درجة البكالوريوس

كلية تكنولوجيا المعلومات

نبـــذة تعريفية عن الكلية

تأسست كلية تكنولوجيا المعلومات في عام 2001 كواحدة من كليات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (MUST) والتي تتخصص في مجالين رئيسيين: علوم الحاسب ونظم المعلومات. وهي تتجه نحو تحقيق ثورة معلوماتية هائلة وإعداد كوادر بشرية متميزة على المستوى العربي والوطني.

علاوة على ذلك ، تحرص الكلية على مشاركتها الفعالة في تطور المعلومات الواعد حيث أن هذا المجال التكنولوجي له تأثير حقيقي في تنمية القدرات الشخصية ، وتوسيع الآفاق العقلية ، ورفع قدرة الإنسان على التفكير والمناقشة والجدل.

استجابة للطلب الهائل لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات (IT) في جميع أنحاء العالم ، توفر كلية تكنولوجيا المعلومات في MUST البيئة التعليمية لمساعدة الطلاب في تطوير الأساس النظري والمهارات التطبيقية اللازمة لمتابعة المهن كمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات في الحوسبة ، وتطوير البرمجيات ، والتصنيع ، والخدمات ، والقطاعات التجارية العامة وغيرها.
من الفلسفة العامة للكلية تقديم منهج لا يركز فقط على العمل النظري ولكن أيضًا على الجوانب العملية للتكنولوجيا نفسها.

من الواضح جدًا أن كلية تقنية المعلومات تهتم بتوظيف شخصيات بارزة من أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم معرفة قوية جنبًا إلى جنب مع الخبرة النظرية والتطبيقية. إنهم قادرون على استغلال الموارد المتاحة للحفاظ على المهارات التعليمية ، وتقدير مستوى الطلاب ، وإعداد الدورات وتطويرها وإدارة العملية التعليمية لتحقيق الأهداف بأفضل طريقة بالضبط كما هي منظمة دوليًا.

يجب إكمال 140 ساعة معتمدة للتخرج.

أقســام الكلية

قسم علوم الحاسب

عن البرنامج

تتبع الدراسة في برنامج علوم الحاسب نظام الساعات المعتمدة بعدد 140 ساعة معتمدة للحصول على درجة البكالوريوس. وفيما يلي توزيع هذه الساعات المعتمدة وفقًا للفئات المقترحة: –
21 ساعة معتمدة لمتطلبات الجامعة.
42 ساعة معتمدة لمتطلبات الكلية.
77 ساعة معتمدة لمتطلبات القسم.
وتنقسم متطلبات القسم إلى فئتين رئيسيتين، هما الرئيسية والاختيارية. والدورات الرئيسية هي دورات إلزامية لجميع طلاب الدراسات العليا. وتتيح الوسائل الاختيارية المجال للتخصص في واحد أو أكثر من الفروع الرئيسية في نظم المعلومات الإدارية.

 أهداف البرنامج
يهدف برنامج علوم الحاسب إلى تزويد الطالب بأسس المجال وفرص التخصص من خلال النقاط التالية: –
1. تمكين الطلاب من أن يكون لديهم أساس قوي في الرياضيات والمفاهيم الأساسية المناسبة لعلوم الحاسب.
2. تمكين الطلاب من تطوير قدراتهم على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحالية المناسبة لتحليل وتصميم وهندسة مختلف مكونات النظام الحاسوبية.
3. تقديم خريجًا قادرًا على تطوير مهارات الاستدلال والنمذجة التحليلية لتحديد وتفسير المشاكل المتصلة بالحوسبة، وأن يكون لديه خبرة في تحديد واستخدام الأدوات المناسبة لحل هذه المشاكل.
4. إنتاج خريجين يستوفون معيار الصناعة في إدارة وتطوير نظم المعلومات في الهياكل الأساسية للمؤسسة.
5. دعم وإمداد المجتمع المحلي والإقليمي بخريج متميز وفعال في مجال إعداد وصناعة البرمجيات المتقدمة .
6. تمكين الخريجين من تكييف وتطبيق معارفهم ومهاراتهم لإتقان مجالات تقنية جديدة والاعتراف بالاتجاهات التكنولوجية والبشرية.
7. تدريب الطلاب على التعلم المستقل مدى الحياة ليتمكنوا من التكيف مع التغير التكنولوجي المستمر لتلبية متطلبات الصناعة في مجال علوم الحاسب.
8. إعداد المتخصصين في علوم الحاسب المؤهلين بالأسس النظرية ومنهجيات التطبيق بما يؤهلهم للمنافسة العالمية في التطوير الدائم والمستمر للبرمجيات والنظم الذكية وتكنولوجيا المعلومات.

