تأسست جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، الجامعة الخاصة الرائدة في مصر ، في عام 1996. وقد تم اعتماد جميع برامجنا الأكاديمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
مع أحدث المرافق ، لدينا أعضاء هيئة التدريس المتفانين والمراعين ، والطلاب المتحمسين نسعى إلى جعل عملية التعليم والتعلم في MUST تجربة ممتعة.
تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة الذي يتم فيه حساب الدورات الدراسية في وحدات قياسية تسمى الساعات المعتمدة. بشكل عام ، يتم الحصول على ساعة معتمدة واحدة من خلال حضور ساعة محاضرة واحدة كل أسبوع لمدة فصل دراسي واحد. يمكن احتساب ساعتين مختبريتين أو أكثر كساعة معتمدة واحدة.
ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين يبلغ كل منهما 16 أسبوعًا. يبدأ فصل الخريف عادةً في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر ، ويبدأ فصل الربيع في الأسبوع الثالث من شهر فبراير. تتوفر أيضًا دورة صيفية مدتها ثمانية أسابيع بعد الفصل الدراسي الثاني.
للحصول على درجة البكالوريوس ، يجب على الطلاب إكمال الساعات المعتمدة المطلوبة في الدورات التي تكون فيها الدرجات D أو أفضل. عدد الساعات المطلوبة للتخرج في كل كلية كما يلي:
1. كلية الطب
254 ساعة معتمدة + تدريب (سنة واحدة).
2. كلية جراحة الفم والاسنان
210 ساعة معتمدة + تدريب (سنة واحدة).
3. كلية العلاج الطبيعي
190 ساعة معتمدة + تدريب (سنة واحدة).
4. كلية الصيدلة والصناعات الدوائية
180 ساعة معتمدة + 300 ساعة تدريبية
5. كلية التكنولوجيا الحيوية
160 ساعة معتمدة.
6. كلية الهندسة
200 ساعة معتمدة + 300 ساعة تدريب
7. كلية تكنولوجيا المعلومات
140 ساعة معتمدة.
8. كلية إدارة الأعمال والاقتصاد
165/168 ساعة معتمدة.
9. كلية الإعلام والاتصال
150 ساعة معتمدة.
10. كلية اللغات الأجنبية والترجمة
150 ساعة معتمدة.
11. كلية العلوم الطبية التطبيقية
142/152 ساعة معتمدة + تدريب (سنة واحدة).
12. كلية الآثار والإرشاد السياحي
144-150 ساعة معتمدة.
اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في جميع الكليات باستثناء الأقسام العربية في كليات الأعمال والآثار ووسائل الإعلام ، ودورات اللغة المتخصصة في الكليات الأخرى. يُتوقع من جميع الطلاب إثبات مستوى مقبول من إتقان اللغة الإنجليزية في مهارات الاتصال الشفوية والمكتوبة. سيتعين على الطلاب الذين يعانون من قصور شديد أخذ دورات تقوية غير معتمدة للغة الإنجليزية.
يقوم عميد شؤون الطلاب ، بالتعاون مع عمداء الكليات ، بتنظيم وتنفيذ برامج التوجيه للطلاب الجدد وأولياء أمورهم لتعريفهم بنظام الدراسة والتخصصات المتاحة في كل كلية واللوائح والإجراءات الأكاديمية ، مرافق الدعم التعليمي والأنشطة اللاصفية. يتم تشجيع الاجتماعات غير الرسمية بين الطلاب الجدد وأعضاء هيئة التدريس لخلق جو مريح يمكّنهم من تطوير فهم أوضح للحياة الجامعية.
إنها سياسة الجامعة التي يحق لكل طالب الإرشاد الأكاديمي. في كل تخصص ، يقوم العميد أو رئيس القسم المعني بتعيين مستشارين أكاديميين لتزويد الطلاب بالمعلومات ذات الصلة حول تخصصهم ، والمساعدة في تخطيط برنامج دراستهم ، وحل مشاكلهم الأكاديمية. قبل كل تسجيل ، يجب على الطلاب استشارة مستشاريهم والسعي للحصول على موافقتهم على الدورات التي يخططون لأخذها في كل فصل دراسي. يجب أن يكون لكل مرشد إمكانية الوصول إلى نسخ كاملة ومحدثة من السجلات الأكاديمية للطالب حتى يتمكن من مساعدة كل طالب على إنشاء برنامج أكاديمي شخصي يناسب احتياجاته وقدراته ومتطلبات التخرج بالجامعة.
تتراوح العبء الأكاديمي لأي طالب بين 12 ساعة معتمدة كحد أدنى و 18 ساعة معتمدة كحد أقصى (أو عدد الوحدات المحددة في الخطة الدراسية للكلية). ومع ذلك ، يعتمد الحمل الأقصى على السجل الأكاديمي للطالب. إذا كان المعدل التراكمي للطالب أقل من 1.5 ، فسيتم تخفيض حمله حتى يتمكن من رفعه إلى المستوى المقبول.
