درجة البكالوريوس

كلية الصيدلة والتنصيع الدوائى

نبذة تعريفية عن الكلية

تعتبر كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي من أكبر وأقدم الكليات التي تضمها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حيث أنشأت بموجب قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 245 لسنة 1996.

وقد استوفت الكلية المعايير  القومية القياسية لذا تم اعتماد الكلية من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بقرار رقم ١٩٢ بتاريخ ٢٠١٩/٨/٢٦ ويسرى الاعتماد لمدة خمس سنوات من تاريخه.

كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي توفر مناخ يضمن تقديم صيدلي متميز حيث أن دور الصيدلي في مجال الرعاية الصحية وفقًا للمعايير العالمية يتعاظم يومًا بعد يوم حيث تلتزم الكلية في رسالتها بتخريج صيدلي طبقًا للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية القياسية يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمى والتصنيع الدوائي المتطور وإجراء بحوث علمية مبتكرة بداية من البحث عن الأدوية الحديثة من أصل نباتي أو حيواني أو تلك التي يتم تشييدها معمليًا، وكذلك المساهمة الفعالة في تطوير صناعة الأدوية باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة هذا بالإضافة إلى القدرة على تقديم خدمات مجتمعية وتدريب واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية ويتعامل الطالب خلال الدراسة مع تجهيزات وآلات معملية متطورة بالإضافة إلى مستشفى الجامعة التي تلبي حاجة التدريب على الصيدلة الإكلينيكية بمعرفة صفوة من الأكاديميين الأخصائيين المشهود لهم بالكفاءة.

والجدير بالذكرأن الكلية تقدم برنامجين للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية (برنامج الفارم دى و برنامج الفارم دى صيدلة إكلينيكية) و الطالب عليه أن ينهي بنجاح دراسة مالا يقل عن 181 ساعة معتمدة للتخرج بالإضافة إلى قضاء 100ساعة تدريبية في أحدى المؤسسات الصيدلية أو الطبية خلال الأجازات الصيفية لسنوات الدراسة بعد نهاية المستوى الثالث وقبل البدء في سنة الامتياز. كما أن على الطالب أن يكمل سنة الامتياز (سنة أكاديمية بمعنى 9 أشهر) بعد الانتهاء من السنوات الدراسية بالتدريب في إحدى المؤسسات الصيدلية أو الطبية أو المراكز البحثية. كما تقدم الكلية برنامج الدراسات العليا (الماجستير) فى الصيدلانيات كنواة لبرامج أخرى من ماجستيرات و دبلومات مهنية فى تخصصات مختلفة.

الأقســــــــــــام

قسم الصيدلانيات

مقدمة

يعتبر قسم الصيدلانيات قسم رئيسي في كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي حيث يقوم القسم بتدريس طلاب الكلية فروع الصيدلانيات المختلفة بداية من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الخامسة. تهتم علوم قسم الصيدلانيات بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة الأشكال الصيدلية الدوائية المختلفة. ويعتبر فهم الصيدلانيات أمر بالغ الأهمية لجميع الصيادلة الذين يشاركون في تحويل المادة الفعالة إلى أشكال صيدلية مناسبة تسمح للمريض استخدامها براحة وأمان وكفاءة.

الرؤية

يسعى القسم إلى أن يكون رائدًا في التعليم الصيدلاني والأبحاث الصيدلانية المعترف بها دوليًا والتي تركز على تحسين صحة ورفاهية المجتمع.

الرسالة

يعتبر قسم الصيدلانيات قسم رئيسي في كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي حيث يقوم القسم بتدريس طلاب الكلية فروع الصيدلانيات المختلفة بداية من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الخامسة. تهتم علوم قسم الصيدلانيات بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة الأشكال الصيدلية الدوائية المختلفة.

ويعتبر فهم الصيدلانيات أمر بالغ الأهمية لجميع الصيادلة الذين يشاركون في تحويل المادة الفعالة الى أشكال صيدلية مناسبة تسمح للمريض استخدامها براحة وأمان وكفاءة.

