أثر التغيرات المناخيّة في الاتجاهات الثقافية والأدبية وحركة الترجمة

Misr University for Science and Technology - A Leading University in Egypt. > College of Foreign Languages and Translation > أثر التغيرات المناخيّة في الاتجاهات الثقافية والأدبية وحركة الترجمة

في يوم مشهود بهيج من أيام كلية اللغات والترجمة، استضافت الكلية العلامة المترجم أ.د. مصطفى رياض أستاذ الأدب ودراسات الترجمة بكلية الآداب جامعة عين شمس؛ ليلقي محاضرته عن: (أثر التغيرات المناخيّة في الاتجاهات الثقافية والأدبية وحركة الترجمة)، وقد كان في استقباله سعادة الأستاذ الدكتور أشرف حيدر رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور شريف رفعت نائب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور حسين إبراهيم عميد كلية اللغات والترجمة، والأستاذ الدكتور أحمد عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذة الدكتورة فاطمة الديواني رئيسة قسم اللغة الإنجليزية.

وقد دار حوار شائق بين الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وضيف الجامعة قبل بدء الاحتفال، أعقبه تكريم الدكتور مصطفى رياض بأن أهداه الأستاذ الدكتور أشرف حيدر درع الجامعة، والتقاط الصور التذكارية.

ثم بدأت مراسم الندوة بكلمة تقديميّة من الأستاذ الدكتور أشرف حيدر رئيس الجامعة، تحدث فيها عن موضوع الساعة (التغيرات المناخية) وأنه من الأهمية بمكان لما له من أثر على كافة الأصعدة الاجتماعية والثقافية بل الأدبية كذلك، ثم تقدّم الأستاذ الدكتور شريف رفعت بتهنئة الضيف، والدكتورة فاطمة الديواني على حصولها على درجة الأستاذية، وكذلك قدّم تهنئته لقسم اللغة الإنجليزية.

وقد أعقب ذلك ترحيب من الأستاذ الدكتور حسين إبراهيم عميد الكليّة الذي ألقى كلمة موجزة وجامعة عن علاقة التغيرات المناخية بمجال اللغات والترجمة، والتطور في عالم الترجمة.

هذا وفد رحبت الأستاذة الدكتورة فاطمة الديواني بأستاذها العلامة الدكتور مصطفى رياض بتقديم مسيرته العلمية ونشاطه في عالم الأدب والترجمة.

ثم جاءت كلمة ضيف الجامعة وصاحب الندوة الأستاذ الدكتور مصطفى رياض الذي طوّف في عالم الترجمة بين العربية والإنجليزية متخذًا موضوع التغير المناخي بابًا للحديث عن النصوص المترجمة المتعلقة بالمناخ في القرآن الكريم، والشعر العربي والإنجليزي، وكذلك بعض نصوص الروايات العربية كرواية ميرامار لنجيب محفوظ، وغيرها. وقد حظيت الندوة بحضور كثيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب الذي تفاعلوا مع المحاضرة بشكل لافت.

هذا وقد قدّم الحفل الأستاذ الدكتور أحمد عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ذاكرًا في افتتاح الندوة أبياتًا شعرية احتفاءً بالعلم والعلماء. وبعد اختتام الحفل، قام الضيف الكريم بزيارة المكتبة المركزية تصحبه د. ندى لبيب مديرة المكتبة لاستطلاع الامكانيات المختلفة التي تقدمها الجامعة لطلابها.