تعمل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال على أن تكون ساحة متفردة لبناء المهارات الإعلامية لدى طلابها وخريجيها، عبر توفير منظومة مقررات وآلية تدريب تعمل على تكوين الشخصية الإعلامية المتكاملة للطالب، وتتأسس على التطوير المستمر والمزج بين عناصر التكوين المهاري والمعرفي للطلاب، مع وضعهم في بيئة عمل تطبيقية طوال الوقت ومنذ أولى مراحل التحاقهم بالكلية، حيث توفر الكلية خبراء ومدربين يقدمون مجموعة تدريبات متنوعة وشاملة في مختلف مهارات العمل الإعلامي التي تقدم بالتوازي مع منظومة المقررات الدراسية المختلفة، بحيث تنمي لدى الطلاب منذ البداية الوعي بأن العمل الإعلامي ليس مجرد وصفة نظرية أو مقرر منهجي تقليدي، بل هو وفق ما يجري في أحدث نظم التعليم الإعلامي في العالم بنية مهارية تعليمية تقوم على العمل التطبيقي المهني المتأسس على أفق تعليمي وإطار أخلاقى.
وهكذا يحظى الطالب بالتدريب منذ أول يوم لالتحاقه بالكلية، ثم يجرى تطوير مهاراته الاحترافية طوال الوقت، ليكون مرتبطًا ومؤهلًا للدخول والتنافسية وأولوية الحضور في سوق العمل المصري والإقليمي والدولي ومحققًا لمتطلباتهم، فإضافة إلى التخصصات الإعلامية المعروفة التي يجري التدريب بها في مجالات الإذاعة والتليفزيون والصحافة الرقمية والورقية والعلاقات العامة والإعلان، يمنح التأهيل والتعليم الإعلامي مساحة للتدريب على مستحدثات تخص وسائل الإعلام المتأسسة على شبكة الإنترنت ومنصات السوشيال ميديا وأيضا التطبيقات الإعلامية التفاعلية للهواتف الذكية.
ومن أجل ذلك أعدت الكلية لائحة تعليم وتدريب مستحدثة تم اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات، ويتم قبول الطلاب الجدد على أساسها منذ العام الجامعي 2018- 2019 لتعبر عن تطور الكلية ومجاراتها لتحديث التعليم والتدريب الإعلامي في العالم، وتقدم تعليما إعلاميًا عصريًا ومتطورًا يرتبط بالصناعة والمهنة الإعلامية في مختلف مجالاتها، وتمزج فى التعليم بين الخبرات الأكاديمية والمهارات المهنية.
وتمنح اللائحة فرصًا أوسع لالتحاق الطالب بالقسم الذي يرغب فيه وفقًا لاهتمام الطالب ورغباته وقدراته، ليحقق أمله وتطلعاته المهنية في المجال الذي يحب أن يتخصص فيه.
كما تعمل الكلية على إنشاء وتوفير بيئة تعلم وتدريب متنوعة المنصات داخل الكلية توظف إمكانات الاستوديوهات والمعامل، وتستعين بخبرات مهنية متخصصة، وتندمج أيضا مع ما تمنحه الكلية لطلابها من خبرات التدريب الخارجي في مختلف المؤسسات الإعلامية، وحيث تم تدشين منظومة إعلامية متنوعة المنصات من راديو، وتليفزيون، وصحف ورقية وإلكترونية، يقوم الطلاب عبرها بإنتاج ونشر أعمالهم؛ ليمثل عملًا مهنيًا وتدريبيًا مهما، مع القيام في الوقت ذاته بتوفير فرص التدريب في مختلف المؤسسات الإعلامية.
للتعريف بالكلية ونشأتها:
اسم الكلية: كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال
موقعها: مدينة السادس من أكتوبر- الحي المتميز- جمهورية مصر العربية.
اسم الجامعة التابعة لها: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أولى الجامعات الخاصة الرائدة في مصر.
تاريخ التأسيس: أُنشئت بالقرار الجمهوري رقم 245 لسنة 1996 استنادًا للقانون 101 لسنة 1992 الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة، لمنح درجة البكالوريوس في الإعلام وقد بدأت الدراسة بها طبقًا لقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (45) لسنة 2000 المعادلة لدرجة البكالوريوس في الإعلام التي تمنحها الجامعات المصرية والخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972 ولائحته التنفيذية في التخصصات المناظرة.
مدة الدراسة: 4 سنوات
أساليب التدريس:
1- توظيف أحدث تقنيات التعليم مثل التعليم النشط، والتفاعلي، والإلكتروني، والافتراضي.