الأهداف الاستراتيجية

  1. يهدف قسم الصيدلانيات إلى تقديم فهم جيد في مجال الصيدلة.
  2. يهدف القسم إلى توصيل المعرفة والأفكار والمهارات المختلفه لطلاب الصيدلة من خلال برنامج مؤهل يشمل على الأخص صياغة وتقييم الأشكال الصيدلانية المختلفة والطرق الحديثة لإيصال الدواء إلى الجسم.
  3. يهتم بالجوانب العلمية والتكنولوجية لتصميم وصياغة أشكال الجرعات الدوائية.
  4. اجراء الابحاث العلمية المختلفه و التي تتماشي مع التطورالحالي في تخصص الصيدلانيات والتي تساعد علي حل المشكلات المتعلقه بانظمه توصيل الدواء بشكل امن و فعال

قسم الصيدلة الصناعية.

مقدمة

الصيدلة الصناعية هي العملية التي تشمل تصنيع وتطوير وتسويق وتوزيع المنتجات الدوائية بما في ذلك ضمان جودة الدواء المطور. إنه أكثر بكثير من مجال علمي واحد. يشمل مجموعة من التخصصات العلمية المتنوعة.

الرؤية

 يسعى قسم الصيدلة الصناعية إلى أن يكون رائداً على المستوى الدولي والوطني في تعليم وبحوث الصيدلة الصناعية من خلالتحقيق عملية التدريس الأمثل في مجال الصيدلة الصناعية و الالتزام بتزويد المجتمع من خلال الممارسة الصيدلانية الجيدة والربط مع قطاع الأدوية الصناعية في مصر بالاضافة الى تشجيع العمل البحثي لحل المشاكل الصناعية وتطويرها و التركيز على جودة التعليم على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

الرسالة

 الصيدلة الصناعية هي تخصص يشمل التحضير ، والتحسين ، والتطبيق على النطاق الاوسع في عمليات الانتاج في مختلف أنظمة التوصيل الدوائي. يغطي فرع الصيدلية الصناعية أيضًا ضمان الجودة ، بفرعيه: مراقبة الجودة وممارسات التصنيع الجيدة ، بشكل أساسي للكشف عن أي عيوب في المنتجات المصنعة الوسيطة والنهائية والقضاء عليها.

طالما كانت جودة التدريس والتعلم في أعلى الأولويات ، يتجه القسم نحو اختيار أفضل الكوادر الأكاديمية والبحثية والفنية. وبالتالي ، فإن فريق القسم على درجة عالية من الاحتراف ، ويقوم باستمرار بإجراء البحوث والتطبيق في مجال الصيدلة الصناعية.

الأهداف الاستراتيجية

  • تطوير مخرجات تعلم الطالب من خلال إدخال العمليات الأساسية لتصنيع الأدوية مثل نقل الحرارة ، ونقل الكتلة ، والتبخر ، والتجفيف ، والاستخراج ، والترشيح ، والخلط.
  • التعرف على العمليات الأكثر تقدمًا مثل التقطير والاستحلاب والتبلور وتقليل الكتلة وزيادة الكتلة وغيرها
  • تعلم المفاهيم الأساسية لأهمية الذكاء الاصطناعي في الصيدلة الصناعية وتطبيقاته
  • شرح الجوانب النظرية والعملية لمراقبة الجودة وضمان الجودة لعمليات التصنيع المختلفة. كما أنه يتضمن الحصول على معرفة شمولية حول الأساسيات الصحيحة لتصميم مصنع الأدوية وعمليات التصنيع المختلفة بدءًا من اختيار موردي المواد الخام حتى توزيع المنتجات الصيدلانية النهائية.
  • توفير فرصًا لطلاب كلية صيدلة – جامعة مصر للتدريب والتعلم والتطبيق في محاكاة فعلية للجو الصناعي مع العمليات والإجراءات التي تتم في عالم التصنيع كما يوفر مصنع الطلاب التجريبي ( SEF MUST)المزيد من التسهيلات والخدمات لطلاب جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا سواء في المرحلة الجامعية أو الخريجين و الباحثين
  • يوفر القسم فرصًا للتدريب والتعلم والتطبيق العملي بالإضافة إلى تطوير المهارات المبتكرة للمتدربين والمهارات القيادية في مجال صناعة الأدوية من خلال تفعيل العديد من التعاون بين شركات الأدوية المختلفة التي قدمت فرصًا للتدريب وزيارة أقسام المصنع المختلفة مثل البحوث والتطوير ، ومراقبة الجودة ، والإنتاج ، والتعبئة ، وسلسلة التوريد ، وغيرها. حيث يمكن للطالب ربط الناحية الأكاديمية الى مرحلة التطبيق والممارسة.

