طبقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم (101) لسنة 1994م و لائحته التنفيذية و القوانين والقرارات المعدلة والمكملة لهما ومنها القرار الجمهوري رقم (245) لسنة 1996 بشأن إنشاء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وطبقاً لقانون رقم (49) لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات وتعديلاته ولائحته التنفيذية. وانطلاقاً من الخطة الأستراتيجية للجامعة, وإيماناً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بأن معرفة الطالب الجامعى بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية هي أحد الوسائل التى تساعده على إجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. وبأن الإرشاد الأكاديمي محوراً أساسياً من محاور العملية التعليمية وهو متطلب أساسي من متطلبات جودة التعليم, وذلك لتنشئة جيل من الشباب يحمل العلم والمعرفة والقدرة علي صنع قرار. لذا, فقد صدر قرار من سيادة رئيس مجلس الأمناء بالجامعة رقم (19) لسنة 2023 بتاريخ 19 إبريل 2023 بإنشاء مركزالإرشاد الأكاديمي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحت رئاسة السيد الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة و تم تكليف د.نرمين جمال محمد المدرس بكلية التكنولوجيا الحيوية بمهمة منسق عام مركز الأرشاد الاكاديمي مع تشكيل مجلس إدارة للمركز.
تُعد عملية الإرشاد الأكاديمي عملية تعاونية بين المرشدين الأكاديميين والطلاب. لذلك يهدف مركز الإرشاد الأكاديمي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تقديم المشورة ومساعدة الطلاب على مواجهة شتي الصعوبات المتعلقة بالحياة الجامعية، وإعدادهم للتكيف مع النظام الأكاديمي، وتثقيفهم بشأن نظام الجامعة، ومساعدتهم على فهم مشاكلهم والعمل الجاد لحلها، وذلك لتنشئة جيل من الشباب يحمل العلم والمعرفة والقدرة علي صنع قرار. كما يهدف المركز إلي تنمية قدرات المرشدين الأكاديميين بالجامعة وزيادة الوعي لديهم بعملية الإرشاد الأكاديمي
الإرشاد الأكاديمي هو عملية توجيه الطلاب في المؤسسات التعليمية، بهدف تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية بشكل فعال. ويشمل الإرشاد الأكاديمي توفير المشورة والتوجيه للطلاب في مختلف المسائل المتعلقة بمراحلهم الدراسية، وإختيار التخصصات والمقررات الدراسية، والخطط الأكاديمية الشخصية والمهنية، وحل المشكلات التي تواجههم في الحياة الجامعية
أن يكون مركز الإرشاد الأكاديمي مركز ذو طابع متميز ورائد في متابعة مشاكل الطلاب وتقديم خدمات إرشاد أكاديمي تلبي جميع احتياجات طلاب الجامعة
نسعى جاهدين لخلق بيئة أكاديمية متطورة تُسهل بشكل فعال العملية التعليمية والمساعدة العلمية والتوجيه الإجتماعي والسلوكي لجميع طلاب الجامعة لتنمية شخصياتهم واهتماماتهم المهنية ومساعدتهم علي التميز والابداع، ولتطوير هويات الطلاب وتنميتها من خلال التخطيط والتنسيق والإشراف بشكل مستمر علي جميع العمليات التعليمية للطلاب
الوحدات البحثية بالمركز:
يشمل المركز ثلاث وحدات بحثية هي
الإدارات بالمركز
يقوم المركز بتحقيق أهدافه من خلال أربعة محاور أساسية هي
الدراسات البحثية
يقوم المركز من خلال وحداته البحثية بإجراء الدراسات البحثية والأبحاث العلمية التي تهدف إلى خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وحل مشاكل المؤسسات والشركات والمستثمرين ورجال الأعمال.
الدورات التدريبية
يقوم المركز بتنظيم دورات تدريبية بصفة دورية في مجالات التحليل الكروماتوجرافي، التحليل الطيفي، تقدير العناصر الثقيلة باستخدام جهاز الامتصاص الذري ( Atomic absorption) وتقدير الملوثات العضوية وغير العضوية والميكروبية في المياه والتربة، والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية، بهدف إكساب الخبرات والمهارات ونقل التكنولوجيا
الندوات العلمية وورش العمل
يقوم المركز بتنظيم الندوات العلمية وورش العمل التي تتناول موضوعات الساعة التي تهم الباحثين والمجتمع والبيئة، وتحل مشاكل المستثمرين ورجال الأعمال في كثير من المجالات، والتي تساهم في دفع عجلة التنمية للأمام، و تنتهي بوضع حلول أو توصيات يمكن تطبيقها علي أرض الواقع
التحليلات الخدمية والاستشارات العلمية
تقدير العناصر الثقيلة Hg, Zr, Se, Si, Ni, Cd, Pb, Cr, Co, B, Mo, Cu) Zn, Mn, Fe,) وبعض العناصر الأخرى (Mg, Ca, K, Na) في مستخلص المواد المختلفة بواسطة جهاز الامتصاص الذري (Atomic absorption) بتقنياته المختلفة (Flame, Graphite Furnace, Hydride system )
900 µm) (0.4 µm to باستخدام جهاز Particle Size distribution Ins. .
استخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية في إنتاج النباتات الطبية نادرة الانتشار
استخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية والحيوانية والبشرية في صناعة الأدوية المنتجة بالتكنولوجيا الحيوية Biopharmaceuticals