درجة البكالوريوس

كلية الصيدلة والتنصيع الدوائى

نبذة تعريفية عن الكلية

تعتبر كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي من أكبر وأقدم الكليات التي تضمها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حيث أنشأت بموجب قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 245 لسنة 1996.

وقد استوفت الكلية المعايير  القومية القياسية لذا تم اعتماد الكلية من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بقرار رقم ١٩٢ بتاريخ ٢٠١٩/٨/٢٦ ويسرى الاعتماد لمدة خمس سنوات من تاريخه.

كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي توفر مناخ يضمن تقديم صيدلي متميز حيث أن دور الصيدلي في مجال الرعاية الصحية وفقًا للمعايير العالمية يتعاظم يومًا بعد يوم حيث تلتزم الكلية في رسالتها بتخريج صيدلي طبقًا للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية القياسية يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمى والتصنيع الدوائي المتطور وإجراء بحوث علمية مبتكرة بداية من البحث عن الأدوية الحديثة من أصل نباتي أو حيواني أو تلك التي يتم تشييدها معمليًا، وكذلك المساهمة الفعالة في تطوير صناعة الأدوية باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة هذا بالإضافة إلى القدرة على تقديم خدمات مجتمعية وتدريب واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية ويتعامل الطالب خلال الدراسة مع تجهيزات وآلات معملية متطورة بالإضافة إلى مستشفى الجامعة التي تلبي حاجة التدريب على الصيدلة الإكلينيكية بمعرفة صفوة من الأكاديميين الأخصائيين المشهود لهم بالكفاءة.

والجدير بالذكرأن الكلية تقدم برنامجين للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية (برنامج الفارم دى و برنامج الفارم دى صيدلة إكلينيكية) و الطالب عليه أن ينهي بنجاح دراسة مالا يقل عن 181 ساعة معتمدة للتخرج بالإضافة إلى قضاء 100ساعة تدريبية في أحدى المؤسسات الصيدلية أو الطبية خلال الأجازات الصيفية لسنوات الدراسة بعد نهاية المستوى الثالث وقبل البدء في سنة الامتياز. كما أن على الطالب أن يكمل سنة الامتياز (سنة أكاديمية بمعنى 9 أشهر) بعد الانتهاء من السنوات الدراسية بالتدريب في إحدى المؤسسات الصيدلية أو الطبية أو المراكز البحثية. كما تقدم الكلية برنامج الدراسات العليا (الماجستير) فى الصيدلانيات كنواة لبرامج أخرى من ماجستيرات و دبلومات مهنية فى تخصصات مختلفة.

الاقسام

  1. قسم الصيدلانيات
  2. قسم الصيدلة الصناعية
  3. قسم الصيدلة الإكلينيكية
  4. قسم العقاقير
  5. قسم الأدوية والسموم
  6. قسم الكيمياء العضوية الصيدلية
  7. قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية
  8. قسم الكيمياء الصيدلية
  9. قسم الكيمياء الحيوية

قسم الصيدلانيات

مقدمة

يعتبر قسم الصيدلانيات قسم رئيسي في كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي حيث يقوم القسم بتدريس طلاب الكلية فروع الصيدلانيات المختلفة بداية من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الخامسة. تهتم علوم قسم الصيدلانيات بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة الأشكال الصيدلية الدوائية المختلفة. ويعتبر فهم الصيدلانيات أمر بالغ الأهمية لجميع الصيادلة الذين يشاركون في تحويل المادة الفعالة إلى أشكال صيدلية مناسبة تسمح للمريض استخدامها براحة وأمان وكفاءة.

الرؤية

يسعى القسم إلى أن يكون رائدًا في التعليم الصيدلاني والأبحاث الصيدلانية المعترف بها دوليًا والتي تركز على تحسين صحة ورفاهية المجتمع.

الرسالة

يعتبر قسم الصيدلانيات قسم رئيسي في كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي حيث يقوم القسم بتدريس طلاب الكلية فروع الصيدلانيات المختلفة بداية من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الخامسة. تهتم علوم قسم الصيدلانيات بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة الأشكال الصيدلية الدوائية المختلفة.

ويعتبر فهم الصيدلانيات أمر بالغ الأهمية لجميع الصيادلة الذين يشاركون في تحويل المادة الفعالة الى أشكال صيدلية مناسبة تسمح للمريض استخدامها براحة وأمان وكفاءة.

