درجة البكالوريوس

كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال

نبذة تعريفية عن الكُلية

تعمل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال على أن تكون ساحة متفردة لبناء المهارات الإعلامية لدى طلابها وخريجيها، عبر توفير منظومة مقررات وآلية تدريب تعمل على تكوين الشخصية الإعلامية المتكاملة للطالب، وتتأسس على التطوير المستمر والمزج بين عناصر التكوين المهاري والمعرفي للطلاب، مع وضعهم في بيئة عمل تطبيقية طوال الوقت ومنذ أولى مراحل التحاقهم بالكلية، حيث توفر الكلية خبراء ومدربين يقدمون مجموعة تدريبات متنوعة وشاملة في مختلف مهارات العمل الإعلامي التي تقدم بالتوازي مع منظومة المقررات الدراسية المختلفة، بحيث تنمي لدى الطلاب منذ البداية الوعي بأن العمل الإعلامي ليس مجرد وصفة نظرية أو مقرر منهجي تقليدي، بل هو وفق ما يجري في أحدث نظم التعليم الإعلامي في العالم بنية مهارية تعليمية تقوم على العمل التطبيقي المهني المتأسس على أفق تعليمي وإطار أخلاقى.

وهكذا يحظى الطالب بالتدريب منذ أول يوم لالتحاقه بالكلية، ثم يجرى تطوير مهاراته الاحترافية طوال الوقت،  ليكون مرتبطًا ومؤهلًا للدخول والتنافسية وأولوية الحضور في سوق العمل المصري والإقليمي والدولي ومحققًا لمتطلباتهم، فإضافة إلى التخصصات الإعلامية المعروفة التي يجري التدريب بها في مجالات الإذاعة والتليفزيون والصحافة الرقمية والورقية والعلاقات العامة والإعلان، يمنح التأهيل والتعليم الإعلامي مساحة للتدريب على مستحدثات تخص وسائل الإعلام المتأسسة على شبكة الإنترنت ومنصات السوشيال ميديا وأيضا التطبيقات الإعلامية التفاعلية للهواتف الذكية.

  • وتوفر الكلية بيئة تدريب متنوعة المنصات توظف إمكانيات الاستوديوهات والمعامل الحديثة، وتستعين بخبرات متخصصة لوضع الطلاب فى بيئة تعليم وتدريب إعلامي مهنية.
  • ويستهدف ذلك الارتباط باستراتيجية الدولة ووزارة التعليم العالي بجعل مؤشرات تطور حالة التوظيف محددًا رئيسيًا في برامج التعليم والتدريب الإعلامي.

ومن أجل ذلك أعدت الكلية لائحة تعليم وتدريب مستحدثة تم اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات، ويتم قبول الطلاب الجدد على أساسها منذ العام الجامعي 2018- 2019 لتعبر عن تطور الكلية ومجاراتها لتحديث التعليم والتدريب الإعلامي في العالم، وتقدم تعليما إعلاميًا عصريًا ومتطورًا يرتبط بالصناعة والمهنة الإعلامية في مختلف مجالاتها، وتمزج فى التعليم بين الخبرات الأكاديمية والمهارات المهنية.

وتمنح اللائحة فرصًا أوسع لالتحاق الطالب بالقسم الذي يرغب فيه وفقًا لاهتمام الطالب ورغباته وقدراته، ليحقق أمله وتطلعاته المهنية في المجال الذي يحب أن يتخصص فيه.

كما تعمل الكلية على إنشاء وتوفير بيئة تعلم وتدريب متنوعة المنصات داخل الكلية توظف إمكانات الاستوديوهات والمعامل، وتستعين بخبرات مهنية متخصصة، وتندمج أيضا مع ما تمنحه الكلية لطلابها من خبرات التدريب الخارجي في مختلف المؤسسات الإعلامية، وحيث تم تدشين منظومة إعلامية متنوعة المنصات من راديو، وتليفزيون، وصحف ورقية وإلكترونية، يقوم الطلاب عبرها بإنتاج ونشر أعمالهم؛ ليمثل عملًا مهنيًا وتدريبيًا مهما، مع القيام في الوقت ذاته بتوفير فرص التدريب في مختلف المؤسسات الإعلامية.

للتعريف بالكلية ونشأتها

للتعريف بالكلية ونشأتها:

اسم الكلية: كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال

موقعها: مدينة السادس من أكتوبر- الحي المتميز- جمهورية مصر العربية.

اسم الجامعة التابعة لها: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أولى الجامعات الخاصة الرائدة في مصر.

