يتعامل هذا البرنامج مع المشكلات الحركية والحسية التي تؤثر على عملية التعلم عن طريق العلاج الوظيفي والتكامل الحسي لتحسين جوانب القصور الأكاديمي عن طريق التربية النفس حركية ويتكامل الإطار النظري من خلال تدريس المقررات الدراسية مع الإطار العملي من خلال التدريب الميداني في الإعاقة الحركية.

إعداد خريج قادر على تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة الحركية من خلال إعداد وتطبيق برامج فعالة في تحسين المستوى الحركي والأكاديمي وتقييمها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وبما يحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع والشراكة الفعالة مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات الصلة وبما يسهم في تطوير البحث العلمي والتنمية المستدامة.

  1. أن يتعامل بمهنية مع قدرات المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية القابلين للدمج التعليمي.
  2. أن ينمي ذاته مهنيًا بشكل مستديم بفروعها المختلفة.
  3. أن يتواصل الخريج بفاعلية مستخدمًا قرارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الإعاقة الحركية.
  4. أن يعي الخريج بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
  5. أن يشارك الخريج في تنمية قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
  6. أن يدرك الخريج دورة في تنمية المجتمع.
  7. أن يشارك الخريج في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة.
  8. أن يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  9. أن يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعملية التعليم والتعلم لذوي الإعاقة الحركية.
  10. أن يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
  11. أن يتواصل الخريج بلغة عربية سليمة.
  12. أن يتواصل الخريج بإحدى اللغات الأجنبية.
  13. أن يلتزم الخريج بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعلم.
  14. أن يصمم الطالب الخريج خطة لتأهيل المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية.
  15. أن يختار بيئات معدلة تناسب الفروق الفردية المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية.
  16. أن يطبق طرق تأهيل لذوي الإعاقة الحركية موظفًا تكنولوجيا التعليم، مراعيًا خصائص ذوي الإعاقة الحركية وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  17. أن يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  18. أن يفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصص ذوي الإعاقة الحركية.
  19. أن يفهم الخريج خصائص ذوي الإعاقة الحركية.
  20. أن يتبنى الخريج سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الإعاقة الحركية.
  21. أن يشارك الخريج في إعداد البرامج الوقائية والتشخيصية والإرشادية والعلاجية لذوي الإعاقة الحركية.
  22. أن يتفاعل الطالب المعلم أو الأخصائي مع الأسرة والمراكز المجتمعية المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة الحركية.