قسم نظم المعلومات

يتم تنظيم برنامج بكالوريوس نظم المعلومات في نظام 140 ساعة معتمدة، وفيما يلي توزيع هذه الساعات المعتمدة وفقًا للفئات المقترحة: –
21 ساعة معتمدة لمتطلبات الجامعة.
42 ساعة معتمدة لمتطلبات الكلية.
77 ساعة معتمدة لمتطلبات القسم.
وتنقسم متطلبات القسم إلى فئتين رئيسيتين، هما الرئيسية والاختيارية. والدورات الرئيسية هي دورات إلزامية لجميع طلاب الدراسات العليا. وتتيح الوسائل الاختيارية المجال للتخصص في واحد أو أكثر من الفروع الرئيسية في نظم المعلومات الإدارية.

أهداف البرنامج:
يهدف برنامج نظم المعلومات إلى تزويد الطالب بأسس المجال وفرص التخصص من خلال النقاط التالية: –
1. تنمية قدرات الطلاب على دمج المهارات العملية والنظرية من مختلف الوحدات حسب الاقتضاء مع التخصص.
2. تمكين الطلاب من أن يكون لديهم أساس قوي في الرياضيات والمفاهيم الأساسية المناسبة لنظم المعلومات.
3. توفير مسار متنوع لنظم المعلومات في الميدان لتمكين الطلاب من إكتساب معارف وخبرات كبيرة عن طريق دراسة مجموعة متنوعة من مواضيع نظم المعلومات فضلًا عن البحوث القائمة على بيئة الأعمال التجارية لتمكين الخريجين من المنافسة في سوق العمل.
4. تمكين الطلاب من تطوير قدراتهم على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحالية المناسبة لتحليل وتصميم وهندسة مختلف مكونات نظام المعلومات.
5. تقديم خريجًا قادرًا على تطوير مهارات الاستدلال والنمذجة التحليلية لتحديد وتفسير المشاكل المتصلة بنظم المعلومات الحاسوبية، وأن يكون لديه خبرة في تحديد واستخدام الأدوات المناسبة لحل هذه المشاكل.
6. إنتاج خريجين يستوفون معيار الصناعة في إدارة وتطوير نظم المعلومات في الهياكل الأساسية للمؤسسة.
7. تمكين الطلاب من تلبية متطلبات المعلومات وتعلم تطبيق التكنولوجيات القائمة على مختلف أنواع المعلومات بفعالية.
8. تطوير مهنيين أكفاء قادرين على العمل بفعالية في العديد من البيئات التجارية والصناعية والأكاديمية المختلفة وربط مجالات المعرفة المختلفة لحل المشاكل المهنية.
9. تنمية وعي الطلاب بالسياق الاجتماعي والتنظيمي والمهني الذي سيعملون فيه من خلال توضيح أثر نظم المعلومات على المجتمع لكي يكونوا قادرين على التطوير الشخصي والمهني المستمر.
10. تمكين الخريجين من اكتساب طائفة واسعة من المهارات والأنشطة ذات الصلة بمتطلبات صناعة نظم المعلومات لإظهار القدرة على التعامل مع التكنولوجيا المتغيرة باستمرار واستمرار التنمية المهنية.
11. تمكين الخريجين من تكييف وتطبيق معارفهم ومهاراتهم لإتقان مجالات تقنية جديدة والاعتراف بالاتجاهات التكنولوجية والبشرية.
12. تنمية معارف الخريجين ومهاراتهم الفكرية للمسائل الوظيفية والتشغيلية والاستراتيجية في نظم المعلومات في بيئة الأعمال أو القطاع العام.
13. تشجيع الخريجين على اتباع الممارسات المناسبة في إطار المسؤولية المهنية والقانونية والمساهمة في المجتمع بهذا السلوك الأخلاقي.
14. تدريب الطلاب على التعلم المستقل مدى الحياة ليتمكنوا من التكيف مع التغير التكنولوجي المستمر لتلبية متطلبات الصناعة في مجال الحوسبة والمعلومات.