تاريخ التأسيس: أُنشئت بالقرار الجمهوري رقم 245 لسنة 1996 استنادًا للقانون 101 لسنة 1992 الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة، لمنح درجة البكالوريوس في الإعلام وقد بدأت الدراسة بها طبقًا لقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (45) لسنة 2000 المعادلة لدرجة البكالوريوس في الإعلام التي تمنحها الجامعات المصرية والخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية في التخصصات المناظرة.

مدة الدراسة: 4 سنوات

أساليب التدريس:

1- توظيف أحدث تقنيات التعليم مثل التعليم النشط، والتفاعلي، والإلكتروني، والافتراضي.

2- تعدد طرق التدريس والتدريب وتنوعها.

3- المزج بين الخبراء الأكاديميين والخبراء الممارسين.

4- التقييم والتقويم المستمر للعملية التعليمية والتدريبية.

5- بناء القدرة المؤسسية.

6- إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة واستمراريته.

7- إتباع معايير موضوعية لتقييم الدارسين.

8- تنويع مصادر التعلم.

9- تشجيع نشر الأبحاث في الدوريات والمؤتمرات والمحافل الدولية.

10- تعميق المشاركة المجتمعية وتقييم آثارها باستمرار.

11- تحقيق العدالة والشفافية والمرونة في أسلوب تقديم الخدمة التعليمية والبحثية بما يلبي احتياجات أصحاب المصلحة.

12- عقد شراكات مهنية وتدريبية وبحثية مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة.

أقســام الكلية

الصحافة المطبوعة والإلكترونية

  • قسم الصحافة المطبوعة والإلكترونية:

قسم الصحافة المطبوعة والإلكترونية والتي يضم كل من عراقة الصحافة الورقية، ومستحدثات الصحافة الإلكترونية في بيئة الإعلام الرقمي، ويضم القسم مزيجًا من مختلف الكفاءات العلمية وأصحاب الممارسات المهنية.. يعتمد على الطرح العلمي، والبناء الثقافي والتطبيق العملي في معامل الكلية والمؤسسات الصحفية في مجمل مراحل العمل الصحفي، بدءً من الفكرة والتحرير والنشر عبر الوسائط المتعددة.

الرؤية: أن يكون قسم الصحافة المطبوعة والإلكترونية بكلية الإعلام نموذجًا بارزًا في مجال التدريب العملي والتدريب التطبيقي في حقل الدراسات الإعلامية و سوق العمل المهني التنافسي ويستوعب أساسيات الممارسة الصحفية ومعطيات تكنولوجيا المعلومات.

الرسالة:

يعمل القسم على تخريج صحفيين مبدعين في جُل مراحل العمل الإعلامي وتخصصاته من خلال عدد من المحتويات العلمية والبرامج التطبيقية. كذلك يستوعب الخريج فنون الكتابة في الوسائط المتعددة عبر كتابة وحدات النص وفن الصورة الثابتة والمتحركة في مختلف منصَّات الأداء الإعلامي.

الأهداف الاستراتيجية لقسم الصحافة المطبوعة والإلكترونية

1– زيادة فاعلية المنهج في سياق برنامج قسم الصحافة والمناهج ذات الصلة بأقسام الكلية  سواء من حيث تحديد المحتوى المناسب وطرح مقترحات التطوير واختيار المراجع العلمية المتجددة.

2– تبني سياسة التدريب العملي المستمر للدارسين في سياق احتياجات الممارسة المهنية وقدرات الكلية و طبيعة العمل الصحفي. 

3- إعداد برنامج القسم للاعتماد الأكاديمي من قبل الهيئة القومية للاعتماد والجودة بجمهورية مصر العربية.

4- ترسيخ منظومة للقيم الحاكمة في عمليات التعليم والتعلم وانعكاساتها اللاحقة على العمل الصحفي.

5- المشاركة في تسويق الخدمات من خلال ورش العمل والاستشارات والتدريب مع عدد من المؤسسات الصحفية مع الدخول في شراكات للتعاون مع المؤسسات ذات الصلة وإنتاج محتوى مهني يمكن تسويقة في سوق العمل.

قسم الراديو والتليفزيون:

يعتمد قسم الإذاعة والتليفزيون على تعريف الطالب بكل جوانب الإذاعة والتليفزيون سواء (الإخراج – الإنتاج – التصوير – الحوار) ويتعرف أيضًا على كل البرامج التليفزيونية والإذاعية والتسجيلية والوثائقية ومعرفة كل الجوانب والأشكال والقوالب التليفزيونية.

ويضم القسم نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال. أضافة إلى ذلك الاستعانة بكوكبة من الخبراء الإعلامين المتخصصين مهنيًا، ذلك لتخريج طالب قادر على المنافسة في سوق العمل انطلاقًا من رؤية ورسالة الكلية وخططتها الاستراتيجية.