يجب على الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية الجيدة الذين يرغبون في التسجيل في أكثر من الحد الأقصى لعدد الساعات المعتمدة لكل فصل دراسي الحصول على موافقة مستشارهم الأكاديمي وعميد الكلية. في حالة التخرج أو الانتقال إلى المرحلة السريرية ، يمكن السماح للطالب بتسجيل ساعات إضافية بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية.
يجب على الطلاب حضور جميع الفصول التي تم تسجيلهم فيها للحصول على أقصى الفوائد التعليمية. الغياب أو التأخير لا يعفي الطلاب من عمل الدورات المطلوبة. الطلاب الذين يتجاوز سجلهم في الغياب 25٪ ، بالطبع ، لا يُسمح بساعات للجلوس للاختبار النهائي وسيحصلون على “درجة فاشلة” (F) في تلك الدورة.
خلال الأسبوعين الأولين في بداية كل فصل دراسي ، يُسمح للطلاب بتغيير تسجيلهم عن طريق إضافة أو إسقاط الدورات التدريبية بعد استشارة مستشاريهم الأكاديميين – بشرط ألا يتجاوزوا الحد الأقصى للاعتمادات أو يتراجعون عن الحد الأدنى المسموح به. تحقق من تقويم الجامعة للقطرة وإضافة فترة.
يمكن للطلاب الانسحاب من دورة معينة (أو دورات) معينة إذا وجدوا (من خلال الاختبارات القصيرة واختبارات منتصف الفصل) أنهم لن يتمكنوا من إكمال تلك الدورة بنجاح. في مثل هذه الحالة ، يجوز للطالب تقديم “نموذج الانسحاب” بعد استشارة المرشد الأكاديمي ومعلم المقرر.
الدورات التي تم سحبها قبل الموعد النهائي لسحب الدورة سيكون لها “W” في تقرير الدرجات. لا تحسب هذه الدورات نحو التخرج ولا يتم استخدام ساعتها لحساب المعدل التراكمي.
الانسحاب من الفصل الدراسي هو الإنهاء الرسمي لتسجيل الطالب الكامل في جميع الدورات الدراسية للفصل الدراسي. يجب على الطالب تقديم عريضة توضح سبب الانسحاب من جميع المقررات والحصول على موافقة عميد الكلية. يجب تقديم “نموذج الانسحاب” بحيث يكون لهذه الدورات “W” في تقرير الدرجات.
يجوز إعفاء الطالب من عدم التسجيل أو الانسحاب من جميع الدورات المسجلة حتى ثلاث مرات طوال فترة دراسته بالكامل في MUST شريطة أن يقبل عميده أو مجلس الكلية.
يجب على الطالب الذي يتمتع بوضع جيد والذي تمت مقاطعته في الجامعة لمدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية تقديم طلبات رسمية للقبول في مكتب القبول والتسجيل. يجب أن يتم ذلك قبل نهاية فترة التسجيل للفصل الدراسي الذي يرغب الطالب في إعادة قبوله.
يجب على الطلاب الذين يقررون الانسحاب من الجامعة الحصول على نموذج سحب من مكتب القبول والتسجيل ، والحصول على التوقيعات كما هو موضح في النموذج ، وإعادة النموذج المكتمل إلى مكتب القبول والتسجيل.
إذا واجه الطالب ظروفًا غير متوقعة تمنعه من حضور الامتحان النهائي في الدورة التدريبية ، فقد يطلب الحصول على شهادة (I) غير مكتملة في هذه الدورة. يجب تقديم عريضة إلى عميد الكلية توضح أسباب طلب “غير كامل” وإرفاق أدلة داعمة. الطلاب الذين قاموا بعمل غير مرض في الاختبارات القصيرة وامتحانات منتصف الفصل غير مؤهلين للحصول على غير مكتملة.
إذا تم قبول الالتماس بعد فحص دقيق ، يجب تقديم “طلب نموذج غير مكتمل” يحدد المتطلبات التي يجب على الطالب إكمالها لإكمال الدورة التدريبية والتاريخ المقترح لتلبية هذا الشرط. بعد الانتهاء بنجاح من المتطلبات ، يقوم المدرب بملء “نموذج تغيير الدرجة”. إذا لم تكتمل المتطلبات في تاريخ الاستحقاق أو قبل نهاية فترة الإسقاط والإضافة للفصل الدراسي التالي ، فسيتم تغيير “غير مكتمل” تلقائيًا إلى “F”.
A student’s academic standing for a semester is expressed by the grade point average (GPA). Semester grades are reported by letter and the corresponding percentage. The grading system is as follows:
1. According to the rules of the Supreme Council of Universities and MUST Council respectively, students enrolled after Fall 2012-2013 must :
(a) earn a CGPA of 2 as minimum
(b) pass each course at 60% as a minimum for graduation requirements.
