درجة البكالوريوس

كلية التربية الخاصة

نبذة تعريفية عن الكلية

تحرص جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا على مواكبة التطورات العلمية والتربوية مع مواكبة اهتمام الدولة بإعداد المعلم باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية وفق رؤى ومفاهيم متجددة تسهم في مواجهة تحديات المستقبل.

ونظرًا للعجز الشديد في إعداد معلمي وأخصائي ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم وجود كلية متخصصة لإعداد كوادر تربوية لرعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر والعالم العربي، فقد رأى مجلس أمناء ومجلس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إنشاء كلية للتربية الخاصة تتولى مسئولية إعداد معلمين وأخصائيين مؤهلين معرفيًا ومهاريًا ومزودين باتجاهات إيجابية للعمل في هذا المجال، لتكون أول كلية تربية خاصة فريدة من نوعها بمصر والعالم العربي.

الاقسام

التأخر العقلي

يعد قسم التأخر العقلي وخدمته لفئة ذوي الإعاقة العقلية وهي أحد فئات التربية الخاصة التي أعطيت اهتمامًا كبيرًا من المهتمين على اختلاف اختصاصاتهم كالأطباء، وعلماء النفس، وعلماء التربية، وعلماء الاجتماع، والمعلمين، وأولياء الأمور، وغيرهم لتزايد أعدادها نتيجة للتطور الخاص في عمليات الكشف والتشخيص والتقييم من جهة والوعي المتزايد لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.

رسالة برنامج التأخر العقلي:  

إعداد خرجين قادرين على تعليم وتأهيل ذوي التأخر العقلي، ومؤهلين أكاديميًا لتصميم وتطبيق البرامج التربوية لتلك الفئة وتقييمها بما يُحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع، والشراكة الفعالة مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات الصلة وبما يُسهم في تطوير البحث العلمي

الاضطرابات الانفعالية والسلوكية

برنامج فردي، يتعامل مع مفاهيم الاضطرابات الانفعالية والسلوكية، كاضطراب طيف التوحد، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، اضطراب المسلك، وكل الاضطرابات النمائية. وهو يتعامل مع تصنيف تلك الاضطرابات ومعرفة أسبابها وخصائصها والنظريات العلمية القائمة عليها وكذلك طرق التقليل منها ومجالات الممارسة الإكلينيكية والمعرفة الجيدة ببرامج التدخل المبكر.

رسالة برنامج الاضطرابات الانفعالية والسلوكية

إعداد خريج قادر على تعليم وتأهيل ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية من خلال إعداد وتطبيق برامج فعالة في تحسين جوانب النمو المختلفة وتقييمها بما يحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع والشراكة الفعالة مع مختلف الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بما يسهم في تطوير البحث العلمي.

أهداف برنامج الاضطرابات الانفعالية والسلوكية

  1. يتبنى فلسفة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية وفقا لاهداف التنمية المستدامة.
  2. يشارك في إعداد برامج التدخل المبكر والبرامج التشخيصية والإرشادية والتأهيلية لذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.
  3. يتفاعل مع الأسرة والمؤسسات والمراكز المجتمعية في رعاية ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية وفقا لاهداف التنمية المستدامة.
  4. يلتزم بالميثاق الأخلاقي للمهنة والمعايير الاجتماعية في التعامل مع ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

الإعاقة السمعية والبصرية

يشمل برنامج الإعاقات البصرية والسمعية

  1. قسم الكفيف والإعاقات البصرية Blind & Vision Impairment Dept.
  2. قسم الصم والإعاقات السمعية Deaf & Hearing Impairment Dept.

الدراسة بالبرنامج (نظرية – عملية – ميدانية)، وتنقسم الدراسة إلى فصلين (Two Semesters) مدة كل منهما ستة عشر أسبوعًا (أربعة عشر للدراسة وأسبوعان للامتحانات) هما الفصل الأول (فصل الخريف)، والفصل الثاني (فصل الربيع)، حيث تكون الدراسة على أساس الساعات المعتمدة (نظام المقررات) يعطى فيها للطلاب الفرصة في اختيار المواد التي يرغبون في دراستها في كل فصل دراسي بمساعدة مرشد أكاديمي

تشتمل الدراسة على متطلبات جامعة (21 ساعة معتمدة) في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وتطبيقات الحاسب الآلي، والتفكير العلمي، والعلوم السلوكية، وكذلك متطلبات الكلية في العلوم التربوية والنفسية، ومتطلبات القسم في التخصص، والتدريب العملي.

يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة تخصص الإعاقات البصرية والسمعية بعد انتهائه من دراسة (140) ساعة معتمدة طبقًا للجداول المنظمة لذلك ويدرس الطالب كل ما يخص الإعاقات البصرية ولغة برايل الخاصة بالمكفوفين وكذلك كل ما يتعلق بالإعاقة السمعية ولغة الإشارة.

رسالة برنامج الإعاقات البصرية والسمعية

إعداد خريج كفء مؤهل معرفيًا ومهاريًا وقيميًا لتعليم وتأهيل ذوى الإعاقة السمعية وذوى الإعاقة البصرية، وإرشاد أسرهم، وأن يكون قادرًا على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، ومواكبة المستجدات العلمية والتكنولوجية، والإسهام في تطوير البحث العلمي في مجال تخصصه.

أهداف برنامج الإعاقة السمعية والبصرية

 

  1. أن يصمم خطط للتدريس للمتعلمين ذوى الاعاقة السمعية أو البصرية.
  2. أن يختار بيئات تربوية تناسب الفروق الفردية المتعلمين ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  3. أن يطبق طرق التدريس لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية موظفًا تكنولوجيا التعلم، مراعيًا خصائص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  4. أن يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعملية التعليم والتعلم لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  5. أن يتعامل بمهنية مع قدرات المتعلمين ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية القابلين للدمج التعليمي.
  6. أن ينمي ذاته مهنيًا بشكل مستديم.
  7. أن يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة بفروعها المختلفة.
  8. أن يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
  9. أن يتواصل بفاعلية مستخدمًا قرارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  10. أن يفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  11. أن يتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بلغة عربية سليمة.
  12. أن يتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى اللغات الأجنبية.
  13. أن يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعلم وآدابها.
  14. أن يعي مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  15. أن يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر لدى ذوي الإعاقة السمعية، وذوي الإعاقة البصرية.
  16. أن يدرك الدورة في تنمية المجتمع.
  17. أن يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة.
  18. أن يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  19. أن يفهم خصائص ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  20. أن يتبنى سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  21. أن يشارك في إعداد البرامج الوقائية والتشخيصية والإرشادية والعلاجية لذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.
  22. أن يتفاعل مع الأسرة والمراكز المجتمعية المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية.

                     

الإعاقة الحركية

يتعامل هذا البرنامج مع المشكلات الحركية والحسية التي تؤثر على عملية التعلم عن طريق العلاج الوظيفي والتكامل الحسي لتحسين جوانب القصور الأكاديمي عن طريق التربية النفس حركية ويتكامل الإطار النظري من خلال تدريس المقررات الدراسية مع الإطار العملي من خلال التدريب الميداني في الإعاقة الحركية.

رسالة برنامج الإعاقة الحركية:

إعداد خريج قادر على تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة الحركية من خلال إعداد وتطبيق برامج فعالة في تحسين المستوى الحركي والأكاديمي وتقييمها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وبما يحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع والشراكة الفعالة مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات الصلة وبما يسهم في تطوير البحث العلمي والتنمية المستدامة.

أهداف برنامج الإعاقة الحركية

 

  1. أن يتعامل بمهنية مع قدرات المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية القابلين للدمج التعليمي.
  2. أن ينمي ذاته مهنيًا بشكل مستديم بفروعها المختلفة.
  3. أن يتواصل الخريج بفاعلية مستخدمًا قرارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الإعاقة الحركية.
  4. أن يعي الخريج بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
  5. أن يشارك الخريج في تنمية قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
  6. أن يدرك الخريج دورة في تنمية المجتمع.
  7. أن يشارك الخريج في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة.
  8. أن يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  9. أن يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعملية التعليم والتعلم لذوي الإعاقة الحركية.
  10. أن يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
  11. أن يتواصل الخريج بلغة عربية سليمة.
  12. أن يتواصل الخريج بإحدى اللغات الأجنبية.
  13. أن يلتزم الخريج بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعلم.
  14. أن يصمم الطالب الخريج خطة لتأهيل المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية.
  15. أن يختار بيئات معدلة تناسب الفروق الفردية المتعلمين ذوي الإعاقة الحركية.
  16. أن يطبق طرق تأهيل لذوي الإعاقة الحركية موظفًا تكنولوجيا التعليم، مراعيًا خصائص ذوي الإعاقة الحركية وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  17. أن يدرك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة.
  18. أن يفهم المستجدات ذات العلاقة بتخصص ذوي الإعاقة الحركية.
  19. أن يفهم الخريج خصائص ذوي الإعاقة الحركية.
  20. أن يتبنى الخريج سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوي الإعاقة الحركية.
  21. أن يشارك الخريج في إعداد البرامج الوقائية والتشخيصية والإرشادية والعلاجية لذوي الإعاقة الحركية.
  22. أن يتفاعل الطالب المعلم أو الأخصائي مع الأسرة والمراكز المجتمعية المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة الحركية.