ويسعى القسم إلى مواكبة أساليب الجودة الشاملة فيما يتعلق بتطوير المقررات وتحسينها بما يتلائم بمستجدات الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي.

الرؤية:

 أن يصبح القسم رائدًا في تعليم طلاب الإذاعة والتليفزيون وتأهيلهم في مجالات البحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة:

 إعداد كفاءات طلابية علميًا ومهنيًا وتوفير بيئة بحثية وتدريبية وفق معايير الجودة في التعليم الجامعي وتقديم الأبحاث والاستشارات في مجال الإذاعة والتليفزيون والفيلم لمواكبة حاجات سوق العمل وتوجهاته المستقبلية.

أهداف قسم الإذاعة والتليفزيون :

الأهداف العلمية:

  • البناء العلمي والمعرفي المتكامل للطلاب في مجالات الإنتاج المرئي والمسموع.
  • اكساب الطلاب مهارات البحث المتخصص في مجالات البحوث الإذاعية والتلفزيونية والفيلم.
  • تنمية الثقافة الإبداعية ورعاية الموهوبين في الإعلام المسموع والمرئي.

الأهداف المهنية:

  • التدريب على تطبيق مفاهيم الإنتاج الأساسية في جميع عمليات الإنتاج المرئي والمسموع.
  • التعريف بالأخلاقيات المهنية للإنتاج المرئي والمسموع.
  • إكساب الطلاب خبرات حقيقة في بيئات عمل الإنتاج المرئي والمسموع سواء في معامل واستوديوهات  القسم أو في البيئات الخارجية.

أهداف خدمة المجتمع:

  • تلبية حاجة سوق العمل الوطنية والعربية من المؤهلين في مجالات  الإذاعة والتليفزيون والسينما.
  • عمل الدراسات الاستشارية العلمية التي تسهم في تطور العمل الإعلامي عمومًا ومجال الإذاعة والتليفزيون خصوصًا.
  • تطوير شراكات مع المؤسسات الإعلامية التي تسهم في الارتقاء بالعمل الإذاعي والتليفزيوني.
  • إجراء البحوث والدراسات العلمية المحكمة في مجالات الإعلام التي تخدم قضايا المجتمع والأمة، وتسهم في تقديم الحلول للمشكلات الإعلامية.
  • توعية المجتمع بدور الإعلام الإذاعي والتليفزيوني، والإعلام الجديد، ووظائفه وتأثيره.

العلاقات العامة والإعلان

قسم العلاقات العامة والإعلان:

يعرف قسم العلاقات العامة الطالب بالجوانب التنظيمية والإدارية في ممارسة مهنة العلاقات العامة من حيث أهدافها، والأشكال التنظيمية لإداراتها ، وموقعها التنظيمي ، واختيار العاملين بها. ويتم تعريف الطالب  أيضًا من خلال مقررات هذا التخصص الجوانب الخاصة بإدارة النشاط الإعلاني لدى كافة الجهات المعنية بالإعلان، والعوامل الاقتصادية والتسويقية المؤثرة فيه.

بجانب هذا أيضًا يقوم لفيف من أعضاء هيئة التدريس المختصين بتعريف الطالب بطرق تحرير، وإنتاج ، وإخراج المواد الإعلامية المطبوعة بالصحف، والمطبوعات، والنشرات. كما يتناول هذا التخصص أيضًا مراحل تنفيذ إعلانات الطرق والملصقات، وتوظيفها في برامج العلاقات العامة. كذلك أساليب الطباعة وأنواعها، ومدى ملائمة كل نوع منها لكل شكل من إشكال المواد الإعلامية المطبوعة، والجوانب الفنية والتنفيذية للإعلان.

كذلك يدعم هذا التخصص معرفة الطالب بكيفية حصول المنشأة لأهدافها من خلال بناء والاحتفاظ بالعلاقات الطيبة والمثمرة بينها وبين جمهورها المستهدف سواء خارج أو داخل المنشأة، بجانب أيضًا تعلم كيفية إدارة الأزمات التي قد تحدث في الشركات.

رؤية قسم العلاقات العامة والإعلان:

مع التطور الذي حدث في بيئة الأعمال وإدارة المؤسسات الحديثة، ومع ظهور وسائل الاتصال الإلكترونية، فقد طرأت على مجالات العلاقات العامة والإعلان استحداثات وتطورات يتطلع قسم العلاقات العامة مواكبتها ومواجهة التحديات التي تصاحبها عن طريق إعداد خريج يستطيع التعامل مع هذه المستجدات، وإن يتقن العمل في بيئة العمل المحلية والعالمية الجديدة، و أن يكون له القدرات والسمات التي تؤهله للتفوق في العمل في وكالات الإعلان وشركات العلاقات العامة، و البنوك والمؤسسات الحكومية وفي مجالات التسويق الإلكتروني والاتصالات التسويقية المتكاملة.