الأهداف الاستراتيجية

  1. يهدف قسم الصيدلانيات إلى تقديم فهم جيد في مجال الصيدلة.
  2. يهدف القسم إلى توصيل المعرفة والأفكار والمهارات المختلفه لطلاب الصيدلة من خلال برنامج مؤهل يشمل على الأخص صياغة وتقييم الأشكال الصيدلانية المختلفة والطرق الحديثة لإيصال الدواء إلى الجسم.
  3. يهتم بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة أشكال الجرعات الدوائية.
  4. اجراء الابحاث العلمية المختلفه و التي تتماشي مع التطورالحالي في تخصص الصيدلانيات والتي تساعد علي حل المشكلات المتعلقه بانظمه توصيل الدواء بشكل امن و فعال

قسم الصيدلة الصناعية.

مقدمة

الصيدلة الصناعية هي العملية التي تشمل تصنيع وتطوير وتسويق وتوزيع المنتجات الدوائية بما في ذلك ضمان جودة الدواء المطور. إنه أكثر بكثير من مجال علمي واحد. يشمل مجموعة من التخصصات العلمية المتنوعة.

الرؤية

 يسعى قسم الصيدلة الصناعية إلى أن يكون رائداً على المستوى الدولي والوطني في تعليم وبحوث الصيدلة الصناعية من خلالتحقيق عملية التدريس الأمثل في مجال الصيدلة الصناعية و الالتزام بتزويد المجتمع من خلال الممارسة الصيدلانية الجيدة والربط مع قطاع الأدوية الصناعية في مصر بالاضافة الى تشجيع العمل البحثي لحل المشاكل الصناعية وتطويرها و التركيز على جودة التعليم على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

الرسالة

 الصيدلة الصناعية هي تخصص يشمل التحضير ، والتحسين ، والتطبيق على النطاق الاوسع في عمليات الانتاج في مختلف أنظمة التوصيل الدوائي. يغطي فرع الصيدلية الصناعية أيضًا ضمان الجودة ، بفرعيه: مراقبة الجودة وممارسات التصنيع الجيدة ، بشكل أساسي للكشف عن أي عيوب في المنتجات المصنعة الوسيطة والنهائية والقضاء عليها.

طالما كانت جودة التدريس والتعلم في أعلى الأولويات ، يتجه القسم نحو اختيار أفضل الكوادر الأكاديمية والبحثية والفنية. وبالتالي ، فإن فريق القسم على درجة عالية من الاحتراف ، ويقوم باستمرار بإجراء البحوث والتطبيق في مجال الصيدلة الصناعية.

الأهداف الاستراتيجية

  • تطوير مخرجات تعلم الطالب من خلال إدخال العمليات الأساسية لتصنيع الأدوية مثل نقل الحرارة ، ونقل الكتلة ، والتبخر ، والتجفيف ، والاستخراج ، والترشيح ، والخلط.
  • التعرف على العمليات الأكثر تقدمًا مثل التقطير والاستحلاب والتبلور وتقليل الكتلة وزيادة الكتلة وغيرها
  • تعلم المفاهيم الأساسية لأهمية الذكاء الاصطناعي في الصيدلة الصناعية وتطبيقاته
  • شرح الجوانب النظرية والعملية لمراقبة الجودة وضمان الجودة لعمليات التصنيع المختلفة. كما أنه يتضمن الحصول على معرفة شمولية حول الأساسيات الصحيحة لتصميم مصنع الأدوية وعمليات التصنيع المختلفة بدءًا من اختيار موردي المواد الخام حتى توزيع المنتجات الصيدلانية النهائية.
  • توفير فرصًا لطلاب كلية صيدلة – جامعة مصر للتدريب والتعلم والتطبيق في محاكاة فعلية للجو الصناعي مع العمليات والإجراءات التي تتم في عالم التصنيع كما يوفر مصنع الطلاب التجريبي ( SEF MUST)المزيد من التسهيلات والخدمات لطلاب جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا سواء في المرحلة الجامعية أو الخريجين و الباحثين
  • يوفر القسم فرصًا للتدريب والتعلم والتطبيق العملي بالإضافة إلى تطوير المهارات المبتكرة للمتدربين والمهارات القيادية في مجال صناعة الأدوية من خلال تفعيل العديد من التعاون بين شركات الأدوية المختلفة التي قدمت فرصًا للتدريب وزيارة أقسام المصنع المختلفة مثل البحوث والتطوير ، ومراقبة الجودة ، والإنتاج ، والتعبئة ، وسلسلة التوريد ، وغيرها. حيث يمكن للطالب ربط الناحية الأكاديمية الى مرحلة التطبيق والممارسة.

