مركز الإرشاد الأكاديمي بالجامعة
نبذة تعريفية عن المركز
طبقاً لقانون تنظيم الجامعات رقم (101) لسنة 1994م و لائحته التنفيذية و القوانين والقرارات المعدلة والمكملة لهما ومنها القرار الجمهوري رقم (245) لسنة 1996 بشأن إنشاء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وطبقاً لقانون رقم (49) لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات وتعديلاته ولائحته التنفيذية. وانطلاقاً من الخطة الأستراتيجية للجامعة, وإيماناً من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بأن معرفة الطالب الجامعى بالنظم واللوائح المنظمة للعملية التعليمية هي أحد الوسائل التى تساعده على إجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات. وبأن الإرشاد الأكاديمي محوراً أساسياً من محاور العملية التعليمية وهو متطلب أساسي من متطلبات جودة التعليم, وذلك لتنشئة جيل من الشباب يحمل العلم والمعرفة والقدرة علي صنع قرار. لذا, فقد صدر قرار من سيادة رئيس مجلس الأمناء بالجامعة رقم (19) لسنة 2023 بتاريخ 19 إبريل 2023 بإنشاء مركزالإرشاد الأكاديمي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحت رئاسة السيد الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة و تم تكليف د.نرمين جمال محمد المدرس بكلية التكنولوجيا الحيوية بمهمة منسق عام مركز الأرشاد الاكاديمي مع تشكيل مجلس إدارة للمركز.
تُعد عملية الإرشاد الأكاديمي عملية تعاونية بين المرشدين الأكاديميين والطلاب. لذلك يهدف مركز الإرشاد الأكاديمي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تقديم المشورة ومساعدة الطلاب على مواجهة شتي الصعوبات المتعلقة بالحياة الجامعية، وإعدادهم للتكيف مع النظام الأكاديمي، وتثقيفهم بشأن نظام الجامعة، ومساعدتهم على فهم مشاكلهم والعمل الجاد لحلها، وذلك لتنشئة جيل من الشباب يحمل العلم والمعرفة والقدرة علي صنع قرار. كما يهدف المركز إلي تنمية قدرات المرشدين الأكاديميين بالجامعة وزيادة الوعي لديهم بعملية الإرشاد الأكاديمي
الإرشاد الأكاديمي
أهمية الطالب في العملية الأكاديمية تكمن في كونه المحور الرئيسي لها. في غياب الإرشاد الأكاديمي المنظم والموجه، يتحمل الطالب المسؤولية الكاملة عن التعرف على أنظمة الجامعة ولوائحها. نظرًا لاختلاف مستويات الإنجاز والخبرة بين الطلاب، يجد البعض صعوبة في فهم هذه الأنظمة وتطبيقها، مما يؤدي إلى مشاكل أكاديمية مثل ضعف الأداء، وتكرار المواد، والفشل، والفصل. يتحمل الطالب المسؤولية الكاملة عن هذه المشاكل بسبب عدم قدرته على فهم هذه الأنظمة وعدم فعالية نظام الإرشاد الأكاديمي.
أدوار ومسؤوليات الطلاب:
يتحمل الطالب المسؤولية الأساسية عن أدائه الأكاديمي، ودور المرشد هو توجيه الطالب ومساعدته في التغلب على الصعوبات والمشاكل التي قد يواجهها.
مراجعة لوائح الدراسة وفهم نظام الساعات المعتمدة.
معرفة التقويم الأكاديمي ومراجعته في كل فصل دراسي.
التواصل مع المستشار الأكاديمي وطلب النصيحة في حالة التعثر أو الاستفسار عن الدراسة أو الحياة الجامعية.
الالتزام بالاجتماع مع المستشار الأكاديمي في الموعد المحدد من قبل المستشار لكل طالب، وإبلاغه بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة منه.
تنفيذ توصيات المرشد وحضور اجتماعاته وفقًا للمواعيد المتفق عليها.
إبلاغ المستشار بأي متغيرات قد تؤثر على برنامجه أو أدائه الأكاديمي.
ضرورة متابعة الطالب لوسائل الاتصال الرسمية (Microsoft Teams – منصة التعليم الإلكتروني – البريد الإلكتروني الجامعي) يوميًا.
المشرف الأكاديمي هو عضو هيئة التدريس المعين من قبل القسم أو الكلية لدعمك ومساعدتك في اتخاذ قرارات سليمة خلال مسيرتك الأكاديمية بنجاح وفعالية.
