المتنوعة للطلبة في مختلف المجالات بدءً من توجيه الطلاب الجدد لاختيار التخصص المناسب مرورًا بالإرشاد الأكاديمي لتذليل كافة ما يواجهون من صعوبات بالإضافة للأنشطة الطلابية والتي تساعد في استثمار طاقة الطلاب والطالبات وصقل وتعزيز مهاراتهم وتنمية مواهبهم الشخصية مع إعطاء رعاية خاصة للطلاب المتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة للارتقاء بالعملية التعليمية.

وحدة ضمان الجودة

  • وحدة ضمان الجودة بكلية الآثار والإرشاد السياحي تابعة فنيًا لمركز ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتابعة إداريًا لعميد الكلية.
  • تم إنشاء وحدة ضمان الجودة، بكلية الآثار والإرشاد السياحي، بناءً على موافقة مجلس كلية الآثار والإرشاد السياحي بجلسته بتاريخ 30/10/2010 وهي تدرج كوحدة، ضمن الهيكل التنظيمي للكلیة.
  • رؤية الوحدة:

الوصول للاعتماد المحلي، والإقليمي، والدولي.

  • رسالة الوحدة:

التطوير المستمر، وتأهيل الكلية للاعتماد البرامجي ثم الاعتماد المؤسسي، بما یتفق مع رسالتهـا، وأهـدافهـا الاستـراتیـجـیـة من أجل كسـب ثـقـة الجامعة، والمجتمـع الخارجي في خریجیها، من خلال استراتیجیة محددة، وخطة تنفیذیة واضحة لدعم قدرة الكلیة التنافسیة، ومساهمتها في تنمیة المجتمع والبيئة.

  • أهداف الوحدة:
  1. اعتماد آليات حديثة، ومتطـورة، لتطـوير العمليـة التعلـيـمية، تتـفـق مع معايير الهيئة القومــية لضمــان الجـودة والاعتماد؛ بما يحقق رسـالة وأهـداف الكلية.
  2. ضمان استيفاء شروط ومتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وتأهيل الكلية للحصول على الاعتماد.
  3. ضمان جودة المتابعة، لفاعلية برامج الكلية التعليمية، وقدرتها المؤسسية، ووضع خطط للتحسين والاستمرارية.
  4. تطوير، وتحسين مخرجات عملية التعلم، داخل الكلية.
  5. رفع مستوى ثقة المجتمع الخارجي، في مخرجات التعلیم بالكلیة.
  6. التواصل مع مركز ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لمواكبة المستحدثات، في مجال تطبیق نظم ضمان الجودة والاعتماد.
  7. متابعة تنفیذ البرامج العلمیة، والإدارات، بالكلیة، لنظم ضمان الجودة ومعاییر الاعتماد بما یخدم العملیة التعلیمیة.
  8. تقویم الأداء الكلي، لجمیع الفئات المستهدفة، بالكلیة.
  9. إعداد كوادر مؤهلة لضمان استمراریة عملیة التطویر، وضمان الجودة الشاملة بالكلیة.

التقییم الذاتي المستمر، لأداء الكلیة، كمؤسسة تعلیمیة، في المجالات المختلفة من تعلیم، وأبحاث، وخدمة المجتمع.

شئون الخريجين ( نبذة عن شئون الخريجين)

تهتم كلية الآثار والإرشاد السياحي بإعداد خريج متميز من خلال إكساب الطلاب المعارف والمهارات والسلوكيات المطلوبة لنجاحهم في سوق العمل. كما تهتم بتنمية روح الانتماء للكلية بين الخريجيين وذلك بالتواصل معهم ودعوتهم في المناسبات وحفلات الكلية وإعطائهم الفرصة لعرض قصص نجاحهم.