الرؤية
الرسالة
كلمة العميد
الأهداف

الرؤية

كلية تكنولوجيا المعلومات – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا كلية رائدة في مجالات التعليم والبحث العلمي على المستوى القومي، وتواكب التطورات التكنولوجية عالميًا، وتساهم في خدمة مجتمعها بصورة مؤثرة.

الرسالة

كلية تكنولوجيا المعلومات – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تقوم على إعداد خريجين ذوي كفاءات متميزة في تكنولوجيا المعلومات تلبي احتياجات مجتمع الصناعة والتجارة والخدمات على المستوى المحلي، وإدخال التقنيات الحديثة بالمنظومة التعليمية التي تمكن من تخريج أجيال حرفيتها الإبداع والابتكار قادرة على المنافسة وريادة الأعمال مع مراعاة أخلاقيات المهنة، وتعميق ثقافة المعلوماتية والمعرفة لدى البيئة محليًا من خلال بحث علمي متميز في تقديم الحلول والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

 

كلمة العميد

في إطار التطور التكنولوجي السريع وخاصة في مجال تقنيات علوم الحاسب و الذكاء الاصطناعي و تماشيًا مع عملية التحول الرقمي التي توليها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا اهتمامًا بالغًا. وحيث أن علوم الحاسب و الذكاء الاصطناعي أهم مخرجات الثورة الصناعية الرابعة لتعدد اسـتخداماته فـي كافة المجالات ويتوقع لـه أن يفتح الباب لابتكارات لا حدود لها ، إذ مع التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع وما يشهده العالم من تحولات فـي ظل الثـورة الصـناعية الرابعـة أصبح علوم الحاسب و الـذكاء الاصطناعي محـرك التقـدم والنمـو والازدهـار، وبإمكانه وما يستتبعه من ابتكارات أن يؤسس لعالم جديـد من تعلم الآلة وتطبيق تقنياته في كل أمور الحياة.

تنطلق رسالة الكلية من تقديم تعليم متميز وبحث علمي تطبيقي مبنى على الابتكار وخدمة المجتمع والباحثين والصناعات الوطنية في مجال علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي. تسعى الكلية لتحقيق التعاون والتكامل وسد الفجوة بين الصناعة والجامعة بتسخير الطاقة الفكرية المميزة للأوساط الأكاديمية للتطبيق في الصناعات المختلفة المصرية بأحدث تقنيات علوم الحاسب و الذكاء الاصطناعي مما يساهم في إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل العالمي بما يحقق الربط بين التعليم الجامعي وحاجات المجتمع والإنتاج و تحديث أداء الجامعة من خلال تطبيق أساليب أتوماتيكية بإستخدام تقنيات علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي لتقييم الأداء وضمان الجودة و تقديم أبحاث تكنولوجية مبتكرة لخدمة متخذي القرار لتغطيه احتياجات المجتمع المصري مما يحقق رؤية مجتمع الجامعة الذكي ورؤية مصر 2030 مما يساهم في تحقيق مجتمع المعرفة وتشجيع الابتكار والإبداع في إطار المنافسة العالمية القائمة على التميز .

أن الذكاء الاصطناعي سيدخل في جميع جوانب الحياة بحلول عام 2025 وسيلغي أغلب الوظائف الممكنة وفي نفس الوقت سيفتح المجال لفرص عمل جديدة لذوي المهارات المناسبة ، كما أن مؤسسة أبحاث ماركتس آند ماركتس توقعت أن تبلغ قيمة سوق الذّكاء الاصطناعي 190 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، كما تتوقع شركة المعطيات الدولية (IDC) أن يبلغ الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي 57.6 مليار بحلول عام 2021 ، وتتوقع أيضًا أن 75% من تطبيقات الشركات التجارية والجامعات ستستخدم الذكاء الاصطناعي ، وبحسب شركة جارتنر سيخلق مجال الذكاء الاصطناعي 2.4 مليون وظيفة هذا العام ، ويتنبأ تقريرها أن تزايد الذّكاء الاصطناعي سيولد 2.9 مليار دولار بحلول 2021 في قيمة الأعمال وسيستعيد نحو 6.2 مليار ساعة من إنتاجية العمال وتوقعت أيضًا أن نحو 30% من المعاملات بين الشركات (B2B) ستوظف الذكاء الاصطناعي لتسريع إحدى عمليات البيع الخاصة بها ، كما أثبتت منظمة البيانات الدولية أن الإنفاق على التحول الرقمي سيزيد بثبات محققًا معدل نمو سنوي إجمالي خلال الخمس سنوات ب16.7 % خلال الفترة من 2017-2022 وأن 30% من المؤسسات ستدفع 10% من العائد السنوي في التحول الرقمي.