و تنبثق رؤية القسم أيضًا من أن يستفيد خريجو القسم من تنوع المجالات التي تغطيها العلاقات العامة عن طريق إمدادهم بالتدريب المهني المتنوع على يد خبراء متمرسين في مجالات العلاقات العامة، ليكتسبوا مواصفات الخريجين الأكفاء الذين يتنافسون بنجاح في سوق العمل، بجانب أن يحتفظ قسم العلاقات العامة والإعلان بمكانته وريادته  بين أقسام العلاقات العامة في كليات الإعلام الأخرى في مصر.

رسالة قسم العلاقات العامة والإعلان:

تنبثق رسالة قسم العلاقات العامة والإعلان من التوجه لإعداد خريجين يتقنون العمل في مجالات العلاقات العامة المتطورة وملمون باستراتيجيات الإعلان الحديثة، و أن يكونوا قادرين على التعامل مع تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الجديدة، وتطبيقها في مجالات العلاقات العامة المختلفة، سواء الإلكترونية أو على الأرض.  بجانب أيضًا إجادة العمل المؤسسي في ضوء أخلاقيات مهنية عالية ومواثيق شرف متفق عليها. 

و تصبو رسالة قسم العلاقات والإعلان أيضًا إلى أن يكون جزءً من تطوير المؤسسات الإعلامية والمهنية والمجتمع المحلي عن طريق توظيف الخريجين الأكفاء والبرامج التدريبية في مجالات العلاقات العامة وتصميم الإعلانات الناجحة.

الأهداف الاستراتيجية لقسم العلاقات العامة والإعلان:

  • إعداد نخبة من الطلبة والطالبات والباحثين الذين بتقنون المهارات النظرية والعملية والمهنية في مجال العلاقات العامة ويلمون بالمعارف المختلفة في مجلات ترويج الشركات والمؤسسات والمنشآت، وتصميم الإعلانات المؤثرة، وتطوير نظم الاتصال والإعلام الرقمي.
  • دعم البحث العلمي عن طريق عقد ورش العمل المختلفة والمؤتمرات والندوات وإعداد الرسائل العلمية التي تتضمن الموضوعات الجديدة في مجال العلاقات العامة.
  • خدمة المجتمع المصري والعربي عن طريق تناول المشكلات الاجتماعية ومحاولة معالجتها من خلال تشجيع طلاب مشروعات التخرج بالقسم على عمل حملات إعلامية متكاملة للتسويق الاجتماعي وتقديم حلول ومقترحات وتوصيات لمواجهة هذه المشكلات.

الهيكل الادارى للكلية

كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
الاهداف

كلمة العميد

أبنائي الأعزاء:

انطلاقًا من إدراك الكلية أن تكوين شخصية الطالب الإعلامية تستلزم إلى جانب المعارف العلمية وإصقال المهارات المهنية عبر منظومة مقررات وآلية تدريب تعمل على تكوين الشخصية الإعلامية المتكاملة للطالب، بالإضافة إلى الإطلاع على التجارب الدولية والتواجد فى فعاليات وأنشطة مختلفة، توفر الكلية فرصًا للمشاركة في العديد من الفعاليات المحلية والدولية، عبر إتاحة فرص السفر والتدريب خارجيًا وداخليًا، كما تعقد شراكات مع العديد من الهيئات والملتقيات المصرية والعربية للمشاركة في تنظيم وتولى الطلاب إدارة البعد الإعلامي لها كمحترفين، فضلًا عن التمثيل والحضور والمشاركة في العديد من المؤتمرات والمهرجانات والفعاليات ذات الطبيعة الإعلامية، كما تنفرد الكلية بالعمل على إتاحة الندوات وورش العمل واستضافة الخبراء والمهنيين البارزين في محتلف مجالات العمل الإعلامي بشكل دوري ومستمر، فضلًا عن مشاركة نوعية متميزة في مختلف الفعاليات القومية المتخصصة والعامة، وكلها تتيح للطالب الخروج من فضاء التدريب الطلابي إلى حيز بناء شخصية الإعلامي المحترف التي نسعى إليها لتصبحوا إعلاميين منتجين ومتميزين في سوق العمل الإعلامي، وفقكم الله إلى كل نجاح و تميز في حياتكم العلمية والمهنية.

