الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL)

نبذة تعريفية عن المركز

في مقعد القيادة ودع برنامج ICDL التدريجي لمهارات الكمبيوتر الأساسية يوصلك إلى سرعة الإنترنت في عالم اليوم الرقمي. اليوم ، أصبحت مهارات الكمبيوتر ذات أهمية متزايدة للناس في جميع مناحي الحياة. سواء كنت تدرس أو تعمل حاليًا أو تبحث عن عمل ، يجب عليك تجهيز نفسك للحياة في القرن الحادي والعشرين ، حيث هناك حاجة إلى مهارات الكمبيوتر الأساسية للتفوق.

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) هي:

مناسبة للناس من جميع الأعمار ، من جميع تخصصات العمل.
مصممة لمساعدة الناس في مهام الحوسبة اليومية.
شهادة مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعترف بها دوليًا للجميع.
معيار لكل من يستخدم الكمبيوتر.
لماذا يجب أن أحصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي؟

شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي هي شهادة تثبت الكفاءة في استخدام الكمبيوتر عبر معظم منصات البرامج التجارية (Microsoft ، Lotus ، إلخ).

يتفق جميع أصحاب العمل والباحثين عن عمل على أهمية هذا التعريف القياسي للكفاءة العملية في تكنولوجيا المعلومات.

ماذا سأتعلم؟

تم تصميم منهج ICDL لتغطية المفاهيم الرئيسية للحوسبة وتطبيقاتها العملية والاستخدام في مكان العمل والمجتمع بشكل عام.

يتكون من سبع وحدات ويجب اجتياز اختبار لكل وحدة قبل منح شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.

تعتمد عملية الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي على منهج دراسي عالمي تم تطويره وصيانته من قبل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي.

فوائد الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي هي حل متكامل تمامًا يشجع المرشحين بنجاح من خلال مسار التنمية الذي ينتج مرشحين مهرة. يتكون برنامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي من اختبارات تشخيصية لتحديد معرفة المرشح والكتب المدرسية وأدلة الدراسة السريعة وخيار التعلم الإلكتروني والاختبارات والشهادات لمن يجتاز.

تم تصميم الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لأولئك الذين يحتاجون أو يرغبون في معرفة كيفية استخدام جهاز كمبيوتر شخصي.

يوفر ICDL للأفراد ما يلي:

تحسين ثقة الموظفين والفرص الوظيفية المحسنة.

إثبات لصاحب العمل أنك تمتلك مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأساسية.

شهادة مرنة وسهلة المنال توفر التنقل المتزايد.

أساس متين يسمح لك باستخدام جهاز الكمبيوتر بثقة في المنزل أو العمل أو في المدرسة.

يزود الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي المؤسسات بما يلي:
طريقة مبتكرة وملموسة لقياس مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نموذج للتعليم والتدريب في مجتمع المعلومات.

معيار ممتاز لمهارات الموظفين.

عائد إيجابي على الاستثمار في التدريب على تكنولوجيا المعلومات.

المنهج

تعتمد عملية الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي على منهج قياسي عالمي تم تطويره وصيانته من قبل مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي. وهذا يضمن جودة برنامج ICDL متسقة في كل بلد من البلدان التي تعمل فيها.
تمت مراجعة مناهج ICDL واعتمادها كمعيار لمحو الأمية الحاسوبية من قبل العديد من المؤسسات التعليمية الدولية وجمعيات الحوسبة.

الوحدة 1: مفاهيم تكنولوجيا المعلومات

تنزيل نسخة PDF

تتطلب مفاهيم تكنولوجيا المعلومات (IT) أن يكون لدى المرشح فهم لبعض المفاهيم الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات على المستوى العام. مطلوب المرشح لفهم تكوين جهاز كمبيوتر شخصي من حيث الأجهزة والبرمجيات وفهم بعض مفاهيم تكنولوجيا المعلومات (IT) مثل تخزين البيانات والذاكرة. سيفهم المرشح أيضًا كيفية استخدام شبكات المعلومات في الحوسبة ويكون على دراية باستخدامات تطبيقات البرامج المستندة إلى الكمبيوتر في الحياة اليومية. سيقدر المرشح قضايا الصحة والسلامة بالإضافة إلى بعض العوامل البيئية المتعلقة باستخدام الكمبيوتر. سوف يكون المرشح على دراية ببعض القضايا الأمنية والقانونية الهامة المرتبطة باستخدام أجهزة الكمبيوتر.