 

الموهبة وصعوبات التعلم

يحصل خريج قسم الموهبة وصعوبات التعلم على بكالوريوس علوم التربية الخاصة تخصص موهبة أو صعوبات تعلم حيث يشمل القسم فئتين من ذوي الإعاقة الفئة الأولى: ذوي صعوبات التعلم وهي تعد من الإعاقات الغامضة حيث إن الطفل يبدو طبيعيًا ولا تبدو عليه علامات أي إعاقات لأن مكمن الإعاقة في العمليات المعرفية وطريقة استجابة العقل ومن ثم يجب أن يكون الخريج مدربًا تدريبًا جيدًا على أدوات التشخيص والتقييم كذلك أن يحصل على ساعات تدريبية عملية تؤهله للتعامل مع هذه الفئة من ذوي الإعاقة.

الفئة الثانية: الموهوبون وهم الأقلية الفعالة التي تساعد على نهضة المجتمعات والقفز بها نحو مستقبل أفضل لا يمكن أن ينسى العلم د. مصطفى مشرفه، دكتورة سميره موسى، د. أحمد زويل، الأديب نجيب محفوظ هؤلاء النخبة المختارة هم من نبحث عن أمثالهم في المجتمع وذلك لا يتأتى سوى من خريج متميز علميًا وثقافيًا متمكن من أدواته لفرز وانتقاء هذه الفئة من المجتمع وتقديم كل سبل الدعم لهم، وهنا يأتي دور كلية التربية ممثلة في قسم الموهبة وصعوبات التعلم  لتعليم وتدريب طلاب القسم على أحدث المقاييس وأدوات التشخيص والبرامج الفردية والإثرائية وتطبيقها عمليًا ليصل الطالب إلى درجة التمكن التي تؤهله للتعامل بكفاءة ومهنية مع هذه الفئة.

رسالة برنامج الموهبة وصعوبات التعلم:

إعداد خريج قادر على تأهيل وتعليم ذوي الموهبة وصعوبات التعلم في ضوء القيم الاخلاقية ومتطلبات سوق العمل من خلال إعداد وتطبيق برامج فعالة في تحسين جوانب النمو المختلفة وتقييمها بما يحقق الإرشاد للأسرة والمجتمع والشراكة الفعالة مع مختلف الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بما يسهم في تنمية البيئة وخدمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير البحث العلمي.

يضم البرنامج تخصصي الموهبة والإبداع وصعوبات التعلم مما يجعله يؤهل الخريج لمواكبة سوق العمل المحلي والدولي كما أنه يشمل مقررات وبرامج تواجه تحديات العمل مع تلك الفئة من المجتمع.

العلوم التربوية والنفسية

تتمثل مسؤوليات قسم العلوم التربوية والنفسية في إعداد وتقييم مناهج العلوم التربوية (دورات التربية الاختيارية ، ونظام التدريس في مصر ، وإدارة معاهد التربية الخاصة ، والقوانين الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) ؛ إدارة المناهج وطرق التدريس وعلم النفس (علم النفس العام وعلم النفس التنموي وعلم النفس التربوي والاختلافات الفردية والقياس النفسي وعلم النفس لذوي الاحتياجات الخاصة والصحة العقلية والإرشاد النفسي وعلم النفس الاجتماعي وتصميم البحث وطرق البحث وعلم نفس اللعب وعلم النفس اللغوي) ؛ بالإضافة إلى مناهج المهارات الموسيقية والفنون الجميلة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الأطفال المرضى وعلم وظائف الأعضاء البشرية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليمهم.

