درجة البكالوريوس

كلية الهندسة

نبذة تعريفية عن الكلية

أنشئت كلية العلوم الهندسية والتكنولوجيا عام 1996، وذلك لتقديم خدمة تعليمية متميزة على المستوى المحلي والإقليمي، وذلك خلال إعداد الخريجين لتحمل مسؤولياتهم مع الأخذ بعين الاعتبار تراثنا الحضاري المتميز والتحديات الصعبة التي تواجهها مجتمعاتنا لمواكبة العالم الصناعي. وبالتالي يحقق خريج الكلية أهداف بلاده في التنمية والتقدم. وتحرص الكلية على أن يؤهل خريجيها للعمل في بيئات متنوعة الثقافات مثل العديد من الشركات العالمية المتواجدة في مصر والمنطقة. وتعمل كلية العلوم الهندسية والتكنولوجيا بجدية لتطوير المهندسين المحترفين وتنمية قدراتهم مما يؤدي إلى التنمية الاقتصادية بطريقة مسؤولة تجاه المجتمع البيئة.

وتضم الكلية العديد من المختبرات والورش وصالات التدريب والمدرجات وقاعات التدريس وقاعات الندوات والمؤتمرات على مستوى عالي من الجودة لتستوعب متطلبات الطلاب والعملية التعليمية والتدريبية وأماكن للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية. كل هذه الطاقات البشرية والإمكانيات مسخرة لخدمة العملية التعليمية والبحثية ولأدائها في تناغم وانسجام ونمطية عالية.

الاقسام

تتكون الكلية من الأقسام الآتية ويتولى كل قسم تدريس المواد التي تدخل في اختصاصه:

1) قسم هندسة التشيد.
2) قسم الهندسة المعمارية.
3) قسم الهندسة الميكانيكية.
4) قسم الهندسة الصناعية والنظم.
5) قسم هندسة الحاسبات والبرمجيات.
6) قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات.
7) قسم الهندسة الطبية الحيوية.
8) قسم هندسة القوى الكهربائية.
9) قسم هندسة الميكاترونيات.
10) قسم العلوم الأساسية.
ويتطلب حصول الطالب على 182 ساعة معتمدة للتخرج.

الأقسام والبرامج الاكاديمية

قسم الهندسة الميكانيكية

مقدمة:
تعتبر الهندسة الميكانيكية من أكثر المجالات الهندسية تنوعًا، فهي تحتضن العديد من الحقول الفرعية وتؤثر على جميع جوانب حياتنا اليومية، ويتمثل أحد تحديات المهندسين الميكانيكيين في ابتكار آلات فعالة ومنخفضة التكلفة تستخدم أقل قدر ممكن من الموارد الطبيعية لتحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، يجب على المهندس الميكانيكي أن يسعى جاهدًا لخدمة احتياجات المجتمع دون الإضرار بالبيئة بشكل لا داعي له، وإنتاج الأجهزة والأنظمة التي تستخدم موارد الطاقة والمواد بكفاءة.
يشدد برنامج الهندسة الميكانيكية على دور المهندسين في التخطيط وإنشاء الآلات والأجهزة والأنظمة والإدارة الماهرة للمشاريع. يتم التركيز على توليد وتحويل ونقل واستخدام الطاقة الميكانيكية والحرارية بما في ذلك تصميم وتصنيع وتشغيل الأجهزة الميكانيكية ذات الصلة. يعمل موضوع التعليم على صقل مهارات الطلاب في الاتصال والعمل الجماعي واستخدام أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. كما يتم تسليط الضوء على مخاوف إنسانية محددة. كما تتوفر مواد اختيارية غير هندسية في مجال الاقتصاد، والأعمال، والمحاسبة، والتاريخ.

رؤية القسم:
تتمثل رؤية القسم في أن يكون رائدًا في مجالات الهندسة الميكانيكية وتقديم خريجين ذوي كفاءات عالية قادرين على دعم المجتمع وإنتاج أبحاث على مستوى دولي.

رسالة القسم:
يلتزم القسم بتقديم تعليم عالي الجودة يغطي مجموعة واسعة من مجالات الهندسة الميكانيكية لإعداد خريج قادر علي تطبيق المعرفة الهندسية بفعالية في تقييم وتصميم وتشغيل وصيانة الأنظمة الميكانيكية، كما يهدف لإنتاج أبحاث تطبيقية تسهم في حل مشكلات المجتمع.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) تخريج الطلاب بالمهارات الفنية والمعرفة اللازمة لتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة وفحص الأنظمة الميكانيكية وأنظمة الطاقة في مختلف القطاعات الحكومية والعامة والصناعية.
2) تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لاستخدام التقنيات الرياضية، والتجريبية الحديثة، وتحليل البيانات، والحساب. وتكنولوجيا المعلومات في حل المشكلات.
3) تطوير المهارات ذات الصلة بعملية التصميم الهندسي بما في ذلك قدرات الطلاب على صياغة المشكلات، والتفكير الإبداعي، وتجميع المعلومات، كما يُمارس إقليميًا وعالميًا.
4) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
5) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
6) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم هندسة التشييد