قسم الصيدلة الإكلينيكية.

مقدمه:

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي. ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، يجب أن يكون علاج فردي لكل مريض.

هذا بالإضافة إلى تحقيق الهدف العام للصيدلي الإكلينيكي من خلال تعزيز الاستخدام المناسب للأدوية والأجهزة لضمان أقصى درجات الأمان والفعالية السريرية للأدوية. و يكون الهدف دائما هو تحقيق التوازن بين الفعالية مقابل مخاطر العلاج الدوائي لكل مريض.

الرؤية

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي. ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، يجب أن يكون العلاج فرديا لكل مريض.

هذا بالإضافة إلى تحقيق الهدف العام للصيدلي الإكلينيكي من خلال تعزيز الاستخدام المناسب للأدوية والأجهزة لضمان أقصى درجات الأمان والفعالية السريرية للأدوية. ويكون الهدف دائما هو تحقيق التوازن بين الفعالية مقابل أخطار العلاج الدوائي لكل مريض.

الرسالة

للصيادلة الإكلينيكيون دورً حيويً في الاستخدام الرشيد للأدوية، وتحديد المشكلات المتعلقة بالأدوية، والمساهمة في مراجعات الأدوية والتوصيات العلاجية وأصبح مسئولا عن تقديم الرعاية الصيدلانية.

عادة ما يتم تقديم الرعاية الصيدلانية من خلال خطوات عملية مثل:

  1. إثبات الحاجة إلى العلاج الدوائي.
  2. تعاطي الدواء.
  3. توفير الدواء.
  4. مراقبة العلاج.
  5. نصح المريض وتثقيفه.
  6. تقييم الفاعلية

الأهداف الاستراتيجية

 

 

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء طلاب الصيدلة نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي.

ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، إلا إنه يجب أن يكون علاج مريض معينً فرديًا.

وفقًا لبيان رسالة الجامعة، يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى تمكين الطلاب من اكتساب المهارات المعرفية والشخصية والحركية والتحليلية اللازمة للممارسة المختصة والانعكاسية والتطوير المهني مدى الحياة لحياتهم العملية. وسوف توفر دراسة الصيدلة السريرية المعرفة والمهارات الخاصة بالموضوع بالإضافة إلى المهارات الأساسية القابلة للنقل. وتحقق المقررات الإكلينيكية على تطوير المعرفة والمهارات المكتسبة إما خلال المقررات السالفة أو من خلال الممارسة ذات الصلة.

قسم العقاقير.

مقدمة

يعد علم العقاقير من أقدم فروع مهنة الصيدلة المعنية بدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيوكيميائية والبيولوجية للعقاقير الطبيعية ، بما في ذلك البحث عن أدوية جديدة من مصادر طبيعية. ويعتبر قسم العقاقير من الأقسام الأساسية والمتفردة في كلية الصيدلة، ويعنى القسم بتدريس مقررات: النباتات الطبية، العقاقير، كيمياء النواتج الطبيعية، ومراقبة الجودة على الأدوية العشبية .  

الرؤية

 يسعى القسم إلى ان يكون رائدا فى التعليم الصيدلاني وإعداد أكبر و أشمل موسوعة علمية عن الفلورا للنباتات المصرية متضمنة جميع الأبحاث والدراسات الكيميائية والبيولوجية والتي تساهم في خدمة المجتمع.          

الرسالة

ويسهم قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتقديم مستوى تعليم ذو جودة عالية لتخريج صيادلة متفهمين ومهرة بالإضافة إلى ضمان خدمات مميزة لخدمة المرضى في المجتمع في مجال طب الأعشاب حتى يتم الوصول لموقع ريادى في مجال البحث العلمي المتعلق بالنواتج الطبيعية وطب الأعشاب.