الرؤية

أن تكون كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولجيا رائدة، ذات حضور تنافسي ضمن منظومة كليات الإعلام محليًا وإقليميًا، تعمل على تعزيز مجالات التعاون التعليمي والبحثي، على مستوى الإقليمي والدولي لتطوير البيئة الإعلامية المصرية، وخدمة المجتمع.تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال، عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية، تعمل على صقل المهارات العلمية والتطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل، وتكفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية، وأخلاقيات وقيم المجتمع.
 

الرسالة

تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجيين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية تعمل على صقل المهارات العلمية التطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل وتطفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية وأخلاقيات المجتمع وقيمه.

 

أهداف الكلية

  • تعمل كلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال على أن تكون ساحة متفردة لبناء المهارات الإعلامية لدى طلابها وخريجيها، عبر توفير منظومة مقررات وآلية تدريب تعمل على تكوين الشخصية الإعلامية المتكاملة للطالب، وتتأسس على التطوير المستمر والمزج بين عناصر التكوين المهارى والمعرفى للطلاب، مع وضعهم فى بيئة عمل تطبيقية طوال الوقت ومنذ أولى مراحل التحاقهم بالكلية، حيث توفر الكلية خبراء ومدربين يقدمون مجموعة تدريبات متنوعة وشاملة فى مختلف مهارات العمل الإعلامى والتى تقدم بالتوازى مع منظومة المقررات الدراسية المختلفة، بحيث تنمى ومنذ البدء أن العمل الإعلامى ليس مجرد وصفة نظرية أو مقرر منهجى تقليدى، بل هو وفق ما يجرى فى أحدث نظم التعليم الإعلامى فى العالم بنية مهارية تعليمية تقوم على العمل التطبيقى المهنى المتأسس على أفق تعليم وإطار أخلاقى.

 

  • يحظى الطالب بالتدريب منذ أول يوم لالتحاقه بالكلية، ثم يجرى تطوير مهاراته الاحترافية طوال الوقت، ليكون مرتبطا ومؤهلا للدخول والتنافسية وأولوية الحضور فى سوق العمل المصرى  والإقليمى والدولى ومحققا لمتطلباتهم، فإضافة إلى التخصصات الإعلامية المعروفة التى يجرى التدريب بها فى مجالات الإذاعة والتليفزيون والصحافة الرقمية والورقية  والعلاقات العامة والإعلان، يمنح التأهيل والتعليم الإعلامى مساحة للتدريب على مستحدثات تخص وسائل الإعلام المتأسسة على شبكة الإنترنت ومنصات السوشيال ميديا وأيضا التطبيقات الإعلامية التفاعلية للهواتف الذكية.
  • وتوفر الكلية بيئة تدريب متنوعة المنصات توظف إمكانيات الأستوديوهات والمعامل الحديثة، وتستعين بخبرات متخصصة لوضع الطلاب فى بيئة تعليم وتدريب إعلامى مهنية.

 

  • ويستهدف ذلك الإرتباط باستراتيجية الدولة ووزارة التعليم العالى بجعل مؤشرات تطور حالة التوظيف محددا رئيسياً فى برامج التعليم والتدريب الإعلامى، ومن أجل ذلك:
  • أعدت الكلية لائحة تعليم وتدريب مستحدثة تم اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، ويتم قبول الطلاب الجدد على أساسها منذ العام الجامعى 2018- 2019 لتعبر عن تطور الكلية ومجاراتها لتحديث التعليم والتدريب الإعلامى فى العالم، وتقدم تعليما إعلاميا عصريا ومتطورا يرتبط بالصناعة والمهنة الإعلامية فى مختلف مجالاتها وتمزج فى التعليم بين الخبرات الأكاديمية والمهارات المهنية.
  • وتمنح اللائحة فرصا أوسع لالتحاق الطالب بالقسم الذى يرغب فيه تتأسس على اهتمام الطالب ورغباته وقدراته، ليحقق أمله وتطلعاته المهنية فى المجال الذى يحب أن يتخصص فيه.

 

  • تعمل الكلية على إنشاء وتوفير بيئة تعلم وتدريب متنوعة المنصات داخل الكلية توظف إمكانيات الأستوديوهات والمعامل وتستعين بخبرات مهنية متخصصة، وتندمج أيضا مع ما تمنجه الكلية لطلابها من خبرات التدريب الخارجى فى مختلف المؤسسات الإعلامية، وحيث تم تدشين منظومة إعلامية متنوعة المنصات راديو وتليفزيون وصحف ورقية واليكترونية يقوم الطلاب عبرها بإنتاج ونشر أعمالهم، ليمثل عملا مهنيا وتدريبيا مهما، مع القيام فى الوقت ذاته بتوفير فرص التدريب فى مختلف المؤسسات الإعلامية.