مقدمة:
يوفر برنامج هندسة التشييد للخريجين المهارات اللازمة لتصميم مكونات هندسة البناء لتحقيق الأهداف المرجوة. من المتوقع أن يفكر الخريجون بشكل إبداعي، ويجمعون المعلومات، وأن يبتكروا حلولًا عملية لمشكلات التصميم التي تواجههم. ويهدف البرنامج أن يكون الخريجون قادرين على العمل بفعالية بشكل فردي، وكذلك في فرق متعددة التخصصات مع القدرة على التواصل بفعالية شفهيًا وكتابيًا كما أنه يمكن الخريجون أن يطوروا معرفتهم بالتكنولوجيات الحالية المهمة في هندسة البناء. ومن المتوقع أن يكتسب الكفاءة في استخدام التقنيات والأدوات الهندسية الحديثة، مع التركيز على دور أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في الهندسة. ويقوم البرنامج بتزويد الخريجين بالتعليم الواسع في هندسة الإنشاءات بالإضافة إلى غيرها من التخصصات التقنية وغير التقنية التي تخدم التخصص. وبنهاية الدراسة بالبرنامج يكون الخريج لديه القدرة على أن أن يتفهم تأثير هندسة الإنشاءات والتكنولوجيا على المجتمع وذلك في سياق عالمي واجتماعي بما في ذلك القضايا البيئية المختلفة. كما يتمكن الطالب من تطوير فهمه للمسؤوليات المهنية والأخلاقية. وختامًا فإن خريج قسم التشييد يكون لديه القدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة في مهنته وكذلك القضايا المعاصرة المتعلقة بمهنته والمجتمع الذي يعيش ويعمل فيه.

رؤية القسم:
يتطلع قسم هندسة التشييد إلى احتلال مكانة رائدة معترف بها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ، وتقديم برنامج تعليمي فعال ومتجدد يساير متطلبات سوق العمل.

رسالة القسم:
يلتزم برنامج هندسة التشييد إلى تخريج مهندسين متميزين مؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل، كما يهدف إلى تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وتقديم بحوث تطبيقية لخدمة المؤسسات المجتمعية.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) تقديم مستوى تعليمي عالي الجودة يعد الطلاب الجامعيين والخريجين للحصول على تجربة تعلم مدى الحياة، ويوفر البرنامج للخريجين المهارات اللازمة لتصميم مكونات هندسة البناء لتحقيق الأهداف المرجوة.
2) تمكين الخريجبن أن يطوروا معرفتهم بالتكنولوجيات الحالية المهمة في هندسة البناء.
3) تزويد الخريجين بالتعليم الواسع في هندسة الإنشاءات بالإضافة إلى غيرها من التخصصات التقنية وغير التقنية التي تخدم التخصص.
4) تمكين الخريجبن على فهم تأثير هندسة الإنشاءات والتكنولوجيا على المجتمع وذلك في سياق عالمي واجتماعي بما في ذلك القضايا البيئية المختلفة.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم الهندسة المعمارية

مقدمة:
يهتم قسم الهندسة المعمارية بتوفير تعليم متميز للطلاب حتى يتمكنوا من خدمة الدولة واستعادة الدور المصري في بناء الحضارة العالمية. ويُعد التعليم المعماري الطلاب للممارسة المهنية والبحث والتعليم والصناعة والخدمات الحكومية لأنها تتعلق بتصميم البيئة المادية. والقضية المركزية في الهندسة المعمارية هي جودة الكوادر البشرية، وبالتالي، كيفية استيعاب مجموعة متنوعة ومعقدة من الأنشطة. ويجب اعتبار احتياجات الناس وسياق البناء وتأثير القوى الطبيعية جميعها عوامل رئيسية مدرجة في أي تصميم مبنى. وإنشاء مباني ليست فقط مبهجة من الناحية الجمالية وسليمة تقنيًا، ولكنها تعمل أيضًا كعوامل للتنمية والتكامل داخل المجتمعات. يتم التأكيد على ذلك من خلال منهج يحافظ على توازن معقول بين استخدام أساليب التصميم الرقمي الحديثة والتعليم، وتلبية المتطلبات المهنية، وخلق وعي سياقي إنساني ومستدام.

رؤية القسم:
يسعى قسم الهندسة المعمارية إلى إعداد مهندسين متميزين يساهمون في بناء مجتمع معرفي من خلال تقديم برنامج عالي الجودة في الهندسة المعمارية والتخطيط يناسب سوق العمل المحلي والدولي.