الأهداف الاستراتيجية

  • يهدف القسم لتحقيق التميز في التعليم والبحث العلمي والخدمات العامة المتعلقة بمجال علم العقاقير وكيمياء المواد الطبيعية وإجراء البحوث العلمية الحيوية وربطها بحاجة المجتمع.
  • مواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية لممارسة الصيدلة .
  • توضيح اتجاه ومجال طب الأعشاب من خلال الابحاث المستمرة والمتجددة .
  • تطوير الخدمة الصيدلية المحلية والقومية والدولية عن طريق تقديم الادوية الطبيعية الآمنة والفعالة والتى تفى بالاحتياجات .
  • البحث في المزاد الطبيعية المحلية عن علاجات للتعامل مع الأمراض المستوطنة.
  • ان يكون مركز استشارى لطب الأعشاب ويساهم فى نشر الوعى الصحى لدى المجتمع فيما يختص بالتداوى بالنباتات الطبيعية .

قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية.

مقدمة

تركز الكيمياء التحليلية الصيدلية على دراسة التقنيات التحليلية المختلفة المستخدمة لتحديد وقياس المركبات والمنتجات الصيدلانية. كما تدرس الثبات الكيميائي للمستحضرات الصيدلانية وتطوير طرق دقيقة وتطبيق الممارسات المعملية الجيدة.

رؤية القسم:

يهدف القسم إلى تطبيق الاتجاهات الجديدة في التحليل الصيدلاني باستخدام أجهزة متقدمة والرجوع إلى المراجع والمبادئ التوجيهية الدولية لتقديم خدمات جيدة للمجتمع في مجال صناعة الأدوية ومراقبة الجودة. بالإضافة إلى ذلك ، يشير القسم إلى التحليل البيئي كدليل للتنمية المستدامة.

رسالة

يهدف قسم الكيمياء التحليلية الصيدلانية إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات العملية للتعرف على المواد الكيميائية وإجراء التحليل الكمي. دراسة ثبات الأدوية الصيدلانية وفق الضوابط الدولية. التوعية بتلوث المياه وتحليلها كتطبيق للتحليل البيئي.                                                                         

الأهداف الاستراتيجية

  1. تطوير مرافق جديدة للتفاعل مع طلابنا وتثقيفهم.
  2. تقديم خبرة خريج متميزة في العلوم الكيميائية.
  3. مواجهة التحديات العالمية
  4. الكيمياء التحليلية هي تخصص مترولوجي يطور ويحسن ويطبق عمليات القياس التي تهدف إلى إنتاج الجودة.
  5. الكيمياء التحليلية مهمة جدًا لحماية البيئة الفعالة ، والصحة والسلامة المهنية ، نظرًا لأن المعلومات الكيميائية (الحيوية) التي تقدمها ضرورية بهدف اتخاذ القرارات الصحيحة في هذين المجالين التكميليين.
  6. تجسدت العلاقة الكلاسيكية بين الكيمياء التحليلية والجودة في ISO 17025: 2005 وهو المرجع لاعتماد المختبرات.
  7. تطوير وتنفيذ ورش عمل تدريبية لطلبة الدراسات العليا.
  8. تقديم التوجيه والدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين الشباب الذين سيصبحون قادة في مجالهم.
  9. تطوير والحفاظ على بيئة عمل / دراسة حيوية وداعمة وجماعية.

قسم الكيمياء الصيدلية.

مقدمة

قسم الكيمياء الصيدلية هو أحد الأقسام العلمية بكلية الصيدلة ويقوم بتدريس علم الكيمياء الصيدلية وهو علم تطبيقي مهم داخل علوم الصيدلة يتم تدريسه على مدار ثلاث سنوات دراسية, والتي يستطيع الطالب من خلاله تشييد وتحليل الأدوية ومعرفة تركيبها الكيميائي وطريقة عملها داخل الجسم على المستوى الجزيئي بمختلف أقسامها الدوائية مثل أدوية السرطان ومضادات الفيروسات ومضادات البكتريا ومضادات الالتهابات والهرمونات والأدوية القلبية, بالاضافة لتعرفه على آثارها الجانبية وطريقة أيضها داخل الجسم وارتباط بناءها الكيميائي بالتأثير البيولوجي سواءا بشكل نوعي أو كمي. أيضا يستطيع الطالب من خلال دراسة علم النمذجة الجزيئية -والتي تعد علم حديث من علوم الكيمياء الصيدلية – تصميم وابتكارمركبات كيميائية جديدة واعدة بفاعلية عالية وتحسين وتقليل آثارها  الجانبية من خلال استخدام تقنيات النمذجة الجزيئية بمساعدة برامج حاسوب متخصصة.