الوحدة 2: استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات

تنزيل نسخة PDF

يتطلب استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات أن يظهر المرشح المعرفة والكفاءة في استخدام الوظائف المشتركة للكمبيوتر الشخصي ونظام التشغيل الخاص به. سيتمكن المرشح من تعديل الإعدادات الرئيسية واستخدام ميزات المساعدة المدمجة والتعامل مع تطبيق لا يستجيب. سوف يتعلم / تعمل على العمل بفاعلية داخل بيئة سطح المكتب والعمل مع أيقونات ونوافذ سطح المكتب. سيكون المرشح أيضًا مؤهلاً لإدارة وتنظيم الملفات والأدلة / المجلدات ومعرفة كيفية نسخ الملفات والأدلة / المجلدات ونقلها وحذفها وضغط واستخراج الملفات. يجب على المرشح أيضًا أن يفهم ما هو فيروس الكمبيوتر وأن يكون قادرًا على استخدام برنامج فحص الفيروسات. يجب أن يثبت المرشح القدرة على استخدام أدوات التحرير البسيطة ومرافق إدارة الطباعة المتاحة داخل نظام التشغيل.

الوحدة 3: معالجة الكلمات

تنزيل نسخة PDF

يتطلب معالجة الكلمات المرشح لإثبات القدرة على استخدام تطبيق معالجة النصوص على جهاز الكمبيوتر. سيكون المرشح قادرًا على إنجاز المهام اليومية المرتبطة بإنشاء وتنسيق وإنهاء مستندات معالجة النصوص الصغيرة الحجم الجاهزة للتوزيع. سيتمكن أيضًا من تكرار النص ونقله داخل المستندات وفيما بينها. سيثبت المرشح الكفاءة في استخدام بعض الميزات المرتبطة بتطبيقات معالجة الكلمات مثل إنشاء جداول قياسية ، واستخدام الصور والصور داخل مستند ، واستخدام أدوات دمج البريد.

لوحدة 4: جداول البيانات

تنزيل نسخة PDF

تتطلب جداول البيانات من المرشح فهم مفهوم جداول البيانات وإثبات القدرة على استخدام تطبيق جداول البيانات على جهاز الكمبيوتر. سيفهم المرشح ويكون قادرًا على إنجاز المهام المرتبطة بتطوير وتنسيق وتعديل واستخدام جدول بيانات محدود النطاق جاهز للتوزيع. كما سيكون قادرًا على إنشاء وتطبيق الصيغ الرياضية والمنطقية القياسية باستخدام الصيغ والوظائف القياسية. يتعلم المرشح إظهار الكفاءة في إنشاء وتنسيق الرسوم البيانية / الرسوم البيانية.

الوحدة 5: قواعد البيانات

تنزيل نسخة PDF

تتطلب قاعدة البيانات المرشح لفهم بعض المفاهيم الرئيسية لقواعد البيانات وإثبات القدرة على استخدام قاعدة البيانات على جهاز الكمبيوتر. سيتمكن المرشح من إنشاء وتعديل الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير وإعداد المخرجات جاهزة للتوزيع. يتعلم المرشح ربط الجداول واسترداد ومعالجة المعلومات من قاعدة بيانات باستخدام أدوات الاستعلام والفرز المتوفرة في الحزمة.

الوحدة 6: العروض التقديمية

تنزيل نسخة PDF

يتطلب العرض التقديمي أن يثبت المرشح الكفاءة في استخدام أدوات العرض على جهاز الكمبيوتر. يصبح المرشح قادرًا على إنجاز المهام مثل إنشاء العروض التقديمية وتنسيقها وتعديلها وإعدادها باستخدام تخطيطات شرائح مختلفة للعرض والتوزيع المطبوع. سيتمكن أيضًا من نسخ النصوص والصور والصور والرسوم البيانية ونقلها داخل العرض التقديمي وبين العروض التقديمية. سيثبت المرشح القدرة على إنجاز العمليات المشتركة بالصور والرسوم البيانية والأشياء المرسومة واستخدام تأثيرات عرض الشرائح المختلفة.

الوحدة 7: المعلومات والاتصالات

تنزيل نسخة PDF

تنقسم المعلومات والاتصالات إلى قسمين. القسم الأول ، المعلومات ، يتطلب من المرشح فهم بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة باستخدام الإنترنت وتقدير بعض الاعتبارات الأمنية. يجب أن يكون المرشح قادرًا أيضًا على إنجاز مهام بحث الويب الشائعة باستخدام تطبيق تصفح الويب وأدوات محرك البحث المتاحة. أن يكون قادرًا على وضع إشارة مرجعية على مواقع الويب وطباعة صفحات الويب ومخرجات البحث. يجب أن يكون المرشح قادراً على التنقل داخل واستكمال النماذج المستندة إلى الويب. في القسم الثاني ، الاتصال ، يطلب من المرشح أن يفهم بعض مفاهيم البريد الإلكتروني (البريد الإلكتروني) ، إلى جانب تقدير بعض الاعتبارات الأمنية المرتبطة باستخدام البريد الإلكتروني. يوضح المرشح أيضًا القدرة على استخدام برنامج البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل وتلقيها ، وإرفاق الملفات برسائل البريد. سيتمكن المرشح من تنظيم وإدارة مجلدات الرسائل / الدلائل ضمن برنامج البريد الإلكتروني.