مهام المستشار الأكاديمي:
- الحصول على قائمة طلابه من مكتب وحدة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
- الاجتماع مع الطلاب، لتعريف نفسه والتعرف عليهم وكسر حاجز الخوف بينهم وبينه.
- تعريف الطالب بالهيكل الإداري والتنظيمي للكلية، والخدمات المقدمة في الكلية، وحقوقه وواجباته.
- تعريف الطلاب بسياسات الحضور والغياب والتنبيه والحرمان وتأجيل الفصل الدراسي.
- شرح نظام التسجيل للطلاب وسياسات الحذف والإضافة والانسحاب من المواد.
- إبلاغ طلابه بمهام الإرشاد الأكاديمي، وحقوق وواجبات الطلاب.
- توضيح مزايا وفوائد نظام الإرشاد الأكاديمي.
- الإعلان للطلاب عن ساعات استشارته وشرح أهمية التواصل معه.
- تعريف الطلاب بنظام الدراسة (المواد/الساعات المعتمدة).
- مساعدة الطالب في حل مشكلاته الأكاديمية بشكل مباشر.
- معرفة التقويم الأكاديمي وعرضه على الطلاب، خاصةً مواعيد التسجيل والحذف والإضافة والانسحاب من المواد.
- تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية في الكلية.
- تنفيذ برامج توعوية من خلال عقد ندوات وورش عمل بالتعاون مع المتطوعين الطلاب لخدمة زملائهم وتطوير مهاراتهم التنظيمية.
- مساعدة الطلاب في فهم ومتابعة خططهم الدراسية من خلال نظام البانر.
- متابعة معدلات الطلاب المتعثرين، وإرشاد الطلاب ذوي المعدلات المنخفضة، وتحفيزهم وتنبيههم بالإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
- تنبيه الطالب بالعقوبات التي قد يتعرض لها، والتي قد تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة إذا انتهك أيًا من سلوكيات الطالب الجامعي، سواء داخل قاعات المحاضرات أو في حرم الجامعة، ويعرضه للطرد أيضًا إذا حاول الغش في الامتحانات.
- إدارة المواقف الحساسة والمساعدة في حل شكاوى الطلاب.
- يقدم المستشار الأكاديمي تقريرًا خاصًا للطلاب في نهاية كل فصل دراسي للمستشار الأكاديمي العام في الكلية، يوضح أنشطة وإرشادات الطلاب وجدول ووقائع اجتماعات الإرشاد الأكاديمي مع الطلاب.
أن يكون مركز الإرشاد الأكاديمي مركز ذو طابع متميز ورائد في متابعة مشاكل الطلاب وتقديم خدمات إرشاد أكاديمي تلبي جميع احتياجات طلاب الجامعة

نسعى جاهدين لخلق بيئة أكاديمية متطورة تُسهل بشكل فعال العملية التعليمية والمساعدة العلمية والتوجيه الإجتماعي والسلوكي لجميع طلاب الجامعة لتنمية شخصياتهم واهتماماتهم المهنية ومساعدتهم علي التميز والابداع، ولتطوير هويات الطلاب وتنميتها من خلال التخطيط والتنسيق والإشراف بشكل مستمر علي جميع العمليات التعليمية للطلاب

- وضع سياسات الإرشاد الأكاديمي وتطويرها ومتابعتها مع لجان الإرشاد الأكاديمي بالكليات.
- نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتفعيل الإستفادة من خدماته.
- تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة بها من خلال برامج إرشادية توجيهية.
- تنمية قدرات المرشدين الأكاديميين وزيادة وعيهم بالإرشاد الأكاديمي.
- الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي و الدعم الطلابي في الكليات ومتابعة تنفيذها.
- تزويد الطلاب بالإقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم فى التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.
- تذليل العقبات التى تعوق التحصيل العلمى للطلاب المتعثرين.
- العمل على توطيد العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبناء علاقات إجتماعية للطالب مع زملائه.
- دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها.
- رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على الإستمرار فى التفوق.
- الاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.
- مساعدة طلاب الفرق النهائية وتهيئتهم للحياة العملية بما يمكنهم من النجاح فى الوظائف المختلفة وخدمة المجتمع.
- حث الطلاب على التمسك بأخلاق الطالب الجامعي والسلوك الحضاري والتحلي بصفات طالب العلم واَدابه مع أساتذته وزملائه