الرؤية

في التعليم، يلتزم قسم الكيمياء الصيدلانية بالتدريس الأكاديمي عالي الجودة لضمان تلبية طلابنا للاحتياجات والمتطلبات القوية للصيادلة المؤهلين تأهيلا عاليا والمتحمسين في المجالات الصيدلانية.

  • في مجال البحث، هدفنا هو المضي قدمًا وتطوير باحثين ذوي جودة عالية واحترافية وصعبة ومبتكرة للتنافس مع المنشورات العالمية. علاوة على ذلك ، تحسين مهارات التفكير الجيد وحل المشكلات والعمل بشكل تعاوني كعضو في فريق البحث المهني.

الرسالة

يلتزم القسم في رسالته بتخريج صيدلي يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي في مختلف مجالات المهنة كالصيدلة الاكلينيكية والمجتمعية ومصانع الأدوية وأيضا قادر على اجراء البحوث المبتكرة والتي تقدم حلول تساهم في تطوير ونهضة الصناعة الدوائية واكتشاف الأدوية لعلاج الأمراض الحديثة التي تشغل العصر مثل مرض كورونا المستجد والسرطانات بمختلف أنواعها والتهاب الكبد الوبائي وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة وأيضا تقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في اطار قيم أخلاقية.

الأهداف الاستراتيجية

تطوير مخرجات التعلم للطالب من خلال دمج المعرفة الصيدلانية من العلوم الأساسية والصيدلانية للتعامل مع الأدوية الصيدلانية وتحديدها وتصميمها وتوليفها وتحليلها.

  • تعزيز قدرة الطالب على استدعاء المعرفة من العلوم الأساسية لشرح التأثير الدوائي للأدوية.
  • يمكن للطالب تطبيق المؤلفات العلمية بشكل احترافي وجمع البيانات وتفسيرها لتعزيز القرارات المهنية.
  • يمكن للطالب التمييز والتحليل النقدي للقضايا الناشئة حديثًا التي تؤثر على صناعة الأدوية والرعاية الصحية للمرضى.
  • تعزيز قدرة الطالب على استخدام المعلومات المكتسبة لعزل وتحديد وتوليف وتنقية وتحليل وتوحيد المواد الصيدلانية من أصل اصطناعي.
  • يمكن للطالب التعرف على مبادئ الأدوات والأدوات المختلفة في صناعة الأدوية إلى جانب اختيار التقنيات المناسبة لتركيب وتحليل المواد الخام وإنتاج المنتجات الصيدلانية.
  • تقوية المهارات الشخصية للطالب من خلال المشاركة والمشاركة الفعالة في العمل الجماعي وإظهار المهارات القيادية.
  • يمكن للطالب تطبيق التفكير النقدي في استرجاع المعلومات وتحديد المعلومات وتحليلها بشكل نقدي لحل المشكلات بشكل فعال في الفريق.
  • يمكن للطالب تطبيق مهارات الكتابة والعرض التقديمي باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة ومهارات الوسائط والحفاظ على التعلم مدى الحياة بشكل مستقل لتطوير مهاراته المهنية.
  • إجراء البحوث في تخصص الكيمياء الصيدلانية في مختبرات القسم والكلية ، وتشجيع نشر الأوراق العلمية في المجلات العلمية المتخصصة ، وحضور المؤتمرات وورش العمل لإثراء البحث العلمي واكتساب المهارات والخبرات.

قسم الأدوية والسموم.

قسم الكيمياء التحليلية الصيدلانية مسؤول عن تدريس التقنيات والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها فى تحديد وتقدير المركبات والمنتجات الصيدلانية باتباع التقنيات الحديثة والمتقدمة.

يهدف القسم إلى تطبيق الاتجاهات الجديدة في التحليل الصيدلاني باستخدام أجهزة متقدمة والرجوع إلى المراجع والمبادىء التوجيهية الدولية من أجل تقديم خدمات جيدة للمجتمع في مجال صناعة الأدوية ومراقبة الجودة

بعد تخرجك من كليتنا، ستكون بالتأكيد مؤهلًا تأهيلًا عاليًا للمنافسة على أي وظيفة في مختلف المؤسسات الصيدلانية ، في الأوساط الأكاديمية ، في الأوساط  الحكومية ، في مجال الرعاية الصحية والصناعة ، في مصر ودول أخرى.