2- تعدد طرق التدريس والتدريب وتنوعها.
3- المزج بين الخبراء الأكاديميين والخبراء الممارسين.
4- التقييم والتقويم المستمر للعملية التعليمية والتدريبية.
5- بناء القدرة المؤسسية.
6- إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة واستمراريته.
7- إتباع معايير موضوعية لتقييم الدارسين.
8- تنويع مصادر التعلم.
9- تشجيع نشر الأبحاث في الدوريات والمؤتمرات والمحافل الدولية.
10- تعميق المشاركة المجتمعية وتقييم آثارها باستمرار.
11- تحقيق العدالة والشفافية والمرونة في أسلوب تقديم الخدمة التعليمية والبحثية بما يلبي احتياجات أصحاب المصلحة.
12- عقد شراكات مهنية وتدريبية وبحثية مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة.
تشهد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحولات نوعية كبيرة بعد أن رسمت لنفسها خريطة واضحة المعالم، تقودها إلى ما تنشده وتصبو إليه.. مؤسسة أكاديمية متميزة يشار إليها بما تضمه وتحتويه من بنية تحتية حديثة، ومناهج دراسية متقدمة وكوادر علمية قادرة على تقديم نتاج معرفي ومهني متميز على الصعيد المهني والأكاديمي وعلى صعيد البحث العلمي، لتلبية احتياجات سوق العمل الإعلامي. وذلك من خلال تحديث وتطوير الموارد المعرفية لمناهج أقسام الإعلام وتخصصاته العامة والدقيقة. فتسعى الكلية دومًا إلى تحديث مقرراتها الدراسية، ومزج المحاضرات النظرية بالتطبيقات العملية لإيجاد خريج مهني يستطيع أن يثبت جدارته ومهاراته في سوق العمل، ويكون متميزًا في مجالات الإعلام المختلفة. وتستمر هذه المسيرة العلمية والتحديث المستمر على نطاق الدراسات العليا ببرنامج ماجستير منصات التواصل الاجتماعي والتواصل الرقمي الذي يسعى إلى معالجة القضايا المجتمعية، والتفاعل مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وحل مشكلاتها في إطار الاختصاص والتطبيقات البحثية التي تسهم في تفعيل شعار المؤسسة الأكاديمية في خدمة المجتمع. كما تواكب الكلية متطلبات العصر في العمل الإعلامي وتهدف إلى إعداد الخريجين القادرين على المساهمة والمشاركة في أداء الأنشطة الأكاديمية والتطبيقية في فروع الإعلام وعلوم الاتصال، وتمكينهم من التواصل مع الآخرين بفعالية من خلال تطوير مهاراتهم الإعلامية، وتشجيعهم على العمل بشكل مستقل وجماعي، والاستفادة من التقنيات الحديثة ليلبوا متطلبات سوق العمل وليكون طلبة كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال سفراء إعلاميين لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إن أقسام الكلية الثلاثة: الصحافة الإلكترونية والنشر، الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والإعلان في أهدافها ورسالتها تصب في رؤية واحدة هي تخريج إعلامي مهني متطور، يتسلح بالمعرفة والتقنيات الحديثة لمواكبة العصر في إطار من المسؤولية المهنية والاجتماعية تعمل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال على أن تكون ساحة متفردة لبناء المهارات الإعلامية لدى طلابها وخريجيها، عبر توفير منظومة مقررات وآلية تدريب تعمل على تكوين الشخصية الإعلامية المتكاملة للطالب، وتتأسس على التطوير المستمر والمزج بين عناصر التكوين المهاري والمعرفي للطلاب، مع وضعهم في بيئة عمل تطبيقية منذ التحاقهم بالكلية، حيث توفر الكلية خبراء ومدربين يقدمون مجموعة تدريبات متنوعة وشاملة في مختلف مهارات العمل الإعلامي التقليدية والرقمية ومنصات السوشيال ميديا والتطبيقات الإعلامية التفاعلية للهواتف الذكية. من خلال بيئة تدريب متنوعة توظف إمكانيات الاستوديوهات والمعامل الحديثة، وتستعين بخبرات متخصصة لوضع الطلاب في بيئة تعليم وتدريب إعلامي مهني ومنح فرص التدريب الميداني لطلابها في مختلف المؤسسات الإعلامية وتستمر مسيرة الكلية لتحقيق مزيد من التطور والتحديث.