يعد تعظيم استخدام علوم الحاسب وتقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تشجيع الابتكارات والاختراعات التكنولوجية في مجالات علوم الحاسب و الذكاء الاصطناعي والتي تؤدي إلى خدمة مجتمعية فاعلة بتوليد تكنولوجيا وطنية لتفعيل المساهمة في تنسيق الجهود الجامعية لترسيخ الخطة الاستراتيجية الوطنية في الذكاء الاصطناعي لتنمية القدرات الابتكارية والتحول الرقمي وتحول جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لجامعة ذكية من أولى اهتمامات مركز تقنية الذكاء الاصطناعي كلية تكنولوجيا المعلومات.

مع خالص احترامي وتقديري وتمنياتي بدوام النجاح والسداد ،،،
” وفقنا الله لما يحب ويرضى “

أ. د. إيمان كرم السيد محمود

عميد كلية تكنولوجيا معلومات

الأهداف

1) إعداد خريجين من حملة الشهادات لبرامج معتمدة من قبل الهيئة القومية للجودة والاعتماد التي تعادل شهادات منحت في البلدان الرائدة التي تحتضن كل من المعايير المهنية والتقنيات الجديدة والمفاهيم في سياق عالمي.
2) تقديم نوعية متميزة من التعليم للطلاب لضمان الرضا التام أثناء الدراسة وبعد التخرج، سواء مع التوظيف، ريادة الأعمال، أو مع المزيد من الدراسات العليا.
3) تنمية الشراكة مع المراكز البحثية، والمنظمات المحلية والقطاعات التجارية والصناعية الإقليمية والدولية من خلال مشاريع البحوث والتدريب بوصفهم شركاء في تطوير المعارف والممارسات والتطبيقات.
4) تقديم الأنشطة الاجتماعية والخدمات المجتمعية للإسهام في الرفاه الاجتماعي والاقتصادي الذي يجري في مجتمعها المحلي.
5) تنمية الموارد البشرية المستدامة بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين.

الإجراءات والقواعد الأكاديمية

  1. نظام الدراسة

-تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة (credit hours system) حيث تحدد متطلبات التخرج للكلية بوحدات دراسية مقننة تعرف بالساعات المعتمدة  .(credit hours)

-تحمل المقررات الدراسية في كل تخصص وزنًا من الساعات المعتمدة يعادل ما يتطلبه كل مقرر من ساعات دراسية أسبوعيًا طوال الفصل الدراسي، فالمقرر النظري المخصص له ساعة واحدة معتمدة يتم تدريسه لمدة ساعة واحدة أسبوعيًا طوال الفصل الدراسي، والمقرر النظري المخصص له ثلاث ساعات معتمدة يتم تدريسه لمدة ثلاث ساعات أسبوعيًا طوال الفصل الدراسي، أما في المقررات العملية فتحسب الساعة المعتمدة بساعتين أو ثلاث ساعات عملية في الأسبوع.

– ينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل فصل 16 أسبوعًا.

– الفصل الأول يسمى فصل الخريف ( (Fall Semester ويبدأ عادة  في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر،

– والفصل الثاني يسمى فصل الربيع Spring Semester))، ويبدأ عادة في الأسبوع الثالث من شهر فبراير من كل عام ، وهناك دراسة صيفية (Summer Session) مُكثفة لمن شاء من الطلاب مدتها ثمانية أسابيع دراسية تضاعف فيها عدد ساعات التدريس لكل مقرر بحيث يتساوى مع الفصل الدراسي العادي.

  1. لغة الدراسة

اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة قي جميع أقسام الكلية، وذلك في جميع المقررات عدا مقرر اللغة العربية.

  1. متطلبات التخرج

يشترط اجتياز 140 ساعة معتمدة وذلك كحد أدنى للحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات.