قسم الصيدلة الإكلينيكية.

مقدمه:

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي. ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، يجب أن يكون علاج فردي لكل مريض.

هذا بالإضافة إلى تحقيق الهدف العام للصيدلي الإكلينيكي من خلال تعزيز الاستخدام المناسب للأدوية والأجهزة لضمان أقصى درجات الأمان والفعالية السريرية للأدوية. و يكون الهدف دائما هو تحقيق التوازن بين الفعالية مقابل مخاطر العلاج الدوائي لكل مريض.

الرؤية

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي. ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، يجب أن يكون العلاج فرديا لكل مريض.

هذا بالإضافة إلى تحقيق الهدف العام للصيدلي الإكلينيكي من خلال تعزيز الاستخدام المناسب للأدوية والأجهزة لضمان أقصى درجات الأمان والفعالية السريرية للأدوية. ويكون الهدف دائما هو تحقيق التوازن بين الفعالية مقابل أخطار العلاج الدوائي لكل مريض.

الرسالة

للصيادلة الإكلينيكيون دورً حيويً في الاستخدام الرشيد للأدوية، وتحديد المشكلات المتعلقة بالأدوية، والمساهمة في مراجعات الأدوية والتوصيات العلاجية وأصبح مسئولا عن تقديم الرعاية الصيدلانية.

عادة ما يتم تقديم الرعاية الصيدلانية من خلال خطوات عملية مثل:

  1. إثبات الحاجة إلى العلاج الدوائي.
  2. تعاطي الدواء.
  3. توفير الدواء.
  4. مراقبة العلاج.
  5. نصح المريض وتثقيفه.
  6. تقييم الفاعلية

الأهداف الاستراتيجية

 

 

يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى إعطاء طلاب الصيدلة نظرة ثاقبة للعديد من المشاكل المترابطة للعلاج الدوائي.

ويجب التأكيد دائمًا على أنه على الرغم من إمكانية استخلاص نهج عام للعلاج الدوائي، إلا إنه يجب أن يكون علاج مريض معينً فرديًا.

وفقًا لبيان رسالة الجامعة، يهدف قسم الصيدلة الإكلينيكية إلى تمكين الطلاب من اكتساب المهارات المعرفية والشخصية والحركية والتحليلية اللازمة للممارسة المختصة والانعكاسية والتطوير المهني مدى الحياة لحياتهم العملية. وسوف توفر دراسة الصيدلة السريرية المعرفة والمهارات الخاصة بالموضوع بالإضافة إلى المهارات الأساسية القابلة للنقل. وتحقق المقررات الإكلينيكية على تطوير المعرفة والمهارات المكتسبة إما خلال المقررات السالفة أو من خلال الممارسة ذات الصلة.

 

قسم العقاقير.

مقدمة

يعد علم العقاقير من أقدم فروع مهنة الصيدلة المعنية بدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيوكيميائية والبيولوجية للعقاقير الطبيعية ، بما في ذلك البحث عن أدوية جديدة من مصادر طبيعية. ويعتبر قسم العقاقير من الأقسام الأساسية والمتفردة في كلية الصيدلة، ويعنى القسم بتدريس مقررات: النباتات الطبية، العقاقير، كيمياء النواتج الطبيعية، ومراقبة الجودة على الأدوية العشبية .  