هويدا مصطفى
عميدة كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال
أن تكون كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولجيا رائدة، ذات حضور تنافسي ضمن منظومة كليات الإعلام محليًا وإقليميًا، تعمل على تعزيز مجالات التعاون التعليمي والبحثي، على مستوى الإقليمي والدولي لتطوير البيئة الإعلامية المصرية، وخدمة المجتمع.تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال، عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية، تعمل على صقل المهارات العلمية والتطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل، وتكفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية، وأخلاقيات وقيم المجتمع.
تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجيين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية تعمل على صقل المهارات العلمية التطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل وتطفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية وأخلاقيات المجتمع وقيمه.
إيمانا ً منا بأهمية البحث العلمي كأحد العوامل المؤثرة بشكل كبير على التنمية و التقدم بشكل عام, وحرصا منا على الإرتقاء بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا و كلية الإعلام تحديدا و إتباعنا لخطة الدولة و خطة الجامعة لتطوير البحث العلمي, حرصت كلية الإعلام على النهوض بالبحث العلمي من خلال عمل و تحديث خطة الكلية للبحث العلمي وفقا لمتطلبات الجودة كمتطلب أساسي. تم عمل برنامج خاص للماجستير الأكاديمي يواكب ما يحدث حول العالم في أهم الجامعات الدولية من حيث التصنيف في مجالات الدراسات الاعلامية و الرقمية, بالإضافة الى تشجيع و تحفيز كافة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة على تقديم و إنهاء البحوث و الرسائل فى الاقسام الثلاثة بالكلية فضلا عن تشجيع اعضاء هيئة التدريس على تقديم بحوث حديثة ونشرها فى دوريات علمية متميزة ومصنفة مصريا وإقليميا بما يدعم المخرجات البحثية لكلية الإعلام ويمنحها مكانة بحثية مرموقة تضاف الى جهد مختلف كليات الجامعة فى هذا السياق.
أن يكون البحث العلمي و الدراسات العليا بكلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا متميزًا وله حضور تنافسي ضمن برامج الماجستير المختلفة، ويعمل على تعزيز مجالات التطور البحثي والأكاديمي من أجل تطوير منظومة الدراسة والتحليل وعمل الإعلام التقليدي والرقمي مصريًا وإقليميًا .
تسعى كلية الإعلام وتكنولجيا الاتصال جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو تأهيل كوادر بحثية في برنامج متخصص له ملامح متفردة يجعلهم قادرين على إجراء بحوث ودراسات علمية ترتبط بالإعلام الرقمي بما يمنح مجالًا لتحليلها وفهم تأثيراتها ونمط اعتماد الجمهور وتفاعله معها.
– العمل وفق مبادرات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتوصيات المجلس الأعلى للجامعات بتأسيس وإنشاء برامج للدراسات العليا طالما توافرت المقدرات البشرية والمادية وبرنامج عصرى مدروس ويتوازى مع توجهات البرامج الأكثر حداثة وتصنيفا عالميا.
– إتاحة الفرصة للهيئة المعاونة للكلية وخريجيها للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بالكلية التى هى من أقدم كليات الإعلام فى الجامعات الخاصة نشأة، وحيث قامت بتخريج أجيال من الطلاب عبر عدد من الدفعات يصل إلى (21) واحد وعشرين دفعة تخرج منذ نشأتها.
– منح فرص دعم وتأهيل أكاديمى لأعضاء الهيئة المعاونة وفرص تطوير أكاديمية لهم بما يدعم مواكبتهم ومبادرتهم فى مجال تطورات التعليم والتدريب الإعلامى إقليميا ودوليا.
تطوير التعليم الجامعى بما يكفل مكانة مرموقة للكلية بين كليات الإعلام فى مصر وخارجها ،فى إطار من الرؤية الشاملة للكلية ،لتحقيق بيئة تعليمية أكاديمية رائدة لبناء مجتمع المعرفة وتحقيق الريادة فى تطوير الأداء الأكاديمى والتميز فى التعليم والتعلم، والمساهمة الفاعلة فى بناء مجتمع التعلم القادر على التعامل بفعالية مع مصادر المعرفة واستيعابها وتوظيفها ،وتوليد معارف ومهارات مبتكرة تكرس الهوية المصرية.
تقديـم برامـج أكاديميـة متميـزة تنسجـم مع خطـط التنميـة واحتياجـات سوق العمـل من خـلال بيئـة تعليميـة وطلابية متكاملة، في ظل منظومة فاعلة من جودة التعليم والتطوير التكنولوجي، سعياً إلى تخريج كوادر بشرية متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل وتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.
” تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع الداخلي و الخارجي وحل مشكلاته و الإسهام في تنميته وذلك من خلال دعـم روابـط الأتصـال بيـن كلية الاعلام و تكنولوجيا الاتصال ، وكافـة مؤسسات المجتمع سواء الداخلي متمثل في الكليات الأخرى داخل جامعة مصر ، و الخارجي ، وذلك لتحقيــق التنميــة والتنافســية لكلية الاعلام داخــل وخــارج الجامعة “
يعتبر الهدف الرئيس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة هو خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته ولتحقيق ذلك تتبنى الكلية الأهداف الإستراتيجية الآتية:
1-إعداد خطط عملية وتطبيقية مرتبطة بمشاكل بيئية ومجتمعية وإجراء الدراسات والبحوث التي تساعد على حل المشكلات المجتمعية والارتقاء بالعملية التعليمية للربط بين الجانب النظرى والجانب العملى التطبيقى.
2- نشر الفكر الإبداعى وتحديث نظم الدراسة وبرامجها في ضوء احتياجات المجتمع والبيئة بما يعزز ثقة المجتمع بالبرامج التعليمية والمهنية التي تقدمها الكلية.
3- تحفيز وتشجيع وتنمية وعى الطلاب والخريجين على المشاركة المجتمعية وتأكيد دورهم في حماية البيئة وتعزيز انتمائهم للكلية وللمجتمع وبناء اتجاهات ايجابية لديهم.
4- الحفاظ على سلامة البيئة الداخلية للكلية وحمايتها من التلوث وترشيد استخدام الموارد المتاحة وتفعيل وسائل التنمية المستدامة.
5- إشراك الأطراف المجتمعية الخارجية (الخبراء الإعلاميون، المؤسسات الإعلامية، الجمعيات الأهلية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المحلية) في أنشطة الكليةومد جسور للتعاون مع منظمات الأعمال والمؤسسات المختلفة والجمعيات الخيرية تفعيلا لدور الكلية فى توفير فرص عمل للطلاب والخريجين ومساهمة منها فى حل مشكلات المجتمع المحلى والنهوض به.
6- إقامة الاحتفاليات والمؤتمرات وملتقيات التوظيفوتوفير فرص التبادل الطلابى على المستوى المحلى والدولى لتطوير دور الكلية كأحد المراكز العلميــة والبحثيــة والخدميــة المتخصصة والمتميزة فى مجال التعليم الجامعي.
تزايد الإهتمام في مصر علي المستويين الحكومي والمجتمعي بتطوير مؤسسات التعليم العالي وذلك بهدف تحسين مستوي جودة أداء هذه المؤسسات وتفعيل دورها في قيادة عمليات التنمية الشاملة وأيضاً لمحاولة إعداد خريج متميز وإكساب ثقة الجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم وبرامج التعليم العالي في مصر ،أنشات وزارة التعليم العالي وحدة إدارة المشروعات ،وكان من بين مشروعاتها “مشروع ضمان الجودة والإعتماد” لكل الكليات وبناء عليه تقدمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للحصول علي مشروع التطوير (QAAP) وبالفعل حصلت علي مشروع انشاء نظام داخلي للجودة في عام 2009
وقد قامت كلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال من خلال ادارة وحدة الجودة بالكلية إعداد اللأئحة الإدارية للوحدة بما يتوافق مع رؤية الكلية ورسالتها وخطتها الإستراتيجية النابعة من رؤية ورسالة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من أجل ضمان الجودة للوصول إلي الاعتماد.
“تحقيق مستوي رفيع في أداء الكلية بين كليات الإعلام المتميزة محلياً وإقليمياً”
“تسعي الوحدة إلي نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في كافة عناصر المنظومة التعليمية والأنشطة البحثية والخدمية التي تقدمها الكلية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد وتبني عملية التحسين المستمر للآداء المؤسسي والأكاديمي للإرتقاء بمستوي الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجيها وكسب ثقة ورضاء المستفدين بهدف تحقيق الجودة الشاملة والوصول إلي الإعتماد”
المشاركة في تقييم الوضع الحالي ، وإعداد الدراسة الذاتية للكلية.
تسعى كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا نحو إعداد خريجيين مؤهلين للالتحاق بمختلف مؤسسات الإعلام والاتصال عبر منظومة برامج أكاديمية وتدريبية تعمل على صقل المهارات العلمية التطبيقية لدى طلابها، وتواكب احتياجات ومتغيرات سوق العمل وتطفل الالتزام بالمعايير المهنية الدولية وأخلاقيات المجتمع وقيمه.