رسالة القسم:
يوفر قسم الهندسة المعمارية تعليمًا عالي الجودة لتعزيز مهنة الهندسة المعمارية والتصميم الحضري والتخطيط، ويلتزم القسم بتطوير أحدث ما توصلت إليه الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني عالي الجودة يناسب سوق العمل المحلي والدولي.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) توفير تعليم عالي الجودة يؤهل الخريجيين لتولي أدوار مهنية في الهندسة المعمارية من خلال تقديم المعرفة السليمة في نظريات وتطبيقات التصميم، وتكنولوجيا البناء، والعوامل الاجتماعية والثقافية والبيئية، وتطبيق تكنولوجيا المعلومات.
2) إعداد الطلاب للعمل بفعالية في فرق متعددة التخصصات داخل مشروعات البناء من خلال توفير المعرفة في التخصصات المتعلقة بالبيئة المبنية ذات الصلة بالمسؤوليات الأخلاقية والالتزامات المهنية في الهندسة المعمارية.
3) إعداد الطلاب لاكتساب وتطوير مهارات حل المشكلات الإبداعية ومهارات التعلم بما في ذلك التفكير النقدي وتقييم البيئات القائمة، والتعلم النشط والتجريبي لتطوير مفاهيم التصميم والحلول.
4) تمكين الخريجبن على فهم تأثير الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني على المجتمع وذلك في سياق عالمي واجتماعي بما في ذلك القضايا البيئية المختلفة.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم الهندسة الصناعية والنظم

مقدمة:
تنعكس مهارات ومعارف تخصص الهندسة الصناعية في الخطط التنموية والاقتصادية للأنظمة الصناعية من خلال التحسين المستمر والتصميم والتحليل والتشغيل والصيانة لأنظمة الإنتاج المتكاملة وعمليات إنتاج المنتجات التي تستخدم تقنيات وأدوات وحلول متميزة تحقق الإنتاجية وجودة عالية وبأسعار في متناول الجميع. توفر برامج الهندسة الصناعية للخريجين فرصًا وظيفية واسعة تتراوح من نظم التصنيع إلى أنظمة الخدمات في مجموعة واسعة من المؤسسات الصناعية في القطاعات الأهلية الخاصة والحكومية. حيث يتمكن خريجي برنامج الهندسة الصناعية من ممارسة مهنته في مجموعة متنوعة من الوظائف الفنية، بما في ذلك هندسة الجودة وتطوير المنتج وهندسة التصنيع والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي واللوجستي وهندسة الإدارة وهندسة العمليات وهندسة السلامة وهندسة الصيانة وهندسة الإنتاج وهندسة التكلفة وإدارة المشاريع الهندسية والهندسة البشرية وتصميم العمل، وغيرها الكثير من الأعمال الفنية. وينتقل معظمهم إلى أدوار إشرافية وإدارية، ويصبح العديد منهم قادة تنفيذيين في الصناعات التي يختارونها.

رؤية القسم:
يتطلع قسم الهندسة الصناعية والنظم في أن يكون قسمًا متميزًا في العملية التعليمية والبحث العلمي والتعاون مع القطاعات الصناعية وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

رسالة القسم:
يلتزم قسم الهندسة الصناعية والنطم في تقديم وتطوير برنامج تعليمي متميز في مختلف مجالات الهندسة الصناعية، وتوفير بيئة مناسبة للبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) إعداد خريج هندسة صناعية مؤهل بقدرات فنية ومهنية تمكنه من العمل في بيئة هندسية تنافسية لتطوير المنتجات والعمليات.
2) تطوير كفاءات خريجي الهندسة الصناعية لمواكبة التطور السريع في بيئة الهندسة الصناعية المحلية والدولية.
3) تعزيز العلاقة مع المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات، وتقديم الدورات والندوات القصيرة، وتعزيز الاستشارات والخدمات الصناعية.
4) تطوير العمل المهني والبحثي من خلال تشجيع النشر العلمي والمشاركة الفعالة في المؤتمرات واللقاءات المهنية.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم هندسة الميكاترونيات

مقدمة:
تعتمد هندسة الميكاترونيات بقوة على الهندسة الميكانيكية ولكنها تخصص مختلف بشكل واضح. ويوفر البرنامج نهجًا متعدد التخصصات ومركّزًا بشدة على تصميم الأجهزة الآلية، وإعداد مهندسي الميكاترونيات المدربين تدريبًا مهنيًا والذين يمكن أن يكون لهم تأثير فوري في الصناعة. ويجمع برنامج الميكاترونيات بين المقررات الجامعية الأساسية في الهندسة الميكانيكية والإلكترونيات وهندسة البرمجيات والمدعمة بالعديد من المقررات والتدريبات العملية التي تتميز بنهج متعدد التخصصات. ويتمتع الخريجون بالمهارات المهنية في تصميم وتحليل الآلات الكلاسيكية ، فضلًا عن الأجهزة الإلكترونية وأنظمة التحكم بالكمبيوتر وهندسة البرمجيات. كما يهتم خريجوا برنامج الميكاترونيات بالتصميم والأتمتة والأداء التشغيلي للأنظمة الكهروميكانيكية، ويستخدمون عادةً مهاراتهم ومعرفتهم حول العمليات الميكانيكية والإلكترونية بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر لإيجاد وتطوير حلول جديدة للمشاكل الصناعية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يشاركون في تقديم المشورة الفنية أو المساعدة المتعلقة بإنشاء منتجات جديدة.
رؤية القسم:
تتمثل رؤية البرنامج في أن نكون رائدًا في تخصص هندسة الميكاترونيات ولتقديم أخر التحديثات والتطور الفريد من نوعه لبرنامج ميكاترونيات يتمتع بأعلى جودة ويعد خريجين ذوي مستوى عالي قادرين على دعم المجتمع محليًا ودوليًا، ويهدف البرنامج أيضًا إلى إجراء بحوث على مستوى عالي دوليًا.

