د.إباء محمد الحصري

Misr University for Science & Technology > قصص نجاح > د.إباء محمد الحصري

درس د.إباء محمد الحصري  الصيدلة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في العلوم الصيدلانية في يوليو 2003. وفي مايو 2004 تم تعيينه في منصب باحث صيدلاني في المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع -هيئة الطاقة الذرية المصرية (NCRRT) ، حيث أكمل رسالة الماجستير في أغسطس 2007 ، ثم بعد ذلك حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الصيدلية من جامعة القاهرة في أبريل  2010 في أقل من ثلاث سنوات. في هذا الوقت ، كان أصغر حاصل على درجة الدكتوراه في معهده.

في عام 2012 ، بعد تنافسية شديدة للغاية ، تم اختياره لزمالة ألكسندر فون هومبولت لما بعد الدكتوراه وانضم إلى مشروعه البحثي التعاوني في معهدين في جامعة فورتسبورج في ألمانيا ؛ معهد الصيدلة وكيمياء الأغذية ومعهد بيولوجيا العدوى الجزيئية.

أثناء إقامته البحثية في ألمانيا بصفته زميلًا في ألكسندر فون همبولت ، كان أحد أعضاء فريق العمل في مشروع البحث الدولي  SFB 360  (من سبتمبر 2012 حتى يونيو 2015). أجرى أبحاثًا بشكل رئيسي في تطوير عقاقير جديدة ضد الأمراض المعدية ، وتطبيقات الكيمياء النووية والإشعاعية في تشخيص / علاج الأمراض المعدية. نُشرت نتائج أبحاثه في مجلات علمية دولية مختلفة عالية التأثير.

بعد عودته من ألمانيا ، نظم عدة فعاليات بالتعاون مع مختلف المعاهد الألمانية والأمم المتحدة ، عززت التبادل العلمي بين مصر وألمانيا. تم تمويله مرتين من قبل مؤسسة ألكسندر فون همبولت لتنظيم مؤتمرين دوليين ؛ الشبكة الألمانية المصرية للابتكار والتنمية (فبراير 2017) و الطاقة الذرية من أجل السلام  (أكتوبر 2019)  وهو أيضًا مسؤول الاتصال بالهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD بالقاهرة) بهيئة الطاقة الذرية المصرية. وتم الأشاده بعمله المتميز في مجال التعاون البحثي والتبادل العلمي بين مصر وألمانيا. في نوفمبر 2018 ، تم اختيار أنشطته من قبل “منتدى الاتحاد الأوروبي-مصر” في ألمانيا كأفضل ممارسات التعاون العلمي بين الثقافات بين مصر وألمانيا.

هذا إلى جانب عمله البحثي ، عمل أيضًا كمحاضر في الكيمياء الصيدلانية في الجامعة المصرية الروسية (من 2010 إلى 2012) والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (من 2017 إلى 2018).