نبذة تعريفية عن المركز

لقد أصبح الالتزام بمعايير الجودة في الأنظمة التعليمية والإدارية بالجامعات في هذا العصر مؤشراً حقيقياًّ إلى مدى نجاح تلك الأنظمة وتحقيقها لأهدافها المرجوة بعد أن أصبحت تلك المعايير متفقاً عليها محليا وعالمياًّ،

وأصبحت الجودة شرطاً أساسياًّ لتحقيق رؤية ورسالة أى مؤسسة تحرص على بناء الإنسان والإسهام في التنمية المستدامة.

وحرصاً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ؛ فقد سعت بخطوات حثيثة إلى تطوير التعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي

وحرصاً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على تقديم خدمة تعليمية متميزة لطلابها وتمكينهم من امتلاك اقتصاد المعرفة للنهوض بمجتمعاتهم وتحقيق أهداف الجامعة. وأيضا تقديم خدمات متميزة للمجتمع الخارجى؛ فقد سعت الجامعة بخطوات جادة إلى تطوير التعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي المحلى والدولى. ولتحقيق ذلك فقد تميزت الجامعة وكانت سباقة فى أستحداث منصب نائب رئيس شئون الجودة والاعتماد  لتوفير الشروط النوعية للنظام الأساسى بالجامعة وهوالتعليم والتعلم من ناحية؛ وأيضا اهتمت الجامعة بالنظام الداعم للعملية التعليمية وهو النظام الإدارى وذلك بتوفير المعايير الإدارية والمالية اللازمة لدعم العملية التعليمية .

ونأمل أن يحقق قطاع الجودة والاعتماد الأكاديمي طموحات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وتطلعاتها لتكون رائدة في وتحسين مستوى المخرجات، باعتبارها بیت خبرة فى مجال التعليم الجامعى مر على إنشاؤها 25 عاما

يسعى مركز ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى اعتماد جميع كليات الجامعة من خلال تبنيه لمعايير الجودة المحلية وتحقيق التنافسية والريادة للجامعة.

يلتزم مركز ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتطبيق نظم وآليات وممارسات ضمان الجودة من خلال الارتقاء المستمر بجودة العملية التعـليمية والأنشطة البحثية والمشاركة المجتمعية في ضوء معايير الجودة، بما يحقق رؤية ورسالة الجامعة، وتواجدها على خريطة الجامعات المتميزة، وتقديم الدعم الفني والاستشارت لتأهيل كليات الجامعة للاعتماد.

  • نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بمفهوم تقويم الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر.
  • تعزيز نظم الجودة والتميز في العملية التعليمية.
  • تنظيم برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة العاملين بالجامعة.
  • إنشاء نظام متكامل للمراجعة الداخلية يهدف بالأساس إلى تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في استيفاء كافة المتطلبات اللازمة للتقدم للاعتماد، واستمرار متابعة تطوير وتحسين الأداء بعد الاعتماد.
  • العمل على بناء حزمة من المواصفات المرجعية والأداء المقارن في مختلف جوانب القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لتحقيق استدامة نظام ضمان الجودة، والتأكد من تواجد خطوات فعالة وفورية تتخذ بالكليات لتعزيز مواطن القوة ومعالجة نقاط الضعف داخلها.
  • إنشاء قاعدة للبيانات وتوثيق المعلومات والأنشطة التي تتم داخل جميع الكليا ت.
  • العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بتقويم الجودة وضمانها في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بالجامعة.
  • الدعم المستمر لوحدات ضمان الجودة بالكليات لتمكين من الحصول على الاعتماد.

  1. وحدة التخطيط الاستراتيجي

يتولى المركز مراجعة إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية بكليات الجامعة والخطة الاستراتيجية للجامعة وتقيمها، سواء كانت في مرحلة الإعداد أو التحديث أو التنفيذ، وينفذ المركز ذلك من خلال أهداف الوحدة.