رسالة القسم:
يلتزم برنامج هندسة الميكاترونيات لتلبيه متطلبات المجتمع المصري والإقليمي والدولي لتخريج مهندسين متخصصين في هندسة الميكاترونيك ذوي كفاءة عالية، وتوفير بيئة مناسبة للبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) إعداد مهندسي ميكاترونكس مؤهلين يتمتعون بالمعرفة والمهارة والقدرة على حل المشكلات الهندسية المعقدة، ويرتبط هذا الهدف بالسمات التي تشمل اكتساب وتعزيز معرفة المجال وتنفيذها في الصناعة.
2) إجراء بحوث متميزة والقدرة على تعزيز الأفكار الريادية، ويرتبط هذا الهدف بالكفاءة المهنية ومهارات التعلم الذاتي للمهندسين الخريجين.
3) إعداد مهندسين يتمتعون بالصفات القيادية والأخلاق العالية والأخلاق المهنية، ويركز هذا الهدف على السمات الشخصية بما في ذلك الأخلاق والقيادة والالتزام.
4) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
5) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
6) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم هندسة القوى الكهربية

مقدمة:
يهدف برنامج القوى والآلات الكهربية إلى إعداد مهندسين على المستوى المهني لتخطيط وتصميم محطات الطاقة الكهربية وإدارة الطاقة المتجددة. كما يعد هذا البرنامج داعمًا أساسيًا لمشروعات التنمية الكبرى في مصر ومحيطها الإقليمي. حيث تم تصميم البرنامج لتخريج مهندسين كهربائيين متخصصين في أنظمة الطاقة الكهربية وكذلك التشغيل والتحكم في الشبكات الكهربية لتخطيط النقل والتوزيع، وسيحصل هؤلاء المهندسون أيضًا على تطبيقات عالية التقنية في مكافحة التلوث البيئي وفي العمليات الصناعية المختلفة.

رؤية القسم:
يسعى قسم القوى والآلات الكهربية إلى إجراء أبحاث متميزة في مجال الطاقة الكهربية وتطبيقاتها مما يؤدي إلى إفادة المجتمع المصري وإثراء البحث العلمي الدولي.

رسالة القسم:
يلتزم برنامج الهندسة الكهربية إلى تلبية احتياجات المجتمعات المصرية والعربية والإقليمية من خلال برامج الهندسة الكهربية عالية الجودة، وتوفير بيئة مناسبة للبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) تزويد الخريجين بأساس قوي في الرياضيات والعلوم الأساسية والهندسة، كما. يزود برنامج الطاقة الكهربية خريجيها بالمهارات اللازمة لتصميم مكونات أو عمليات الهندسة الكهربية لتحقيق الأهداف المرجوة.
2) إكساب الخريجين المهارات اللازمة لتصميم مكونات أو عمليات الهندسة الكهربية لتحقيق الأهداف المرجوة، ويتوقع من الخريجين تطوير معرفة واسعة بالتقنيات الحالية المهمة للهندسة الكهربية.
3) إجراء البحوث المتميزة والقدرة على ترويج الأفكار الريادية، ويرتبط هذا الهدف بالكفاءة المهنية ومهارات التعلم الذاتي للمهندسين الخريجين.
4) إعداد مهندسين ذوي صفات قيادية وأخلاق مهنية عالية، يركز هذا الهدف على السمات الشخصية بما في ذلك الأخلاق والقيادة والالتزام.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم هندسة الحاسبات والبرمجيات

مقدمة:
يهتم قسم هندسة الحاسبات والبرمجيات بالعديد من مجالات الحاسبات من تصميم ونمذجة الأجهزة المستخدمة في بناء المنظومات الحاسوبية إلى تكوين الأنظمة الكبيرة والشبكات الحاسوبية، بما في ذلك النظم المدمجة والبرامج الحاسوبية. ومن تطبيقات هندسة الحاسبات والبرمجيات تصميم معالجات عالية الدقة والمخصصة للأنظمة المدمجة، بما في ذلك المعدات الصلبة الخاصة لأنظمة الحوسبة من المعالجات الدقيقة إلى أجهزة الحاسوب العملاقة. عند الانتهاء من برنامج هندسة الحاسبات والبرمجيات، سيكتسب الطالب أيضًا أسس في العلوم الأساسية والرياضيات التطبيقية والكهربائية وأجهزة وبرامج الحوسبة. ويوفر البرنامج عدة مواد لاستيعاب الاهتمامات الفردية والأهداف المهنية المحددة من خلال الاختيارات في التخصصات الدقيقة خلال السنة الأخيرة، يُسمح للطلاب باختيار المواد الاختيارية الفنية إما في تخصص واحد أو أكثر من تخصص. يجد خريجي قسم هندسة الحاسبات والبرمجيات فرص عمل لدى المؤسسات الحكومية والصناعية والمؤسسات التعليمية، حيث توجد فرص أيضًا للعمل الفردي في مجال تنفيذ واستشارات تقنية. تشمل الوظائف المحددة التي يتم إعداد مهندسي الحاسبات لها تصميم الأجهزة ، وأتمتة التصميم، وتصميم VLSI، والنظم الخبيرة، والتصميم المتسامح مع الأخطاء، وهندسة البرمجيات، والاتصالات الرقمية، وتطوير الأنظمة الاصطناعية، والشبكات الحاسوبية، وهندسة الحاسبات.