This grading system for Grade Points 4.
<--
Percentage | Grade | Grade | Grade Points |
90 – 100 | A | Excellent | 4.00 |
85 – 89.99 | A– | Excellent | 3.70 |
80 – 84.99 | B+ | Very Good | 3.30 |
75 – 79.99 | B | Very Good | 3.00 |
70 – 74.99 | B– | Good | 2.70 |
65 – 69.99 | C+ | Good | 2.30 |
60 – 64.99 | C | Pass | 2.00 |
56 – 59.99 | C– | Pass | 1.70 |
53 – 55.99 | D+ | Pass | 1.30 |
50 – 52.99 | D | Pass | 1.00 |
Less than 50 | F | Fail | 0.00 |
W | W | withdraw | * |
I | I | Incomplete | * |
This grading system for Grade Points 5.
Percentage | Grade | Grade Points |
90 – 100 | A | 4.00 – 5.00 |
87 – 89.99 | A– | 3.70 – 3.99 |
83 – 86.99 | B+ | 3.30 – 3.69 |
80 – 82.99 | B | 3.00 – 3.29 |
77 – 79.99 | B– | 2.70 – 2.99 |
73 – 76.99 | C+ | 2.30 – 2.69 |
70 – 72.99 | C | 2.00 – 2.29 |
67 – 69.99 | C– | 1.70 – 1.99 |
63 – 66.99 | D+ | 1.30 – 1.69 |
60 – 62.99 | D | 1.00 – 1.29 |
Less than 60 | F | 0.00 |
W | W (withdraw) | * |
I | I (Incomplete) | * |
–>
* These courses are not counted in the GPA.
يتم حساب المعدل التراكمي (GPA) في كل فصل دراسي لإظهار المكانة الأكاديمية للطالب. يتم احتسابها عن طريق ضرب كل وحدة دراسية في نقاط الدرجة المقابلة للدرجة المستلمة ، ثم إضافة جميع النقاط المكتسبة وقسمة المجموع على عدد الوحدات في الفصل الدراسي. مع تقدم الطالب في دراسته ، سيُظهر نصه متوسط نقاط الدرجات لكل فصل دراسي بالإضافة إلى متوسط درجة الدرجات التراكمية (CGPA) لجميع الدورات التدريبية التي تم دراستها في فصول مختلفة.
إذا حصل الطالب على درجة فاشلة (F) في مقرر دراسي مطلوب ، فيجب تكرار نفس الدورة حتى يتم الحصول على تقدير ناجح. ولكن في حالة فشل الدورة الاختيارية ، يجوز للطالب تكرار نفس الدورة التدريبية أو اختيار دورة اختيارية أخرى بموافقة المستشار الأكاديمي. إذا تكررت الدورة التدريبية بواحد (F) ، يتم استخدام التقدير الجديد في حساب المعدل التراكمي ، ولكن إذا تكرر المقرر الدراسي مع عدة (F’s) ، فلن يتم استخدام سوى الدرجة الأولى (F) وآخر درجة النجاح في حساب المعدل التراكمي. في جميع الحالات ، تبقى الدرجات (F) في سجل الطالب.
يجوز للطالب أن يكرر دورات بتقدير (D) أو أفضل ، من أجل رفع المعدل التراكمي / المعدل التراكمي وفقًا للشروط التالية:
يجب أن تكون الدورة (الدورات) المتكررة من بين تلك التي تمت دراستها في MUST تحت نفس العنوان وبنفس المحتوى.
تقتصر هذه السياسة على أربع دورات فقط خلال الدورة الدراسية بأكملها للحصول على الدرجة.
إذن عميد الكلية مطلوب.
يتم استخدام الدرجة الأعلى في حساب المعدل التراكمي ، وتبقى الدرجة الأقل مسجلة.
تلتزم الجامعة بتخريج أفراد مؤهلين تأهيلاً جيدًا قادرين على المساهمة في تقدم بلادهم. لذلك ، يتلقى الطلاب الذين يحصلون على أقل من 65٪ في جميع الدورات الدراسية ، وهو ما يعادل معدل تراكمي 1.5 ، تحذيرًا أكاديميًا يحثهم على رفع معدل تراكميهم خلال فصلين دراسيين. يمكن تخفيض العبء الأكاديمي لتمكينهم من تحقيق CGPA مقبولة.
إذا انخفض المعدل التراكمي عن 1.00 ، فسيتم وضع الطالب تحت الاختبار لفصلين دراسيين حيث يقتصر حمله الأكاديمي على 12 ساعة فقط. إذا أخفق في رفع المعدل التراكمي في الفترة المحددة ، يمكن إحالة قضيته إلى مجلس الكلية مما قد يمنحه فرصة ثانية أو يبلغ قضيته إلى لجنة شؤون الطلاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.