  1. الإرشاد الأكاديمي

تعطي الجامعة لكل طالب الحق في الاستفادة من الإرشاد الأكاديمي حيث يقوم عميد الكلية أو رئيس القسم بتعيين مرشدين أكاديميين تكون مهمتهم تزويد طلابهم بالمعلومات التي تهمهم فيما يتعلق بتخصصاتهم، ومساعدتهم في التخطيط لبرامجهم الدراسية، والعمل على حل مشكلاتهم الأكاديمية، وعلى الطالب أن يتشاور مع مرشده الأكاديمي قبل التسجيل ويحصل على موافقته بالنسبة للمقررات التي يرغب في دراستها، ويجب أن يكون للمرشد الأكاديمي حق الاطلاع على جميع سجلات الطالب الأكاديمية حتى يتسنى له مساعدة الطالب في اختيار البرنامج الدراسي المناسب لاحتياجه وقدراته ومتطلبات التخرج.

  1. العبء الدراسى في فصلي الربيع والخريف
  • العبء الدراسي للطالب المنتظم يتراوح بين 12 ساعة معتمدة كحد أدنى و 18 ساعة معتمدة كحد أقصى، ويسدد الطالب المصروفات الدراسية كاملة إذا كان عدد الساعات المسجل فيها 12 ساعة فأكثر في الفصل الدراسي.
  • إذا كان عدد الساعات المتبقية للتخرج في نفس الفصل الدراسي أقل من 12 ساعة يتم تقدير المصروفات الدراسية على أساس عدد الساعات المسجلة بالفعل.
  • يعتمد عدد الساعات المتاحة للتسجيل لكل طالب على معدله التراكمي على النحو التالي:
  1. معدل تراكمي أقل من (2.0) : لا يسمح له بتسجيل أكثر من 12 ساعة مع توجيه إنذار أكاديمي لرفع معدله التراكمي.
  2. معدل تراكمي بين ( 2.0–2.49 ): يسمح له بتسجيل الساعات المتاحة فقط طبقًا للخطة الدراسية للكلية مع عدم السماح بزيادة الساعات عن المتاح حتى يتم رفع المعدل التراكمي.
  3. معدل تراكمي (2.50 – 2.99): يسمح للطالب بالتسجيل في حدود 3 ساعات معتمدة زيادة عن عدد الساعات المسموح بها ويسدد الطالب الرسوم المقررة عن الساعات الزائدة وبما لايتجاوز 21 ساعة معتمدة وبما لايتعارض مع اللوائح الأكاديمية للكلية.
  • يسمح للطالب بتسجيل 4 ساعات معتمدة زيادة عن عدد الساعات المسموح بها ويسدد عنها الرسوم المقررة وبما لايتجاوز 24 ساعة معتمدة في الحالات الأتية:
  1. حالات التخرج.
  2. الطلاب الحاصلين على معدل تراكمي 3 فأكثر.
  • في جميع الحالات السابقة يشترط عدم وجود تعارض في الجدول الدراسى.
  • غير مسموح إطلاقًا بالتسجيل اليدوي ويسمح بالتسجيل فقط إلكترونيًا عن طريق الحاسب الآلى على أن يعتمده المرشد الأكاديمي خلال الفترة الرسمية للتسجيل.
  1. الفصل الصيفي

يسمح للطلاب بتسجيل تسع ساعات معتمدة كحد أقصى في الفصل الدراسي الصيفي، ويسمح للطلاب بإضافة عدد ثلاث ساعات معتمدة فقط كحد أقصى في حالة التخرج.

  1. الحذف والإضافة

يجوز للطالب (بعد موافقة المرشد الأكاديمي) أن يغير في المواد المسجلة سواء بالحذف أو الإضافة خلال فصلي الخريف والربيع بشرط عدم تجاوز الحد الأدنى أو الأقصى للعبء الدراسي، وذلك خلال المدة المحددة في التقويم الجامعي.

  1. المواظبة

ينبغي على الطالب أن يواظب على حضور جميع  المحاضرات والدروس العملية لتحقيق الاستفادة القصوى، ولا يُسمح للطالب بالغياب أكثر من 25% من الساعات المحددة لكل مقرر، فإذا تجاوز هذه النسبة يحرم من دخول الامتحان النهائي ويعتبر راسبًا في هذا المقرر.

