قطاع ضمان الجودة والاعتماد

Misr University for Science & Technology > المراكز والوحدات > قطاع ضمان الجودة والاعتماد

نبذة تعريفية عن المركز

لقد أصبح الالتزام بمعايير الجودة في الأنظمة التعليمية والإدارية بالجامعات في هذا العصر مؤشراً حقيقياًّ إلى مدى نجاح تلك الأنظمة وتحقيقها لأهدافها المرجوة بعد أن أصبحت تلك المعايير متفقاً عليها محليا وعالمياًّ،

وأصبحت الجودة شرطاً أساسياًّ لتحقيق رؤية ورسالة أى مؤسسة تحرص على بناء الإنسان والإسهام في التنمية المستدامة.

وحرصاً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ؛ فقد سعت بخطوات حثيثة إلى تطوير التعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي

وحرصاً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على تقديم خدمة تعليمية متميزة لطلابها وتمكينهم من امتلاك اقتصاد المعرفة للنهوض بمجتمعاتهم وتحقيق أهداف الجامعة. وأيضا تقديم خدمات متميزة للمجتمع الخارجى؛ فقد سعت الجامعة بخطوات جادة إلى تطوير التعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلى والدولى. ولتحقيق ذلك فقد تميزت الجامعة وكانت سباقة فى أستحداث منصب نائب رئيس شئون الجودة والاعتماد  لتوفير الشروط النوعية للنظام الأساسى بالجامعة وهوالتعليم والتعلم من ناحية؛ وأيضا اهتمت الجامعة بالنظام الداعم للعملية التعليمية وهو النظام الإدارى وذلك بتوفير المعايير الإدارية والمالية اللازمة لدعم العملية التعليمية .

ونأمل أن يحقق قطاع الجودة والاعتماد الأكاديمي طموحات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وتطلعاتها لتكون رائدة في وتحسين مستوى المخرجات، باعتبارها بیت خبرة فى مجال التعليم الجامعى مر على إنشاؤها 25 عاما

الرؤية
الرسالة
أهداف القطاع

الرؤية

الوصول بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا  إلى التميز بين مؤسسات التعليم العالى المحلية والدولية.

الرسالة

ضمان الجودة العالية في كافة الممارسات التعليمية والإدارية في الجامعة وتلبية احتياجات الطلاب وأصحاب العمل المستقبليين واحتياجات المجتمع بشكل عام هو الهدف الأساسي وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي.

 

أهداف القطاع

يهدف قطاع الجودة والاعتماد إلى تحقيق الأهداف التالية:

    1. تعزيزثقافة الجودة وإجراءات الجودة والياتها في مدخلات العمليات بالجامعة ومخرجاتها.
    2. تحسين مخرجات التعليم والتعلم لدى الطلاب.
    3. العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية وتهيئتها للإعتماد الأكاديمي المحلى والدولى.
    4. تطوير العمل الإداري لرفع كفاءة الأداء في الوحدات الإدارية المختلفة بالجامعة.
    5. تعظيم استخدام التكنولوجيا لدفع الابتكاروالسعى المستمر لتحسين إدارة الموارد.
    6. إيجاد نظام شامل وفاعل للتقويم الذاتي وضمان الجودة .
    7. تطوير نظام لتبادل المعرفة والمعلومات مع الخبراء والمختصين فى مجال الجودة، إضافة إلى التعاون والتنسيق مع وحدات ومراكزوهيئات ومنظمات الجودة محليًا وإقليميا ودوليا.

الهيكل الادارى للقطاع

ا.د. عبد القادر عبد الكريم إبراهيم

نائب رئيس الجامعة لشئون الجودة والاعتماد

كلمة نائب رئيس الجامعة لشئون الجودة والاعتماد

تم تأسيس قطاع  الجودة والاعتماد الذى يرأسه نائب رئيس الجامعة لشئون الجودة والإعتماد  فى شهر أغسطس 2021. والقطاع يعمل على ضمان الجودة في الكليات والمراكز والإدارات المساندة لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها ضمانا لجودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والإدارية في الجامعة والاستخدام الأمثل لجميع الموارد والإمكانات بمشاركة جميع العاملين بالجامعة وفقا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

ويهدف القطاع إلى تمكين الكليات والمراكز والإدارات من استكمال عمليات التقويم الذاتي لأدائها وبرامجها ومساعدتها في اقتراح الخطط الإستراتيجية للتطوير ومواكبة ما يستجد محليا وإقليميا ودوليا في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي وتحسين مستوى المخرجات التعليمية .وللقطاع دور هام في نشر ثقافة الجودة في الجامعة من خلال إصدار الدراسات والكتيبات والنشرات، وتنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل

ويؤدى القطاع دورا هاما في توفير المعلومات حول التطورات المتعلقة بتأكيد أهمية الجودة والاعتماد الأكاديمي، والاستفادة من تجارب المؤسسات العالمية.

بهذا الصدد نلقي فيما يلى الضوء على رؤية قطاع شئون الجودة والاعتماد  ورسالته وتوضيح أهدافه ومهامه، راجياً من الله التوفيق لجميع منسوبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والنظام الإدارى.

والله ولي التوفيق،،،

ا.د. عبد القادر عبد الكريم إبراهيم

نائب رئيس الجامعة لشئون الجودة والاعتماد

مهام القطاع

يتولى قطاع الجودة والإعتماد المهام التالية:

  1. الإشراف على عمل الجهات المرتبطة بقطاع الجودة والاعتماد الأکادیمی بالجامعة و تنظيم أعمالها۔
  2. تمثيل الجامعة لدى الجهات ذات الصلة بالأعمال المنوطة بقطاع الجودة والاعتماد داخل مصر وخارجها.
  3. نشر ثقافة الجودة و المعلومات المتصلة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي علميًا وإداريًا.
  4. تنظيم ومتابعة نشاط الكليات والأقسام العلمية فيها والمراکز والإدارات سعياً إلى جمع البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأدائها وخططها المستقبلية .
  5. متابعة أعمال التقويم الذاتي المستمر بما يضمن الجــودة للوحدات الأكاديمية والإدارية وتقديم المشورة والدعم لها ضمانا لعمل أكاديمي وإداري متطور.
  6. اتخاذ الإجراءات المناسبة وفي الوقت المناسب بشأن النتائج.
  7. العمل عل إقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعات والمؤسسـات التعليمية الأخرى المتميزة بهدف التعلم من الممارسات التي يتبناها الآخرون.
  8. دعم عملية تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والإداريين لتحســين العملية التعليمية والإدارية بالجامعة وتأكيد الجودة فيها.
  9. العمل على استطلاع آراء الطلاب والخريجين لتطوير الأداء في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  10. الإشراف على إعداد النماذج والبرامج المتخصصة في إجراء إستطلاعات الرأى واستكمال عمليات القياس والتقويم.
  11. المشاركة فى إعداد الخطة الإستراتيجية طويلة المدی بالتعاون والتنسيق مع مكونات الجامعة العلمية والإدارية بغية تطويرعملية التعلم والتعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي الدائم إلى تحديثها وفق مستجدات نظم التعليم العالي.
  12. إعداد التقارير السنوية عن أنشطة الجامعة ومخرجات أدائها في كل ما له صلة بالجودة والاعتماد الأكاديمي ووفق معاييرها