 أهداف الوحدة

  • تدريب وتأهيل فرق لمراجعة الكليات.
  • التوعية بالتخطيط الاستراتيجي، وإعداد الخطط الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي.
  • تصميم أدوات المراجعة على الخطط الاستراتيجية في مراحل الإعداد، والتحديث، والتنفيذ.
  • تنفيذ المراجعات الدورية للخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية بكليات الجامعة طبقًا لخطة عمل المركز.
  1. وحدة القياس والمتابعة وتقويم الأداء

أهداف الوحدة

  • نشر ثقافة التخطيط بين القيادات والعاملين بالجامعة.
  • المشاركة في إعداد الخطط ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
  • المشاركة في اقتراح السياسات المختلفة التي تسهم في تطوير وتحسين مخرجات المنظومة التعليمية بالجامعة.
  • متابعة خطط التحسين المستمر للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بالكليات.
  • تقييم الأداء وقياس الأثر من خلال متابعة تطور مؤشرات الأداء بالكليات الجامعة والمركز والجامعة.
  • متابعة إعداد الدراسات الذاتية والتقارير السنوية للكليات.
  • متابعة تطوير وتأهيل المعامل للكليات العملية ومعامل اللغات والحاسب الآلي.
  • اقتراح وتصميم نماذج التقويم الذاتي وقياس الأداء.
  1. وحدة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير

تختص الوحدة بمراجعة الخطط والآليات المستحدثة وتقارير المتابعة والتقييم قبل العرض للمناقشة والاعتماد، مراجعة دورية لمحتويات ملف المقرر الدراسي للمقررات الدراسية للتأكد من اتساق طرق التدريس والتقييم الفعلية مع نماذج التوصيف المعتمدة. تقارير للمراجعة الداخلية والخارجية دوريًا للبرامج والمقررات وتقاريرها.

ونظرًا للأهمية الكبيرة لعمليات المراجعة والتقويم، فقد تم إنشاء  قسم  خاصة بالمراجعة  الداخلية بمركز ضمان الجودة بالجامعة لمتابعة تنفيذ الخطط والسياسات المرسومة، والتحقق من دقة البيانات وصحتها وتحليلها، مما يؤدي بدوره إلى مد الإدارة العليا بالمعلومات الضرورية لرفع كفاءة العمليات والتطويرالمستمر.

أهداف الوحدة

  • متابعة لجان المراجعة الداخلية بالكليات.
  • إعداد خطط المراجعات الدورية وزيارات المحاكاة.
  • المشاركة في وضع خطة تدريب لتلبية الاحتياجات التدريبية للجامعة في مجال نظم ضمان الجودة والتطوير المستمر بناء على التغذية الراجعة من عمليات المراجعة.
  1. وحدة التدريب والدعم الفني والمسئولية المجتمعية

تختص الوحدة بإعداد خطة تدريبية لرفع كفاءة وتنمية الموارد البشرية بالكلية (أعضاء هيئة التدريس – الهيئة المعاونة – الفنيين – الجهاز الإداري – الطلاب – الأطراف المجتمعية) بما يسهم في تحقيق خطة الكلية والوصول للجودة الشاملة.

وفي هذا الإطار تقوم قسم التدريب والدعم الفني والمسئولية المجتمعية بتقديم خطة تدريبية موجهة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والجهاز الإداري، والقيادات، والطلاب داخل الجامعة، فضلًا عن العمل على نطاق أوسع خارج الجامعة للمجتمع المحيط لرفع ثقة المجتمع في مخرجات الجامعة.

أهداف الوحدة

  • وضع خطة لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.
  • تقديم الدعم الفني لمديري وأعضاء الوحدات بكليات الجامعة في مجال إنشاء نظام داخلي للجودة والوصول إلى تحقيق معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالي .
  • ما يستجد من مهام وتكليفات.
  1. وحدة البحوث والإعلام ونظم المعلومات

تمثل البحوث والدراسات والمعلومات موردًا من الموارد الأساسية للمؤسسات بصفة عامة، وللجامعات ومؤسسات التعليم العالي بصورة خاصة، وذلك للحفاظ على الاستمرار والتطور والتواصل مع الداخل والخارج.

