يعد قسم التأخر العقلي وخدمته لفئة ذوي الإعاقة العقلية وهي أحد فئات التربية الخاصة التي أعطيت اهتمامًا كبيرًا من المهتمين على اختلاف اختصاصاتهم كالأطباء، وعلماء النفس، وعلماء التربية، وعلماء الاجتماع، والمعلمين، وأولياء الأمور، وغيرهم لتزايد أعدادها نتيجة للتطور الخاص في عمليات الكشف والتشخيص والتقييم من جهة والوعي المتزايد لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.
إعداد خرجين قادرين على تعليم وتأهيل ذوي التأخر العقلي، ومؤهلين أكاديميًا لتصميم وتطبيق البرامج التربوية لتلك الفئة وتقييمها بما يُحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع، والشراكة الفعالة مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات الصلة وبما يُسهم في تطوير البحث العلمي