رؤية القسم:
يسعى قسم هندسة الحاسبات إلي إعداد وتأهيل مهندسين متميزين من خريجي هندسة الحاسبات والبرمجيات تلبي احتياجات سوق العمل ومواجهة التحديات المستقبلية من خلال توفير بيئة تعليمية ونشر المعرفة وإجراء البحوث وتوظيف أفضل التقنيات الحديثة.

رسالة القسم:
يلتزم القسم بتقديم برنامج هندسة حاسبات متميزة تلبي احتياجات المجتمع بتطوير المناهج الدراسية بما يواكب التطورات العلمية الحديثة في مجال هندسة نظم الحاسبات، بالإضافة إلى استكمال المتطلبات الخاصة بتطوير معامل القسم في كافة تخصصاته. كما نسعى إلى تطوير البحث العلمي بتهيئة الظروف المناسبة له ليكون القسم قادرًا على التنافس مع الأقسام المماثلة سواء المحلية منها أو العربية أو العالمية.
الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) إعداد وتأهيل كوادر متميزة من خريجى هندسة الحاسبات والبرمجيات تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي
2) توفير بيئة تعليمية جاذبة للعنصر البشري المؤهل.
3) تقديم برامج تعليمية وبحثية مميزة في مجال هندسة الحاسبات والبرمجيات.
4) تقديم الاستشارات الفنية في مجال نظم الحاسبات وشبكات الحاسب وتقنية المعلومات للجهات الحكومية والقطاع الخاص.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم الهندسة الطبية الحيوية

مقدمة:
يسعى القسم لتحقيق رسالته – التي تتماشى مع رسالة الكلية – بالمشاركة في الارتقاء بالدعم اللازم للخدمات الصحية للمجتمع من خلال تقديم برنامج تعليمي و تدريبي متميز، لتأهيل كوادر منافسة محليًا وعالميًا في الفروع المهنية للهندسة الطبية، و إجراء أبحاث علمية متميزة في المجالات التطبيقية المختلفة للهندسة الطبية. ويهدف القسم إلى التطوير المستمر و تعزيز تطبيقات الجودة لبرنامج الهندسة الطبية وأنشطته وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، ودعم وتوفير بيئة متميزة لنشر البحوث التطبيقية. كما يهدف التخصص للمشاركة بفاعلية في خدمة وتنمية المجتمع المصري والإقليمي وعقد شراكات فعالة في المنظمات التعليمية والمراكز البحثية المتميزة داخليًا وخارجيًا.

رؤية القسم:
يتطلع القسم أن يصبح برنامج الهندسة الطبية أحد البرامج الرائدة و المتميزة إقليميًا وعالميًا، والتي تراعي الإبداع وتجذب المميزين.

رسالة القسم:
يلتزم القسم بتقديم تعليم عالٍ مميز يكسب الطالب معارف ومهارات تلبي متطلبات سوق العمل المتزايدة ويسهم في تنمية المجتمع، وذلك لتأهيل كوادر قادرة على المنافسة، من خلال موارد بشرية ذات كفاءة، وبيئة تعليمية جاذبة، وشراكة بحثية ومجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:
1) توفيرتخصص يتمتع بالندرة، ويميز كلية الهندسة بجامعة مصر بالإضافة للتخصصات الهندسية المختلفة التي تطرحها الجامعة.
2) مرونة البرنامج تسمح له بالتعاون مع مؤسسات تعليمية أجنبية وتبادل الخبرات وأيضًا التعاون مع مراكز الخبرة المختلفة.
3) الاستفاده من إمكانيات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس بها في مجالات (الهندسة والطب والعلوم) ذات الصلة بصفة عامة وتخصصات الهندسة الطبية بصفة خاصة في تنفيذ البرنامج.
4) الاهتمام بأنشطة البحث والتطوير مما يؤدي إلى الابتكارات في مجال التكنولوجيا الطبية؛ في نقل تلك التكنولوجيا الطبية للتسويق.
5) تكثيف استخدام الحاسب الآلي في كافة المجالات الطبية وذلك بتحديث البرمجيات القائمة وتطويرها، وابتداع نظم حاسب آلي جديدة تكون موجهة أساسًا إلى مساندة الطبيب في أداء مهمته التشخيصية والعلاجية.
6) غرس القيم الأخلاقية المتميزة لمجتمعاتنا والتي تؤدي إلى تحمل الطالب مسئوليته تجاه مجتمعه وكذلك إلى أداء أمانته العلمية في نقل ما يتلقاه الطالب إلى مختلف قطاعات المجتمع من موقع المسئولية التي ستناط به مستقبلًا.
7) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.

قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات

مقدمة:
تهدف الدراسة قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات إلى إعداد خريج متخصص في مجال علوم قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات وذلك بهدف تزويد المجتمع بما يحتاجة من مهندسين في تخصصات هندسية ذات مستوى أكاديمي عالي ومقدرة ذهنية تحليلية وابتكارية مع الالتزام بمعايير سلوك وأخلاقيات مهنة الهندسة. كذلك القيام بالدراسات والبحوث في مجال علوم قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات مع التطبيقات من أجل التنمية، والعمل على تنمية البيئة وخدمة المجتمع وتطوير آلياته الفاعلة وحل مشاكلة، والمساهمة الإيجابية من أجل التنمية المستقبلية.

رؤية القسم:
يتطلع القسم إلى بناء قاعدة تعليمية وبحثية قوية في مجال هندسة الاتصالات والإلكترونيات لتلبية الاحتياجات العالمية المتقدمة وقادرة على تزويد الطلاب بأحدث المعارف والمهارات وتعزيزها بجانب عملي جيد لمواجهة التحديات في مجال هندسة الاتصالات والإلكترونيات.

رسالة القسم:
يلتزم قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بتوفير تعليم عالٍ متميز يمنح الطالب المعرفة والمهارات التي تلبي متطلبات سوق العمل المتنامي وتساهم في تنمية المجتمع ، مما يؤهل مهندسين قادرين على المنافسة، من خلال موارد بشرية ذات كفاءة، وبيئة تعليمية جاذبة، وبحث فعال وشراكة مجتمعية، ونظام إداري داعم.

الأهداف الاستراتيجية للقسم:

1) تقديم برامج تعليمية شاملة في مجال هندسة الاتصالات لإعداد الخريجين المؤهلين.
2) تشجيع الطلاب على المشاركة في مختلف الأنشطة العلمية والثقافية التي تؤدي إلى تنمية المهارات الاجتماعية والمهنية.
3) إعداد خريجين من مهندسي اتصالات مؤهلين قادرين على التقدم في حياتهم المهنية والعملية.
4) إعداد خريجين من مهندسي اتصالات مسلحين بالقيم الأخلاقية الراقية ومهارات الاتصال والصفات القيادية والقدرة على التعلم الذاتي.
5) تطوير مهارات الاتصال الشفوي والكتابي، فضلًا عن القدرة على العمل بشكل فعال في فرق.
6) دمج التعلم الأكاديمي مع الخبرة العملية، من أجل تعزيز التطوير المهني، والتخطيط الوظيفي، والقدرة على التكيف مع بيئات العمل المختلفة والمشاركة في التعلم الذاتي مدى الحياة.
7) تزويد الطلاب بفهم الأخلاق والمسؤوليات المهنية، ودور المهندس في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار الأثر الاقتصادي والبيئي والثقافي.

قسم العلوم الأساسية.

الرؤية
الرسالة
كلمة العميد
الاهداف

الروية

تتطلع كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى احتلال مكانة رائدة معترف بها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي كمؤسسة تعليمية توفر برامج هندسية متطورة وأبحاث علمية تطبيقية وخدمات مجتمعية ذات جودة عالية.

 

 

الرسالة

تلتزم كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى إعداد مهندسين متميزين قادرين على المنافسة محليًا وإقليميًا في النواحي العلمية والبحثية والأخلاقية، وذلك عن طريق تهيئة الظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. كما تساهم الكلية في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وذلك في إطار الالتزام بالقواعد المنظمة للمجتمع.

كلمة العميد

تعد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا واحدة من كليات الهندسة الخاصة الرائدة في مصر. هدفنا الرئيسي في هذه الكلية هو تسهيل عمل مهندس يمكنه المساهمة في تنمية مجتمعنا وبلدنا. الهندسة هي خاصية القدرة على حل المشكلات معتمدة على العلوم الأساسية. مطلوب من المهندس خلق حلول جديدة أو تطوير الحلول المتوافرة للتغلب على التحديات التي يواجهها. الإبداع هو المهارة الرئيسية للمهندس حتى يتمكن من تطوير الحلول. و لذلك فأنشطة التدريس والتعلم موجهة في كليتنا نحو تعزيز القدرات الإبداعية للطلاب. و بناءً عليه يستخدم المعلمون مجموعة متباينة من طرق التعليم المتعددة للوصول إلى الطلاب ذوي المهارات المتنوعة. و الطالب هو البقعة المحورية لدينا في جميع قراراتنا. هو الوسيط بين الكلية والحياة كلها. فالكلية تقدم الطالب للمجتمع لتحسين الصناعات الهندسية. لذلك يجب أن يتمتع الخريجون بالقدرات المطلوبة لتناسب الوظائف المطلوبة في مجال الصناعات الهندسية بفروعها المتعددة.

