يشمل برنامج الإعاقات البصرية والسمعية
- قسم الكفيف والإعاقات البصرية Blind & Vision Impairment Dept.
- قسم الصم والإعاقات السمعية Deaf & Hearing Impairment Dept.
الدراسة بالبرنامج (نظرية – عملية – ميدانية)، وتنقسم الدراسة إلى فصلين (Two Semesters) مدة كل منهما ستة عشر أسبوعًا (أربعة عشر للدراسة وأسبوعان للامتحانات) هما الفصل الأول (فصل الخريف)، والفصل الثاني (فصل الربيع)، حيث تكون الدراسة على أساس الساعات المعتمدة (نظام المقررات) يعطى فيها للطلاب الفرصة في اختيار المواد التي يرغبون في دراستها في كل فصل دراسي بمساعدة مرشد أكاديمي
تشتمل الدراسة على متطلبات جامعة (21 ساعة معتمدة) في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وتطبيقات الحاسب الآلي، والتفكير العلمي، والعلوم السلوكية، وكذلك متطلبات الكلية في العلوم التربوية والنفسية، ومتطلبات القسم في التخصص، والتدريب العملي.
يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة تخصص الإعاقات البصرية والسمعية بعد انتهائه من دراسة (140) ساعة معتمدة طبقًا للجداول المنظمة لذلك ويدرس الطالب كل ما يخص الإعاقات البصرية ولغة برايل الخاصة بالمكفوفين وكذلك كل ما يتعلق بالإعاقة السمعية ولغة الإشارة.
إعداد خريج كفء مؤهل معرفيًا ومهاريًا وقيميًا لتعليم وتأهيل ذوى الإعاقة السمعية وذوى الإعاقة البصرية، وإرشاد أسرهم، وأن يكون قادرًا على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، ومواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية، والإسهام في تطوير البحث العلمي في مجال تخصصه.
- ن يصمم خطط للتدريس للمتعلمين ذوى الاعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يختار بيئات تربوية تناسب الفروق الفردية المتعلمين ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يطبق طرق التدريس لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية موظفًا تكنولوجيا التعلم، مراعيًا خصائص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
- أن يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعملية التعليم والتعلم لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يتعامل بمهنية مع قدرات المتعلمين ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية القابلين للدمج التعليمي.
- أن ينمي ذاته مهنيًا بشكل مستديم.
- أن يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة بفروعها المختلفة.
- أن يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
- أن يتواصل بفاعلية مستخدمًا قرارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بلغة عربية سليمة.
- أن يتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى اللغات الأجنبية.
- أن يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعلم وآدابها.
- أن يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- أن يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر لدى ذوي الإعاقة السمعية، وذوي الإعاقة البصرية.
- أن يدرك الدورة في تنمية المجتمع.
- أن يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة.
- أن يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- أن يفهم خصائص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يتبنى سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يشارك في إعداد البرامج الوقائية والتشخيصية والإرشادية والعلاجية لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
- أن يتفاعل مع الأسرة والمراكز المجتمعية المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.