الرؤية

 يسعى القسم إلى ان يكون رائدا فى التعليم الصيدلاني وإعداد أكبر و أشمل موسوعة علمية عن الفلورا للنباتات المصرية متضمنة جميع الأبحاث والدراسات الكيميائية والبيولوجية والتي تساهم في خدمة المجتمع.          

الرسالة

ويسهم قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتقديم مستوى تعليم ذو جودة عالية لتخريج صيادلة متفهمين ومهرة بالإضافة إلى ضمان خدمات مميزة لخدمة المرضى في المجتمع في مجال طب الأعشاب حتى يتم الوصول لموقع ريادى في مجال البحث العلمي المتعلق بالنواتج الطبيعية وطب الأعشاب.

الأهداف الاستراتيجية

  • يهدف القسم لتحقيق التميز في التعليم والبحث العلمي والخدمات العامة المتعلقة بمجال علم العقاقير وكيمياء المواد الطبيعية وإجراء البحوث العلمية الحيوية وربطها بحاجة المجتمع.
  • مواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية لممارسة الصيدلة .
  • توضيح اتجاه ومجال طب الأعشاب من خلال الابحاث المستمرة والمتجددة .
  • تطوير الخدمة الصيدلية المحلية والقومية والدولية عن طريق تقديم الادوية الطبيعية الآمنة والفعالة والتى تفى بالاحتياجات .
  • البحث في المزاد الطبيعية المحلية عن علاجات للتعامل مع الأمراض المستوطنة.
  • ان يكون مركز استشارى لطب الأعشاب ويساهم فى نشر الوعى الصحى لدى المجتمع فيما يختص بالتداوى بالنباتات الطبيعية .

قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية.

مقدمة

تركز الكيمياء التحليلية الصيدلية على دراسة التقنيات التحليلية المختلفة المستخدمة لتحديد وقياس المركبات والمنتجات الصيدلانية. كما تدرس الثبات الكيميائي للمستحضرات الصيدلانية وتطوير طرق دقيقة وتطبيق الممارسات المعملية الجيدة.

رؤية القسم:

يهدف القسم إلى تطبيق الاتجاهات الجديدة في التحليل الصيدلاني باستخدام أجهزة متقدمة والرجوع إلى المراجع والمبادئ التوجيهية الدولية لتقديم خدمات جيدة للمجتمع في مجال صناعة الأدوية ومراقبة الجودة. بالإضافة إلى ذلك ، يشير القسم إلى التحليل البيئي كدليل للتنمية المستدامة.

رسالة

يهدف قسم الكيمياء التحليلية الصيدلانية إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات العملية للتعرف على المواد الكيميائية وإجراء التحليل الكمي. دراسة ثبات الأدوية الصيدلانية وفق الضوابط الدولية. التوعية بتلوث المياه وتحليلها كتطبيق للتحليل البيئي.                                                                         

الأهداف الاستراتيجية

  1. تطوير مرافق جديدة للتفاعل مع طلابنا وتثقيفهم.
  2. تقديم خبرة خريج متميزة في العلوم الكيميائية.
  3. مواجهة التحديات العالمية
  4. الكيمياء التحليلية هي تخصص مترولوجي يطور ويحسن ويطبق عمليات القياس التي تهدف إلى إنتاج الجودة.
  5. الكيمياء التحليلية مهمة جدًا لحماية البيئة الفعالة ، والصحة والسلامة المهنية ، نظرًا لأن المعلومات الكيميائية (الحيوية) التي تقدمها ضرورية بهدف اتخاذ القرارات الصحيحة في هذين المجالين التكميليين.
  6. تجسدت العلاقة الكلاسيكية بين الكيمياء التحليلية والجودة في ISO 17025: 2005 وهو المرجع لاعتماد المختبرات.
  7. تطوير وتنفيذ ورش عمل تدريبية لطلبة الدراسات العليا.
  8. تقديم التوجيه والدعم لأعضاء هيئة التدريس والباحثين الشباب الذين سيصبحون قادة في مجالهم.
  9. تطوير والحفاظ على بيئة عمل / دراسة حيوية وداعمة وجماعية.