كلمة وكالة الكلية للدراسات العليا

إيمانا ً منا بأهمية البحث العلمي كأحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على التنمية و التقدم بشكل عام, وحرصا منا على الإرتقاء بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا و كلية الإعلام تحديدا و إتباعنا لخطة الدولة و خطة الجامعة لتطوير البحث العلمي, حرصت كلية الإعلام على النهوض بالبحث العلمي من خلال عمل و تحديث خطة الكلية للبحث العلمي وفقا لمتطلبات الجودة كمتطلب أساسي. تم عمل برنامج خاص للماجستير الأكاديمي يواكب ما يحدث حول العالم في أهم الجامعات الدولية من حيث التصنيف في مجالات الدراسات الاعلامية و الرقمية, بالإضافة الى تشجيع و تحفيز كافة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة على تقديم و إنهاء البحوث و الرسائل فى الاقسام الثلاثة بالكلية فضلا عن تشجيع اعضاء هيئة التدريس على تقديم بحوث حديثة ونشرها فى دوريات علمية متميزة ومصنفة مصريا وإقليميا بما يدعم المخرجات البحثية لكلية الإعلام ويمنحها مكانة بحثية مرموقة تضاف الى جهد مختلف كليات الجامعة فى هذا السياق.

الدراسات العليا والبحوث

الرؤية
الرسالــــــــــة
الأهداف الاستراتيجية

الرؤية

أن يكون البحث العلمي و الدراسات العليا بكلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا متميزًا وله حضور تنافسي ضمن برامج الماجستير المختلفة، ويعمل على تعزيز مجالات التطور البحثي والأكاديمي من أجل تطوير منظومة الدراسة والتحليل وعمل الإعلام التقليدي والرقمي مصريًا وإقليميًا .

 

الرسالــــــــــة

تسعى كلية الإعلام وتكنولجيا الاتصال  جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو تأهيل كوادر بحثية في برنامج متخصص له ملامح متفردة يجعلهم قادرين على إجراء بحوث ودراسات علمية ترتبط بالإعلام الرقمي بما يمنح مجالًا لتحليلها وفهم تأثيراتها ونمط اعتماد الجمهور وتفاعله معها.

الأهداف الاستراتيجية

    • تسعى وكالة الدراسات العليا و البحوث على بناء محتوى معرفى وبحثى له بعد تطبيقى فى مختلف مجالات الإعلام والاتصال المختلفة التى تشكل المظاهر المعاصرة لآداء كل من وسائل الإعلام والاتصال والنتائج ذات الصلة بذلك فى تطور منظوماتها وتفاعل الجمهور معها والسياقات والنواتج والظواهر ذات الصلة.
    • إتاحة برنامج دراسات عليا متفرد يمنح الخريجين فرصة دراسة مجال بحثى له أولويته العالمية والإقليمية والبحثية تخص أيضا تخريج باجثين لهم حالة تنافسية فى مجال دراسة والتخطييط لبناء استراتيجيات تواصل متعددة الأغراض والأدوار ويعطى الفرصة لمؤسسات المجتمع من خلال جيل باحثين يعمل فى برنامج كامل نظم لفهم علمى دقيق لخصائص استجابات القطاعات الجماهيرية فى عصر الهواتف الذكية وتطبيقاتها الإعلامية.
    • تسعى الوكالة لبناء مهارات أكاديمية وبحثية ذات منحنى تطبيقى يكتسبها الخريج، وهو مايذيب مفاهيم تحتاج إعادة هيكلة تخص أن الدراسة الأكاديمية تعمل فى مجال شبه منفصل عن حيز المساحات ذات الصلة بالتطوير المؤسسى والوظيفى بل والمهارى لآداء وسائل التواصل والإعلام والاتصال، ويؤسس لتأهيل خريجين يمتلكون خبرات أكاديمية ذات أبعاد قابلة للتطبيق.
    • إتاحة محتوى علمى تحليلا وفهما وعمقا أكبر للبيئة الرقمية للعالم اليوم.
    • تأهيلالخريجين لفرص العمل والتواجد الأكاديمى والمهنى والعملى فى مجالات عمل متنوعة صارت محور مختلف الأعمال فى عالم السياسة والصناعة والتجارة ومختلف الأعمال ومجالت العمل المؤسسية والأعمال المشروعات الصغيرة معا والتى لا يمكن أن تأسس بغير وعى وتوظيف ماهر مؤسس علميا ومعرفيا على فهم يمنحه هذا البرنامج.
    • منح الخريجين معرفة علمية واسعة بحالة الواقع المحلى والإقليمى فى مجالات الاتصال والاعلام ومتطلباته.