  1. الانسحاب من مقرر

يجوز للطالب خلال فصلي الخريف والربيع أن ينسحب من مقرر دراسي أو أكثر،  وعليه استيفاء النموذج المعد لذلك بعد التشاور مع مرشده الأكاديمي إذا شعر أنه لن يستطيع مواصلة الدراسة فيه، بشرط ألا يقل عدد الساعات المسجل فيها عن 12 ساعة، وذلك خلال الفترة المحددة في التقويم الجامعي، وفي هذه الحالة سيُرصَد للطالب التقدير “w’ أي منسحب، وهذا الوضع لا يؤثر على معدله كما أنه لا يترتب على الانسحاب أي تغيير في قيمة المصروفات الدراسية التي سددها.

  1. المقرر غير المكتمل Incomplete

في الحالات الاستثنائية إذا تعرض الطالب لظروف قهرية تمنعه من دخول الامتحان النهائي في أي مقرر يلزمه تقديم التماس لعميد الكلية للنظر في منحة تقدير غير مكتمل ( I )  وذلك وفق الشروط والضوابط التالية:

  • أن يتم إبلاغ عميد الكلية بالعذر خلال 48 ساعة من تاريخ عقد الامتحان.
  • أن يكون الطالب ناجحًا في الأعمال الفصلية للمقرر، فإذا لم يتحقق هذا الشرط لا ينظر في طلبه.
  • في حالات الأعذار المرضية يُحال الطالب إلي القومسيون الطبي التابع للمستشفى الجامعي للكشف عليه وتقرير حالته.
  • في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة (لا قدر الله) من الدرجة الأولى يلزم إحضار شهادة الوفاة.
  • على الطالب الذي يقبل عذره، ويحصل على تقدير (غير مكتمل) أن يؤدى الامتحان النهائي للمقرر في الموعد الذي تحدده الكلية وبشرط ألا يتجاوز نهاية فترة الحذف والإضافة للفصل الدراسي التالي مباشرة أو الفصل الدراسي الصيفي، فإذا لم يلتزم الطالب بذلك ترصد له تقدير F (راسب) في هذا المقرر.
  • درجات الطالب في الأعمال الفصلية التحريرية والعملية (واختبار نصف العام) تُرصد له كما هي.
  1. الانسحاب من الفصل الدراسي

يجوز للطالب الانسحاب من فصل دراسي بعد تسجيله فيه، وعليه أن يتقدم بطلب إلى عميد الكلية موضحًا به أسباب الانسحاب والحصول على موافقته، بعد ذلك عليه استيفاء النموذج المعد لذلك حتى يرصد له تقدير (w) منسحب.

  1. تحديد التخصص

يتم تحديد التخصص بعد اجتياز ما لا يقل عن 54 ساعة معتمدة وذلك بعد استيفاء النموذج المعد لذلك وموافقة كل من رئيس القسم وعميد الكلية.

  1. تغيير التخصص
  • إذا رغب الطالب في تغيير تخصصه داخل الكلية عليه استيفاء النموذج المُعد لذلك، والحصول على موافقة رئيس القسم الذي يرغب الطالب في الالتحاق به ، واعتماد عميد الكلية ، وعليه أن يلتزم بخطة الدراسة في القسم الجديد، وتحسب له المقررات التي سبق له دراستها إذا كانت مشتركة بين القسمين.
  • أما إذا رغب الطالب في التحويل إلى كلية أخرى داخل الجامعة فعليه تقديم النموذج المعد لذلك لإدارة القبول والتسجيل للنظر في مدى انطباق شروط الالتحاق بالكلية الجديدة ثم تحويل الطلب لأخذ موافقة عميدي الكليتين، ويتم احتساب المقررات التي سبق للطالب دراستها إذا كانت تدخل ضمن الخطة الدراسية للكلية المراد الالتحاق بها.

كلية تكنولوجيا المعلومات – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تقوم على إعداد خريجين ذوي كفاءات متميزة في تكنولوجيا المعلومات تلبي احتياجات مجتمع الصناعة والتجارة والخدمات على المستوى المحلي، وإدخال التقنيات الحديثة بالمنظومة التعليمية التي تمكن من تخريج أجيال حرفيتها الإبداع والابتكار، قادرة على المنافسة وريادة الأعمال، مع مراعاة أخلاقيات المهنة وتعميق ثقافة المعلوماتية والمعرفة لدى البيئة محليًا من خلال بحث علمي متميز في تقديم الحلول والتطبيقات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.