قسم الكيمياء العضوية الصيدلية .

قسم الكيمياء الصيدلية هو أحد الأقسام العلمية بكلية الصيدلة ويقوم بتدريس علم الكيمياء الصيدلية وهو علم تطبيقي مهم داخل علوم الصيدلة يتم تدريسه على مدار ثلاث سنوات دراسية، والتي يستطيع الطالب من خلاله تشييد وتحليل الأدوية ومعرفة تركيبها الكيميائي وطريقة عملها داخل الجسم على المستوى الجزيئي بمختلف أقسامها الدوائية مثل أدوية السرطان ومضادات الفيروسات ومضادات البكتريا ومضادات الالتهابات والهرمونات والأدوية القلبية، بالإضافة لتعرفه على آثارها الجانبية وطريقة أيضًا داخل الجسم وارتباط بناءها الكيميائي بالتأثير البيولوجي سواء بشكل نوعي أو كمي. أيضًا يستطيع الطالب من خلال دراسة علم النمذجة الجزيئية والتي تعد علم حديث من علوم الكيمياء الصيدلية – تصميم وابتكارمركبات كيميائية جديدة واعدة بفاعلية عالية وتحسين وتقليل آثارها  الجانبية من خلال استخدام تقنيات النمذجة الجزيئية بمساعدة برامج حاسوب متخصصة.

يلتزم القسم في رسالته بتخريج صيدلي يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في مختلف مجالات المهنة كالصيدلة الإكلينيكية والمجتمعية ومصانع الأدوية وأيضًا قادر على إجراء البحوث المبتكرة والتي تقدم حلول تساهم في تطوير ونهضة الصناعة الدوائية واكتشاف الأدوية لعلاج الأمراض الحديثة التي تشغل العصر مثل مرض كورونا المستجد والسرطانات بمختلف أنواعها والتهاب الكبد الوبائي وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة وأيضًا تقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية.

قسم الكيمياء الحيوية.

يقوم القسم بصفة أساسية بتدريس بيولوجيا الخلية و مادتَيّ الكيمياء الحيوية والكيمياء الحيوية الإكلينيكية بفروعها المختلفة. علاوة على ذلك، يقوم القسم بتدريس بعض المقررات المتطورة مثل البيولوجيا الجزيئية، الهندسة الوراثية، وعلم التغذية. كما يهتم القســم بإجراء أبحاث مـتطورة في مـجالات الكيمـيـاء الحيويـة الأسـاسـية والإكلينيكية. أما بالنسبة لأهداف القسم من العملية التدريسية، فهي السعى إلى تعــريف الطالب بالتفاعلات الكيميائية والبيولوجية داخل الأنسجة الحية، بالإضافة إلى تمكينه على الفهم والتفسير من الناحية الكيموحيوية  للعديد من الظواهر الطبيعية والمَرَضيَّة بجسم الإنسان، وتتحقق هذه الأهداف من خلال ثلاثة محاور رئيسية:

  • تطوير النتائج المعرفية للطالب من خلال إدخال التفاعلات الكيموحيوية في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى توفير بعض المعلومات حول الاكتشافات المعاصرة في مجالات العلوم الحديثة مثل البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية وتشخيص الأمراض، إلى جانب شرح الجوانب النظرية والعملية باستخدام الأجهزة المناسبة للتعرف على الكيمياء الحيوية الأساسية والسريرية، وكذلك الكشف الكمي والنوعي عن محتويات السوائل البيولوجية البشرية.
  • تطوير قدرات الطلاب التقنية والمعرفية والتفكير النقدي من خلال تعليمهم فهم وتطبيق مجموعة متنوعة من أساليب البحث في الكيمياء الحيوية ، مثل الطرد المركزي وقياس الألوان ، بالإضافة إلى تقييم وتفسير وترجمة البيانات الإكلينكية للعينات البشرية العادية والمريضة.
  • تطوير القيم الأخلاقية والعلمية للطلاب من خلال إجراء محادثات مباشرة أو إعطاء تعليمات حول أخلاقيات وأصول وتطبيقات استخدام المعلومات البيوكيميائية والإكلينيكية في مختلف قطاعات العمل الصيدلي.

 

قسم الميكروبيولوجيا والمناعة .

قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة مسؤول عن تدريس التقنيات والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها في عزل وتحديد وتشخيص وتحليل العينات الميكروبية باتباع التقنيات الحديثة والمتقدمة.

في الختام أتطلع إلى مقابلتك خلال الفصل الدراسي أينما كان لديك أي استفسارات، لتتمكن من مشاركة التعليقات والأفكار حول تجربة كليتك. هدفي الرئيسي هو جعل “كل لحظة مهمة” مع جميع طلاب.

كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
الاهداف الاستراتيجية للكلية
المجلة العلمية

كلمة العميد

أرحب بكم في موقع كلية العلوم الصيدلانية وتصنيع الأدوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
أدى أحدث تقدم عالمي في تقنيات الاتصال إلى تطوير جميع مجالات الحياة بما في ذلك الصناعات الدوائية. عندما تقترن مثل هذه التطورات بإصرار مصر على تبني سياسات السوق الحرة بشكل تدريجي ، ستتمكن من فتح عالم جديد بالكامل من الفرص في جميع المجالات الصيدلانية. أخذت الجامعة زمام المبادرة في المساهمة في إنشاء صيدلي “عالمي” مؤهل جيدًا ومزود بالمعرفة والمهارات اللازمة لتلبية المتطلبات في جميع فروع الصناعة الصيدلانية والممارسة.

الرؤية

أن تكون كلية متميزة ومعتمدة أكاديميًا في العلوم الصيدلية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

 

الرسالة

تلتزم كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتخريج صيدلي طبقًا للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والتصنيع الدوائي المتطور وإجراء بحوث علمية مبتكرة وتقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية.

الاهداف الاستراتيجية للكلية

  1. ضمان الجودة للحفاظ على الاعتماد الأكاديمي المستمر.
  2. صيدلي مدرب قادر على المنافسة محليًا وإقليميًا.
  3. بحث علمي تطبيقي لتطوير صناعة الدواء.
  4. تفعيل برامج الدراسات العليا طبقًا للائحة الدراسية.
  5. زيادة المشاركة المجتمعيـة والتواصل مع الخريجين.
  6. استمرارية تنمية مهارات وقدرات الموارد البشرية .
  7. التحسين والتطوير المستمر بناءً على أراء المستفدين .
  8. تعزيز الوضع التنافسي للكلية.

حول المجلة

JPSDM  هي مجلة علمية مرموقة تنتمي إلى كلية علوم الصيدلة والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتضم عشرة أقسام متميزة، بما في ذلك الصيدلة الصناعية، وعلم الأدوية والسموم، وعلم التصييغ، والصيدلة السريرية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء العضوية، والكيمياء التحليلية، وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة والكيمياء الصيدلانية.

تعتبر المجلة منصة للأبحاث الحديثة في مجالات العلوم الصيدلية والطبية، ملتزمة بتعزيز التطورات في الأدوية ومنهجيات التصنيع والابتكارات الصيدلانية.

ترحب المجلة بمقالات البحوث الأصلية والمراجعات وتقارير الحالات من الخبراء والممارسين في جميع أنحاء العالم.

 مهمتنا هي تيسير نشر الأبحاث عالية الجودة والتي تمت مراجعتها من قبل السادة المراجعين والتي تسهم بشكل كبير في تطوير وتحسين العلوم الصيدلانية وممارسات تصنيع الأدوية.

سياسة حقوق النشر:

تسمح المجلة للمؤلف(ين) بحمل حقوق النشر والاحتفاظ بحقوق النشر دون أي قيود.

الوصول المفتوح:

المجلة هي مجلة ذات وصول مفتوح؛ لدى المستخدمين الحق في قراءة وتنزيل ونسخ وتوزيع وطباعة البحث أو الارتباط بالنصوص الكاملة للمقالات في الشروط التالية: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

لمزيد من المعلومات:

هذا العمل مرخص بموجب https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

الانتحال:

تتبع المجلة سياسة صارمة ضد الانتحال، يتم فحص جميع المخطوطات المقدمة للنشر بواسطة برامج احترافية لفحص الانتحال.

