ar
info@must.edu.eg +202- 38247455 – 38247456 – 38247457 – 16878
ar
info@must.edu.eg +202- 38247455 – 38247456 – 38247457 – 16878

المؤتمر العلمي الدولي الأول للتمريض بالتعاون مع الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية

Misr University for Science and Technology - A Leading University in Egypt. > College of Nursing > المؤتمر العلمي الدولي الأول للتمريض بالتعاون مع الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية

بحمد الله عقدت كلية التمريض بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر العلمي الدولي الأول للتمريض بالتعاون مع الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية. يأتي هذا الحدث العلمي في إطار سعي الكلية للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030 تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. أشرف حيدر رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور نيفين سمير عبد الجليل عميد كلية التمريض ورئيس المؤتمر. تضمن المؤتمر العلمي الدولي الأول للتمريض أكثر من محور مهم، من بينها المستشفيات الخضراء، ودورها في تعزيز الرعاية الصحية الشاملة، ودور البحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، والتحول الرقمي في تعليم التمريض، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مهنة التمريض.

كما تم عقد ورشتي عمل على هامش المؤتمر تحت عنوان “سلامة المرضى بين المعايير الدولية والوطنية”. وركزت الورشة على عرض الأهداف الدولية لسلامة المرضى وفق معايير الهيئة الدولية لاعتماد جودة الرعاية الصحية (JCI) وتقديم متطلبات السلامة الوطنية وفق معايير الهيئة العامة لاعتماد وتنظيم الرعاية الصحية (GAHAR). كما عقدت ورشة عمل أخرى تحت عنوان “مبادئ رعاية المسنين”، والتي تمحورت حول الرعاية الشاملة للمسنين، وتعزيز الرعاية البيولوجية والنفسية والاجتماعية للمسنين، وكيفية التعامل مع بعض مشاكلهم الصحية الشائعة، وإعادة التأهيل النفسي الحركي.

كما تم الاحتفال باليوم العالمي للتمريض في ختام فعاليات المؤتمر بتكريم عدد كبير من قيادات التمريض في مصر والوطن العربي بتقديم دروع وشهادات تكريم لهم. حضر العديد من عمداء كليات التمريض في مصر والعالم العربي من الأردن وفلسطين واليمن وعمان ولبنان وسوريا، وشارك العديد من الأساتذة في التمريض والطب من جامعات أجنبية من اليابان مثل هيروشيما والمؤسسات الصحية في ألمانيا وإنجلترا. وقد تميز المؤتمر بمشاركة نخبة من الأطباء والممرضات في فعاليات المؤتمر من قطاع القوات المسلحة ووزارة الداخلية إضافة إلى العديد من الأساتذة في مجال علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي والهندسة، التكنولوجيا الحيوية والطب والآثار والمعلوماتية الصحية، مما أثرى جلسات المؤتمر وقدم توصيات مهمة من شأنها أن تؤدي إلى الارتقاء بمهنة التمريض وتطويرها بإذن الله.