ومن هنا نشأت الحاجة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى وجود وحدة خاصة بمركز ضمان الجودة بالجامعة للبحوث والإعلام ونظم المعلومات ليتابع التطورات والمستجدات في مجال ضمان جودة التعليم العالي، ويمثل حلقة التواصل والربط بين الجامعة ومجتمعها الداخلي والخارجي، ويؤسس لنظام معلومات يعمل على جمع، وتخزين، ومعالجة، وبث المعلومات المختلفة التي تخدم كافة أنشطة الجامعة، وترفع من كفاءة التطوير وصناعة القرار.

 أهداف الوحدة

  • جمع البيانات والمعلومات الخاصة بنظم ضمان الجودة والاعتماد والجودة الشاملة وكل ما هومتعلق بتخصصات واهتمامات المركز، وحفظها إلكترونيًا، ثم تقديمها عند الطلب.
  • التواصل مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات الاعتماد والحصول على النماذج والأدلة التي تصدرها الهيئة وكذلك للاطلاع على برامج التدريب التي تقدمها الهيئة، إلخ…
  • الاتصال والتنسيق مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .
  • القياس الدوري لرضا الأطراف المعنية عن أداء وأنشطة المركز.
  • إدخال وتحليل البيانات إحصائيًا لجميع استمارات الاستقصاء والتقييم للوحدات بالكليات وللمركز.
  • إعداد قاعدة بيانات لنظام الجودة بالجامعة كافة الوثائق والمستندات الخاصة بمتطلبات التقدم للاعتماد (الخطة الاستراتيجية – الدراسة الذاتية – توصيف البرامج والمقررات – تقارير البرامج والمقررات – تقارير المراجعة الداخلية، إلخ)
  • ميكنة وتوثيق جميع بيانات المركز ووحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة.
  • التطوير المستمر للموقع الإلكتروني للمركز على شبكة الإنترنت.
  • إعداد التقارير الدورية للقسم.
  • المشاركة في إعداد التقارير الدورية الصادرة عن المركز.

مهام القطاع

يتولى قطاع الجودة والإعتماد المهام التالية:

  • الإشراف على عمل الجهات المرتبطة بقطاع الجودة والاعتماد الأکادیمی بالجامعة و تنظيم أعمالها۔

  • تمثيل الجامعة لدى الجهات ذات الصلة بالأعمال المنوطة بقطاع الجودة والاعتماد داخل مصر وخارجها.

  • نشر ثقافة الجودة و المعلومات المتصلة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي علميًا وإداريًا.

  • تنظيم ومتابعة نشاط الكليات والأقسام العلمية فيها والمراکز والإدارات سعياً إلى جمع البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأدائها وخططها المستقبلية .

  • متابعة أعمال التقويم الذاتي المستمر بما يضمن الجــودة للوحدات الأكاديمية والإدارية وتقديم المشورة والدعم لها ضمانا لعمل أكاديمي وإداري متطور.

  • اتخاذ الإجراءات المناسبة وفي الوقت المناسب بشأن النتائج.

  • العمل عل إقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعات والمؤسسـات التعليمية الأخرى المتميزة بهدف التعلم من الممارسات التي يتبناها الآخرون.

  • دعم عملية تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والإداريين لتحســين العملية التعليمية والإدارية بالجامعة وتأكيد الجودة فيها.

  • العمل على استطلاع آراء الطلاب والخريجين لتطوير الأداء في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  • الإشراف على إعداد النماذج والبرامج المتخصصة في إجراء إستطلاعات الرأى واستكمال عمليات القياس والتقويم.

  • المشاركة فى إعداد الخطة الإستراتيجية طويلة المدی بالتعاون والتنسيق مع مكونات الجامعة العلمية والإدارية بغية تطويرعملية التعلم والتعليم وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، والسعي الدائم إلى تحديثها وفق مستجدات نظم التعليم العالي.

  • إعداد التقارير السنوية عن أنشطة الجامعة ومخرجات أدائها في كل ما له صلة بالجودة والاعتماد الأكاديمي ووفق معاييرها