        – العمل وفق مبادرات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتوصيات المجلس الأعلى للجامعات بتأسيس وإنشاء برامج للدراسات العليا طالما توافرت المقدرات البشرية والمادية وبرنامج عصرى مدروس ويتوازى مع توجهات البرامج الأكثر حداثة وتصنيفا عالميا.

        – إتاحة الفرصة للهيئة المعاونة للكلية وخريجيها للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بالكلية التى هى من أقدم كليات الإعلام فى الجامعات الخاصة نشأة، وحيث قامت بتخريج أجيال من الطلاب عبر عدد من الدفعات يصل إلى (21) واحد وعشرين دفعة تخرج منذ نشأتها.

    – منح فرص دعم وتأهيل أكاديمى لأعضاء الهيئة المعاونة وفرص تطوير أكاديمية لهم بما يدعم مواكبتهم ومبادرتهم فى مجال تطورات التعليم والتدريب الإعلامى إقليميا ودوليا.

شئون الطلاب

الرؤية
الرسالة
الأهداف

الرؤية

تطوير التعليم الجامعى بما يكفل مكانة مرموقة للكلية بين كليات الإعلام فى مصر وخارجها ،فى إطار من الرؤية الشاملة للكلية ،لتحقيق بيئة تعليمية أكاديمية رائدة لبناء مجتمع المعرفة وتحقيق الريادة فى تطوير الأداء الأكاديمى والتميز فى التعليم والتعلم، والمساهمة الفاعلة فى بناء مجتمع التعلم القادر على التعامل بفعالية مع مصادر المعرفة واستيعابها وتوظيفها ،وتوليد معارف ومهارات مبتكرة تكرس الهوية المصرية.

 

الرسالة

 تقديـم برامـج أكاديميـة متميـزة تنسجـم مع خطـط التنميـة واحتياجـات سوق العمـل من خـلال بيئـة تعليميـة وطلابية متكاملة، في ظل منظومة فاعلة من جودة التعليم والتطوير التكنولوجي، سعياً إلى تخريج كوادر بشرية متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل وتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

Objectives

  1. تطوير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية واستحداث برامج جديدة وفقاً لاحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولى .
  2. رفع كفاءة العملية التعليمية بالكلية وتوفير مصادر التعليم والتعلم، من خلال برامج أكاديمية رائدة وفق معايير الجودة الشاملة.
  3. تعزيز قدرات التعليم المستمر وتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب.
  4. تفعيل دور الكلية في بناء شخصية الطالب من خلال بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة للإبداع والتميز.
  5. تطوير آلية جذب الطلاب الوافدين من كافة دول العالم.
  6. تطوير البنية الإلكترونية للكلية ،وتطبيق آليات الكتاب الإلكترونى.
  7. تفعيل التواصل مع الخريجين وفتح آفاق جديدة تسمح لهم بالتنافس الجاد فى سوق العمل.
  8. تفعيل منظومة التدريب الميداني داخل الكلية و في مؤسسات سوق العمل لتنمية مهارات الطلاب.
  9. تقديم الدعم الاكاديمي والاجتماعي لطلاب الكلية خاصة الموهوبين وذوى الهمم .
  10. دعم بناء جسور التواصل الأكاديمى مع كليات الإعلام الأخرى.
  11. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس لرفع جودة التعليم بالكلية.

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الرؤية و الرسالة
الأهداف الاستراتيجية للوكالة

الرؤية و الرسالة

”  تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع الداخلي و الخارجي وحل مشكلاته و الإسهام في تنميته وذلك من خلال دعـم روابـط الأتصـال بيـن كلية الاعلام و تكنولوجيا الاتصال ، وكافـة مؤسسات المجتمع سواء الداخلي متمثل في الكليات الأخرى داخل جامعة مصر ، و الخارجي ، وذلك  لتحقيــق التنميــة والتنافســية لكلية الاعلام  داخــل وخــارج الجامعة “

 

الأهداف الاستراتيجية للوكالة

 يعتبر الهدف الرئيس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة هو خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته ولتحقيق ذلك تتبنى الكلية الأهداف الإستراتيجية الآتية:

1-إعداد خطط عملية وتطبيقية مرتبطة بمشاكل بيئية ومجتمعية وإجراء الدراسات والبحوث التي تساعد على حل المشكلات المجتمعية والارتقاء بالعملية التعليمية للربط بين الجانب النظرى والجانب العملى التطبيقى.