قسم الكيمياء الصيدلية.

مقدمة

قسم الكيمياء الصيدلية هو أحد الأقسام العلمية بكلية الصيدلة ويقوم بتدريس علم الكيمياء الصيدلية وهو علم تطبيقي مهم داخل علوم الصيدلة يتم تدريسه على مدار ثلاث سنوات دراسية, والتي يستطيع الطالب من خلاله تشييد وتحليل الأدوية ومعرفة تركيبها الكيميائي وطريقة عملها داخل الجسم على المستوى الجزيئي بمختلف أقسامها الدوائية مثل أدوية السرطان ومضادات الفيروسات ومضادات البكتريا ومضادات الالتهابات والهرمونات والأدوية القلبية, بالاضافة لتعرفه على آثارها الجانبية وطريقة أيضها داخل الجسم وارتباط بناءها الكيميائي بالتأثير البيولوجي سواءا بشكل نوعي أو كمي. أيضا يستطيع الطالب من خلال دراسة علم النمذجة الجزيئية -والتي تعد علم حديث من علوم الكيمياء الصيدلية – تصميم وابتكارمركبات كيميائية جديدة واعدة بفاعلية عالية وتحسين وتقليل آثارها  الجانبية من خلال استخدام تقنيات النمذجة الجزيئية بمساعدة برامج حاسوب متخصصة.

الرؤية

في التعليم، يلتزم قسم الكيمياء الصيدلانية بالتدريس الأكاديمي عالي الجودة لضمان تلبية طلابنا للاحتياجات والمتطلبات القوية للصيادلة المؤهلين تأهيلا عاليا والمتحمسين في المجالات الصيدلانية.

  • في مجال البحث، هدفنا هو المضي قدمًا وتطوير باحثين ذوي جودة عالية واحترافية وصعبة ومبتكرة للتنافس مع المنشورات العالمية. علاوة على ذلك ، تحسين مهارات التفكير الجيد وحل المشكلات والعمل بشكل تعاوني كعضو في فريق البحث المهني.

الرسالة

يلتزم القسم في رسالته بتخريج صيدلي يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي في مختلف مجالات المهنة كالصيدلة الاكلينيكية والمجتمعية ومصانع الأدوية وأيضا قادر على اجراء البحوث المبتكرة والتي تقدم حلول تساهم في تطوير ونهضة الصناعة الدوائية واكتشاف الأدوية لعلاج الأمراض الحديثة التي تشغل العصر مثل مرض كورونا المستجد والسرطانات بمختلف أنواعها والتهاب الكبد الوبائي وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة وأيضا تقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في اطار قيم أخلاقية.

الأهداف الاستراتيجية

تطوير مخرجات التعلم للطالب من خلال دمج المعرفة الصيدلانية من العلوم الأساسية والصيدلانية للتعامل مع الأدوية الصيدلانية وتحديدها وتصميمها وتوليفها وتحليلها.

