رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية يستقبل مدير مركز التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لبحث تعزيز التعاون في مجال التراث الثقافي العربي 

Misr University for Science and Technology - A Leading University in Egypt. > University News > رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية يستقبل مدير مركز التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لبحث تعزيز التعاون في مجال التراث الثقافي العربي 

استقبل الأستاذ الدكتور أسامة طلعت -رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لدار الكتب والوثائق القومية- يومَ، الأحد ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٤م السيدَ الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي، مدير مركز التراث العربي ورئيس تحرير مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون بين دار الكتب ومركز التراث العربي بالجامعة، خاصة في مجالات التدريب والنشر المشترك والتحقيق العلمي ومكافحة الفكر المتطرف وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الثقافية.

وخلال اللقاء، أكد رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية على ترحيبه بوجود  علاقات وتعاون بين الدار ومركز التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مشيرًا إلى المشاركات المعتادة سنويا بين الدار والمركز في إحياء يوم المخطوط العربي،  ومشاركة الجامعة بجناحها المعروف سنويا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 ومن جانبه، عرض مدير المركز مسودة إطار للتعاون في مجالي النشر المشترك وتبادل الخبرات مشيرا إلى فوز المركز والجامعة بجوائز متنوعة على المستوى الوطني والإقليمي كجائزة مجمع اللغة العربية في تحقيق التراث، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب المحقق عام 2019م وجائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام ٢٠٢٣م لأحسن كتاب في البحث التراثي.

كما أعرب الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بالعلاقات القوية بين دار الكتب وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ممثلة في مركز التراث العربي، ومبديًا تطلعه لتطوير التعاون بين المركز ودار الكتب والوثائق القومية.

وقال: “نحن نحرص على الاستفادة من كنوز دار الكتب المتمثلة في نوادر المخطوطات، والوثائق العتيقة، وأوائل المطبوعات، ونرى فيها مادة ثمينة وكنوزا عظيمة يجب إبرازها على الوجه الأمثل بمشاركة فاعلة من جميع المؤسسات الوطنية الحريصة على  إحياء التراث الثقافي العربي وتحقيقه ونشره وتيسيره للقارىء المعاصر”.

كما قدم رئيس المركز شرحًا لإنجازات المركز المختلفة، وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون في مجال إحياء التراث العربي الإسلامي الضخم الذي لا يمكن أن تقوم به مؤسسة بمفردها. حضر اللقاء الأستاذ الدكتور أشرف قادوس مدير عام المراكز العلمية بالهيئة والأستاذ شريف صالح مدير عام الإدارة المالية بالهيئة