الهدف الثاني في الكلية هو البحث والدراسات العليا. و كما كان الإبداع و الحلول الابتكارية الإبداع والتحسين المستمر هما أساس مجال البحث في كلية الهندسة. و نحن لدينا تسعة أقسام مع تخصصات واسعة من الأساتذة والباحثين تغطي معظم مجالات البحث الهندسي. يتم نشر نتائج أبحاثنا في أهم الدوريات المصنفة دوليًا في جميع أنحاء العالم. و تتوافق مشاريعنا البحثية مع آخر تحديث لخطة مصر الاستراتيجية 2030. هي متوافقة أيضًا مع أحدث توجعات عالمية في الاتجاهات المختلفة في الهندسة والعلوم ذات الصلة.

التفاعل المجتمعي هو الضلع الثالث للمثلث إلى جانب التعليم والبحث. وينتج عن التعليم والبحث المهندسون والأبحاث التي تساعد المجتمع في المستقبل. إلى جانب ذلك، يمكن للكلية مساعدة المجتمع من خلال التكامل المباشر مع الصناعة من خلال تقديم الخدمات في شكل استشارات واختبار وحل المشكلات والبحث. قد تساعد كلية الهندسة الصناعة وكذلك السلطات المختلفة في المنطقة نظرًا لوجود خبرات طويلة مع الموظفين في الكلية.

عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا
أ.د. كريم الدش

الأهداف الاستراتيجية للكلية

يمكن تلخيص الأهداف الاستراتيجية للكلية في النقاط التالية:
1) إعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا من خلال توفير برامج تعليمية متطورة.
2) خلق وتطوير بيئة تعليمية لتحسين نظم التعليم والتعلم بما يحقق الإبداع والابتكار.
3) رفع كفاءة البحث العلمي وتنمية موارده لإنتاج بحث علمي متميز محليًا وإقليميًا ودوليًا.
4) تعزيز المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة وتنمية الموارد الذاتية للكلية.
5) تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتحسين كفاءة العملية التعليمية والبحثية.
6) وضع منظومة التقويم المستمر وإدارة الجودة بما يحقق أهداف الكلية وذلك من خلال المراجعة المنتظمة والتقييم المستمر.

الدرجات العلمية

تمنح كلية الهندسة – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الدرجات العلمية التالية:
1) درجة بكالوريوس هندسة التشييد.
2) درجة بكالوريوس الهندسة المعمارية.
3) درجة بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية.
4) درجة بكالوريوس هندسة الحاسبات والبرمجيات.
5) درجة بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات.
6) درجة بكالوريوس هندسة القوى والآلات الكهربائية.
7) درجة بكالوريوس هندسة الميكاترونيات.
8) درجة بكالوريوس هندسة القوى الميكانيكية.
9) درجة بكالوريوس الهندسة الصناعية والنظم.

شئون الطلاب

الرؤيــــــــــة
الرسالــــــــــة
الأهداف الاستراتيجية

الرؤيــــــــــة

تطوير العملية التعليمية بما يكفل مكانة متميزة للكلية بين مؤسسات التعليم الهندسي في مصر وخارجها .

 

 

الرسالــــــــــة

 تقديم خدمات تعليمية وطلابية متكاملة في ظل منظومة فاعلة من جودة التعليم والتطوير الهندسي سعيًا إلى تخريج مهندس متميز قادر على المنافسة في سوق العمل.

الأهداف الاستراتيجية

تطوير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية وفقًا لاحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.
2) رفع كفاءة العملية التعليمية بالأقسام وتوفير مصادر التعليم والتعلم.
3) تعزيز قدرات التعليم المستمر وتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب.
4) تفعيل دور الكلية في بناء شخصية الطالب.
5) تفعيل منظومة التدريب الميداني في مؤسسات سوق العمل وتنمية مهارات الطلاب.
6) التوسع في الأنشطة الطلابية واستحداث أنشطة جديدة وتشجيع الطلاب على المشاركه بها.
7) تقديم الدعم الأكاديمي لطلاب الكلية.
8) تطوير آلية جذب الطلاب الوافدين من كافة دول العالم.
9) تطوير نظام البنية الإلكترونية للكلية.
10) تفعيل التواصل مع الخريجين وأصحاب مؤسسات سوق العمل.

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الرؤيــــــــــة
الرسالــــــــــة
الأهداف الاستراتيجية

الرؤيــــــــــة

تطوير منظومة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بما يكفل مكانة متميزة للكلية بين مؤسسات المجتمع في مصر وخارجها.

 

 

الرسالــــــــــة

تتطلع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الهندسة أن تكون كيانًا فعالًا للمساهمة في تنظيم وتنفيذ برامج متنوعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وفقًا لاحتياجات المجتمع من خلال وضع استراتيجيات وآليات لتقديم الخدمات المجتمعية والبيئية، وتحقيق شراكة فاعلة بين الكلية وأطراف المجتمع.