  • تعزيز قدرة الطالب على استدعاء المعرفة من العلوم الأساسية لشرح التأثير الدوائي للأدوية.
  • يمكن للطالب تطبيق المؤلفات العلمية بشكل احترافي وجمع البيانات وتفسيرها لتعزيز القرارات المهنية.
  • يمكن للطالب التمييز والتحليل النقدي للقضايا الناشئة حديثًا التي تؤثر على صناعة الأدوية والرعاية الصحية للمرضى.
  • تعزيز قدرة الطالب على استخدام المعلومات المكتسبة لعزل وتحديد وتوليف وتنقية وتحليل وتوحيد المواد الصيدلانية من أصل اصطناعي.
  • يمكن للطالب التعرف على مبادئ الأدوات والأدوات المختلفة في صناعة الأدوية إلى جانب اختيار التقنيات المناسبة لتركيب وتحليل المواد الخام وإنتاج المنتجات الصيدلانية.
  • تقوية المهارات الشخصية للطالب من خلال المشاركة والمشاركة الفعالة في العمل الجماعي وإظهار المهارات القيادية.
  • يمكن للطالب تطبيق التفكير النقدي في استرجاع المعلومات وتحديد المعلومات وتحليلها بشكل نقدي لحل المشكلات بشكل فعال في الفريق.
  • يمكن للطالب تطبيق مهارات الكتابة والعرض التقديمي باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة ومهارات الوسائط والحفاظ على التعلم مدى الحياة بشكل مستقل لتطوير مهاراته المهنية.
  • إجراء البحوث في تخصص الكيمياء الصيدلانية في مختبرات القسم والكلية ، وتشجيع نشر الأوراق العلمية في المجلات العلمية المتخصصة ، وحضور المؤتمرات وورش العمل لإثراء البحث العلمي واكتساب المهارات والخبرات.

قسم الأدوية والسموم.

قسم الكيمياء التحليلية الصيدلانية مسؤول عن تدريس التقنيات والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها فى تحديد وتقدير المركبات والمنتجات الصيدلانية باتباع التقنيات الحديثة والمتقدمة.

يهدف القسم إلى تطبيق الاتجاهات الجديدة في التحليل الصيدلاني باستخدام أجهزة متقدمة والرجوع إلى المراجع والمبادىء التوجيهية الدولية من أجل تقديم خدمات جيدة للمجتمع في مجال صناعة الأدوية ومراقبة الجودة

بعد تخرجك من كليتنا، ستكون بالتأكيد مؤهلًا تأهيلًا عاليًا للمنافسة على أي وظيفة في مختلف المؤسسات الصيدلانية ، في الأوساط الأكاديمية ، في الأوساط  الحكومية ، في مجال الرعاية الصحية والصناعة ، في مصر ودول أخرى.

قسم الكيمياء العضوية الصيدلية .

قسم الكيمياء الصيدلية هو أحد الأقسام العلمية بكلية الصيدلة ويقوم بتدريس علم الكيمياء الصيدلية وهو علم تطبيقي مهم داخل علوم الصيدلة يتم تدريسه على مدار ثلاث سنوات دراسية، والتي يستطيع الطالب من خلاله تشييد وتحليل الأدوية ومعرفة تركيبها الكيميائي وطريقة عملها داخل الجسم على المستوى الجزيئي بمختلف أقسامها الدوائية مثل أدوية السرطان ومضادات الفيروسات ومضادات البكتريا ومضادات الالتهابات والهرمونات والأدوية القلبية، بالإضافة لتعرفه على آثارها الجانبية وطريقة أيضًا داخل الجسم وارتباط بناءها الكيميائي بالتأثير البيولوجي سواء بشكل نوعي أو كمي. أيضًا يستطيع الطالب من خلال دراسة علم النمذجة الجزيئية والتي تعد علم حديث من علوم الكيمياء الصيدلية – تصميم وابتكارمركبات كيميائية جديدة واعدة بفاعلية عالية وتحسين وتقليل آثارها  الجانبية من خلال استخدام تقنيات النمذجة الجزيئية بمساعدة برامج حاسوب متخصصة.

يلتزم القسم في رسالته بتخريج صيدلي يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في مختلف مجالات المهنة كالصيدلة الإكلينيكية والمجتمعية ومصانع الأدوية وأيضًا قادر على إجراء البحوث المبتكرة والتي تقدم حلول تساهم في تطوير ونهضة الصناعة الدوائية واكتشاف الأدوية لعلاج الأمراض الحديثة التي تشغل العصر مثل مرض كورونا المستجد والسرطانات بمختلف أنواعها والتهاب الكبد الوبائي وذلك باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة وأيضًا تقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية.