إدارة الكلية

  • أ.د/ شريف شاهين
    عميد كلية التربية الخاصة
    • أ.م.د/ عمر السيد حمادة
      وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع والبيئة
    • د/ بسمة محمد بدر
      القائم بأعمال وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب
    • أ.م.د/ حنان محمد فياض
      وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث
الرؤية
الرسالة
كلمة العميد
الأهداف الاستراتيجية

الرؤية

كلية التربية الخاصة هي كلية حديثة الإنشاء تعمل على إعداد المعلمين للتعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. تهدف الكلية أيضًا إلى أن تكون رائدة في البحث المتعلق بالطلاب ذوي الإعاقة. تتمتع الكلية بسمعة طيبة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

الرسالة

مهمتنا هي إعداد المعلمين لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار المعايير الوطنية والدولية. هدفنا تقديم البحث العلمي التطبيقي لحل المشاكل التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كلمة العميد

انطلاقًا من أهمية ذوي الاحتياجات ودورهم في المجتمعات المتقدمة اهتمت الدولة بهذه الفئة المتميزة في كافة خططها التنموية، وكان لزامًا على المؤسسات التربوية في مصر العمل على تقديم الخريجين المؤهلين لتيسير التواصل والتعامل معهم كحق أصيل لهم ودمجهم في المجتمع بما يضمن توظيف قدراتهم الخاصة وطاقاتهم الإبداعية الخلاقة.

ومن هذا المنطلق فقد تأسست كلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عام 2014 لإعداد المعلمين والخريجين المتخصصين في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة كأول كلية من نوعها

في مصر والجامعات العربية والشرق الأوسط، لها نموذج فريد لإعداد المعلمين والمتخصصين للعمل في مجال التربية الخاصة، وقد تم تطوير برامج إعداد الطلاب في إطار معايير الهيئة الوطنية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) في قطاع التربية الخاصة ومعايير المجلس الأمريكي للأطفال الاستثنائيين (CEC). كما تتمثل مهمة كلية التربية الخاصة في إعداد متخصصي التربية الخاصة وتطمح الكلية في تطوير أدائها بتعزيز السعي العلمي للمعرفة والمهارات التربوية من خلال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع

أ. د. شريف شاهين

الأهداف الاستراتيجية

  1. إكساب الطلاب المهارات والخبرات المعرفية اللازمة ليكونوا معلمين مؤهلين ومتخصصين في تعليم وتأهيل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. إكساب الطلاب المهارات والخبرات المعرفية اللازمة ليكونوا معلمين مؤهلين ومتخصصين في تعليم وتأهيل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  3. رفع المستويات المهنية في مجال التربية الخاصة من خلال ورش العمل والندوات.
  4. تقديم الاستشارات التعليمية والعلمية لمنظمات المؤسسة العلمية التي تهتم بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. تشجيع البحث والدراسات العلمية في التربية الخاصة لتحسين تقنيات التعليم لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  6. إعداد البرامج والخطط التربوية للأفراد والجماعات من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يساهم في عملية التعليم.
    العمل مع المنظمات الوطنية والدولية في مجال التربية الخاصة بالإضافة إلى الخبراء العلميين في مصر.

الدرجات الأكاديمية

تقدم الكلية بكالوريوس العلوم في التربية الخاصة (140 ساعة معتمدة) في أحد التخصصات الخمسة:

التأخر العقلي.
الاعاقة البصرية والسمعية .
الاضطرابات الانفعالية والسلوكية .
الموهبة وصعوبات التعلم .
الاعاقة الحركية .

.

مرافق الكلية

تقدم كلية التربية الخاصة مختبرات مثالية لتنمية الطلاب منها:

(أ) معمل علم النفس التربوي.
(ب) غرفة مصادر للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
(ج) مختبر تكنولوجيا التعلم الإلكتروني.

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الانشطة الطلابية

فيديوهات الكلية

الانشطة الطلابية

شئون الخريجين ( نبذة عن شئون الخريجين)

  • تعد كلية التربية الخاصة إلى إعداد خريجين متميزين بالمعرفة والمهارات وأنماط الحياة المطلوبة لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تطمح إلى تكوين روابط قوية مع الخريجين من خلال دعوتهم للمناسبات الخاصة بالكلية وحفلات التخرج. كما يتم التواصل معهم لمعرفة احتياجاتهم في سوق العمل .