2- نشر الفكر الإبداعى وتحديث نظم الدراسة وبرامجها في ضوء احتياجات المجتمع والبيئة بما يعزز ثقة المجتمع بالبرامج التعليمية والمهنية التي تقدمها الكلية.

3- تحفيز وتشجيع وتنمية وعى الطلاب والخريجين على المشاركة المجتمعية وتأكيد دورهم في حماية البيئة وتعزيز انتمائهم للكلية وللمجتمع وبناء اتجاهات ايجابية لديهم.

4- الحفاظ على سلامة البيئة الداخلية للكلية وحمايتها من التلوث وترشيد استخدام الموارد المتاحة وتفعيل وسائل التنمية المستدامة.

5- إشراك الأطراف المجتمعية الخارجية (الخبراء الإعلاميون، المؤسسات الإعلامية، الجمعيات الأهلية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المحلية) في أنشطة الكليةومد جسور للتعاون مع منظمات الأعمال والمؤسسات المختلفة والجمعيات الخيرية تفعيلا لدور الكلية فى توفير فرص عمل للطلاب والخريجين ومساهمة منها فى  حل مشكلات المجتمع المحلى والنهوض به.

6- إقامة الاحتفاليات والمؤتمرات وملتقيات التوظيفوتوفير فرص التبادل الطلابى على المستوى المحلى والدولى لتطوير دور الكلية كأحد المراكز العلميــة والبحثيــة والخدميــة المتخصصة والمتميزة فى مجال التعليم الجامعي.

وحدة ضمان الجودة

تزايد الإهتمام في مصر علي المستويين الحكومي والمجتمعي بتطوير مؤسسات التعليم العالي وذلك بهدف تحسين مستوي جودة أداء هذه المؤسسات وتفعيل دورها في قيادة عمليات التنمية الشاملة وأيضاً لمحاولة إعداد خريج متميز وإكساب ثقة الجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم وبرامج التعليم العالي في مصر ،أنشات وزارة التعليم العالي وحدة إدارة المشروعات ،وكان من بين مشروعاتها “مشروع ضمان الجودة والإعتماد” لكل الكليات وبناء عليه تقدمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للحصول علي مشروع التطوير (QAAP) وبالفعل حصلت علي مشروع انشاء نظام داخلي للجودة في عام 2009

وقد قامت كلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال من خلال ادارة وحدة الجودة بالكلية إعداد اللأئحة الإدارية للوحدة بما يتوافق مع رؤية الكلية ورسالتها وخطتها الإستراتيجية النابعة من رؤية ورسالة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من أجل ضمان الجودة للوصول إلي الاعتماد.

رؤية وحدة ضمان الجودة
رسالة وحدة ضمان الجودة
الأهداف الاستراتيجية لوحدة ضمان الجودة

“تحقيق مستوي رفيع في أداء الكلية بين كليات الإعلام المتميزة محلياً وإقليمياً”

 

“تسعي الوحدة إلي نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التي تقدمها الكلية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد وتبني عملية التحسين المستمر للآداء المؤسسي والأكاديمي للإرتقاء بمستوي الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجيها وكسب ثقة ورضاء المستفدين بهدف تحقيق الجودة الشاملة والوصول إلي الإعتماد”

  • إقتراح السياسة العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة بالكلية.
  • تصميم واعداد وسائل التقويم المختلفة ونماذج الاستبيانات والأدوات اللازمة للتقويم وتحديد نقاط القوة والضعف والعمل علي تحسينها في ضوء مفهوم الجودة.
  • نشر ثقافة الجودة بالكلية من خلال تنظيم ندوات ودورات تدريبية وورش عمل تفي بتقويم الأداء وضمان الجودة.
  • التقويم المستمر لمحوري الاعتماد الأكاديمي (الفاعلية التعليمية والقدرة المؤسسية).
  • تقديم الدعم الفني للأعضاء الجدد بالكلية .
  • الإستمرار في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري فيما يتعلق بالجودة.
  • التدريب والتأهيل المستمر لجميع اعضاء هيئة التدريس والعاملية بالكلية .
  • رفع مستوي الشفافية والمصداقية.
  • متابعة مشاكل الكلية التعليمية ووضع خطط التحسين لها.
  • تكوين مجموعات عمل مع الطلاب لتفعيل دورهم في ضمان الجودة.
  • التنسيق بين الأقسام العلمية .

المشاركة في تقييم الوضع الحالي ، وإعداد الدراسة الذاتية للكلية.

تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجيين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية تعمل على صقل المهارات العلمية التطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل وتطفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية وأخلاقيات المجتمع وقيمه.