 يتم رفض المخطوطات المقدمة بنسبة تشابه غير مقبولة ناتجة عن الانتحال.

https://jpsdm.journals.ekb.eg

الهيكل التنظيمى

شئون الطلاب

تلتزم كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتخريج صيدلي طبقًا للمعاييرالقومية الأكاديمية المرجعية يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والتصنيع الدوائي المتطور وإجراء بحوث علمية مبتكرة وتقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية. ولذلك تحمل وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب على عاتقها مسؤولية كل ما يتعلق بالنواحي الأكاديمية والتعليمية بالكلية مستمدة ذلك من رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية التي تركز على الجودة في التعليم من خلال تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية والتدريبية وفقًا لمعايير الجودة. وتعتبر وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب رعاية أبنائنا الطلاب مسئولية أصيلة عن طريق التواصل معهم ودعمهم وتوسيع دائرة النشاط الطلابي والمشاركة الطلابية الفاعلة.

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.م.د.دعاء حسين حسن عبدالله

وحدة متابعه شئون الخريجين

وحدة متابعة الخريجين بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا هي وحدة تابعة لوكالة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئية.

الرؤية

أن تكون وحدة متابعة خريجي كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أفضل وحدة خريجين على مستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الرسالة

تنشد وحدة متابعة خريجي كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تحقيق مستوى عالي  من الأداء في مجال التواصل مع خريجي الكلية والتعرف على احتياجات الخريجين وتلبية هذه الاحتياجات. أيضًا توفير جميع الخدمات الممكنة لرفع وتنمية قدرات ومهارات خريجي الكلية في ضوء رسالة الكلية للعمل على إعدادهم إعدادًا متميزًا يتمشى مع احتياجات سوق العمل وأيضًا السعي لإيجاد فرص عمل جديدة للخريجين.

وحدة ضمان الجودة

رؤية وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي

أن تكون أفضل وحدة على مستوى الجامعة

رسالة وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي

تلتزم وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي –  جامعة  مصر للعلوم و التكنولوجيا بتقديم الدعم الفني للجان التنفيذية بالوحدة للارتقاء بكفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري والحفاظ على مستوى متميز من جودة التعليم في ضوء معايير اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي، والوصول بالبحث العلمي والأنشطة العلمية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية في ظل القيم الأخلاقية الراقية.

أهداف وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي

تهدف وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تقويم الآداء الأكاديمي والإداري والمجتمعي لتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البينة وذلك للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك من خلال:

  • نشر ثقافة الجودة بین العاملین بالكلیة من أعضاء ھیئة التدریس والهيئة التدريسية المعاونة والطلاب والجهاز الإداري.
  • تحفیز أعضاء ھیئة التدریس والهيئة المعاونة نحو جودة وتحسین الآداء.
  • توصیف وتوثیق الأنشطة بالكلیة سنویًا.
  • تأسیس قاعدة بیانات للمقارنة المستقبلیة.
  • تحدید نقاط القوة والضعف فى مجالات التعلیم والبحث العلمي والخدمات المجتمعیة واستغلال الفرص المتاحة وتجنب التهديدات المحتملة لخدمة الكلية.
  • وضع الخطط المناسبة لتعزیز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف بالكلیة.
  • متابعة إعداد ومراجعة وتحدیث توصيف البرنامج والمقرارات طبقًا لمعاییر الجودة.
  • إجراء المراجعة الداخلية والخارجية سنویًا بم يتمشى مع استراتیجیة الكلیة.
  • تحلیل الاستبیانات الخاصة بآراء الطلاب وأعضاء ھيئة التدریس والهيئة المعاونة والمجتمع المدني فيما يخص العملية التعليمية.
  • اتخاذ الإجراءات التصحيحية بناءً على نتائج تحلیل الاستبیانات للتطوير المستمر.
  • تقدیم الدعم الفني اللازم للجان التنفيذية بالوحدة والأقسام وإدارات الكلیة لمساعدتھا على القیام بواجباتھا تجاه نظام ضمان الجودة .
  • المتابعة والتقويم المستمر حتى التقدم للحصول على الاعتماد الأكاديمي المستمر.

 

التقدم في تقنيات الاتصال يؤدي إلى عولمة الحياة في جميع أنحاء العالم وخاصة في مجال صناعة الأدوية. بالإضافة إلى إصرار مصر على التكيف التدريجي لسياسات السوق الحرة ، تفتح الكلية أيضًا عالمًا جديدًا بالكامل من الفرص في جميع مجالات تصنيع الأدوية.