الأهداف الاستراتيجية

1) إعداد خطة خدمة المجتمع وشئون التنمية البيئية وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
2) تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال خدمة المجتمع وشئون البيئة.
3) توفير فرص تدريب حقيقية لأعضاء هيئة التدريس والخريجين.
4) المشاركة في إدارة الأزمات والسلامة والصحة المهنية والحفاظ على بيئة العمل.
5) التواصل مع الخريجين في جميع الأنشطة التي تقوم بها الكلية.
6) تشجيع البحوث التطبيقية والمشاركة في حل مشاكل المجتمع.
7) قياس وتقييم رضا المجتمع المدني عن أداء المنظمة والخريجين.
8) تقديم الاستشارات الهندسية والمساهمة في حل المشكلات المجتمعة.
9) تشجيع تمويل البحوث التطبيقية وخاصة في حل المشكلات البيئية.

Quality Assurance Unit

مقدمة
رؤية الوحدة
رسالة الوحدة
الأهداف الاستراتيجية للوحدة

مقدمة

تسعى إدارة الكلية لإدخال وإرساء ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية، وصولاً إلى ضمان الجودة والاعتماد والمشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات التطور السريع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.
وتحرص إدارة الكلية على إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم في كلية الهندسة وتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات وفي برامجها الأكاديمية طبقًا للمعايير القومية والعالمية وبما يتفق مع رسالة الكلية ومن ثم تأهيلها لاعتماد البرامج الأكاديمية بالإضافة إلى اعتمادها كمؤسسة تعليمية معترف بها محليًا وإقليميًا ودوليًا.
تطبيقًا لمعايير ضمان جودة التعليم قامت كلية الهندسة عن طريق وحدة ضمان الجودة بالكلية بتطبيق آليات محددة تستهدف المجالات الآتية:
توصيف البرنامج والمقررات، مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج، مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر، الاستبيانات واستمارات التقييم المختلفة، ملف المقرر، تقرير البرنامج والمقررات، التطوير المستمر، مقاييس التقويم الذاتي للبرنامج ونموذج الدراسة الذاتية للبرنامج، الاعتماد الأكاديمي (المحلي والدولي).

رؤية الوحدة

تتطلع وحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أن تكون على قمة وحدات الجودة بالجامعة من خلال تبنيها لمعايير الجودة القومية وصولاً بالكلية للاعتماد.

 

رسالة الوحدة

تلتزم وحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمتابعة وإدارة جودة الأداء لضمان الجودة في كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية وخدمة المجتمع التي تقدمها الكلية وصولًا لتحقيق الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي.

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

تأسيس نظام داخلي للجودة وتقييم الأداء وذلك من خلال:-
1. وضع نظام واضح للجودة بالكلية لرفع مستوى كل من المنظومة التعليمية المقدمة من جانب أعضاء هيئة التدريس وكذلك الوصول بخريج الكلية إلى مستوى متميز يتناسب مع المعايير المحلية والقومية.
2. نشر ثقافة الجودة وضمان الاعتماد بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكافة العاملين بالكلية والطلاب ورفع الوعي بمفهوم تقويم الأداء وضمان الجودة، مع تأصيل ثقافة البيئة الجامعية الداعمة للابتكاروقيمها وأخلاقياتها .
3. اكتساب ثقة المجتمع في مخرجات العملية التعليمية بالكلية عن طريق توطيد العلاقة بين الكلية والمجتمع لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها الكلية.
4. عمل قاعدة بيانات خاصة بالكلية تتضمن السادة (أعضاء هيئة التدريس – معاوني أعضاء هيئة التدريس – موظفي الكلية والعاملين – طلاب الكلية – برامج الكلية – الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية – توصيف البرامج والمقررات – تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم) لتكون أساس لدعم اتخاذ القرار بالكلية.
5. وضع نظام لقياس وتقييم الأداء بالكلية (المعايير الأكاديمية المرجعية – البرنامج التعليمي – جودة فرص العمل – المشاركة المجتمعية – الأبحاث والأنشطة العلمية الأخرى – فعالية إدارة الجودة والتحسين).
6. تقديم المقترحات والتوصيات المختلفة المتعلقة بتطبيق نظام الجودة بالكلية وتنفيذ تلك الدراسات من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف الوحدة، وإعداد الكلية لمرحلة التقويم الشامل للأداء من أجل الاعتماد في السنوات المقبلة.
7. دعم عمليات التحسين المستمر من خلال توجيه القائمين على أنشطة التطوير المختلفة في كل مجال لمواكبة مستويات الجودة باستمرار.

تأسست كلية الهندسة بجامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا عام 1996 لخدمة مصر والدول العربية والمنطقة. نحن نعد خريجينا لأداء وتنفيذ مسؤولياتهم بشكل تنافسي في عالم صناعي مليء بالتحديات في عصر ثورة تكنولوجيا المعلومات مع الحفاظ على تراثنا.