قسم الكيمياء الحيوية.

يقوم القسم بصفة أساسية بتدريس بيولوجيا الخلية و مادتَيّ الكيمياء الحيوية والكيمياء الحيوية الإكلينيكية بفروعها المختلفة. علاوة على ذلك، يقوم القسم بتدريس بعض المقررات المتطورة مثل البيولوجيا الجزيئية، الهندسة الوراثية، وعلم التغذية. كما يهتم القســم بإجراء أبحاث مـتطورة في مـجالات الكيمـيـاء الحيويـة الأسـاسـية والإكلينيكية. أما بالنسبة لأهداف القسم من العملية التدريسية، فهي السعى إلى تعــريف الطالب بالتفاعلات الكيميائية والبيولوجية داخل الأنسجة الحية، بالإضافة إلى تمكينه على الفهم والتفسير من الناحية الكيموحيوية  للعديد من الظواهر الطبيعية والمَرَضيَّة بجسم الإنسان، وتتحقق هذه الأهداف من خلال ثلاثة محاور رئيسية:

  • تطوير النتائج المعرفية للطالب من خلال إدخال التفاعلات الكيموحيوية في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى توفير بعض المعلومات حول الاكتشافات المعاصرة في مجالات العلوم الحديثة مثل البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية وتشخيص الأمراض، إلى جانب شرح الجوانب النظرية والعملية باستخدام الأجهزة المناسبة للتعرف على الكيمياء الحيوية الأساسية والسريرية، وكذلك الكشف الكمي والنوعي عن محتويات السوائل البيولوجية البشرية.
  • تطوير قدرات الطلاب التقنية والمعرفية والتفكير النقدي من خلال تعليمهم فهم وتطبيق مجموعة متنوعة من أساليب البحث في الكيمياء الحيوية ، مثل الطرد المركزي وقياس الألوان ، بالإضافة إلى تقييم وتفسير وترجمة البيانات الإكلينكية للعينات البشرية العادية والمريضة.
  • تطوير القيم الأخلاقية والعلمية للطلاب من خلال إجراء محادثات مباشرة أو إعطاء تعليمات حول أخلاقيات وأصول وتطبيقات استخدام المعلومات البيوكيميائية والإكلينيكية في مختلف قطاعات العمل الصيدلي.

قسم الميكروبيولوجيا والمناعة .

قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة مسؤول عن تدريس التقنيات والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها في عزل وتحديد وتشخيص وتحليل العينات الميكروبية باتباع التقنيات الحديثة والمتقدمة.

في الختام أتطلع إلى مقابلتك خلال الفصل الدراسي أينما كان لديك أي استفسارات، لتتمكن من مشاركة التعليقات والأفكار حول تجربة كليتك. هدفي الرئيسي هو جعل “كل لحظة مهمة” مع جميع طلاب.

كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
الاهداف الاستراتيجية للكلية
المجلة العلمية

كلمة العميد

ابنائى الغاليين طلاب اليوم وزملاء المهنة غدا باذن الله

كل عام و انتم جميعاً بخير بمناسبة العام الدراسى الجديد

تهنئه قلبية منى لالتحاقكم بكلية العلوم الصيدليه والتصنيع الدوائى-جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا- كلية معتمدة من هيئة ضمان الجودة أتمني من الله عزوجل ان يديم عليكم جميعاً نعمة التفوق والنجاح. تطلع الكلية إلى تخريج طلاب على أعلى مستوى علمي ومهاري وسلوكي قادر على التنافس ومواجهة التحديات فى سوق العمل المحلى والاقليمى و الدولى ولن يتأتى ذلك الا بإعتماد استراتيجيات تعتمد على طرق التدريس الحديثة والتعلم التفاعلى لثقل مهارات الطلاب و المشاركة البحثية و المجتمعية الفعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأرتقاء ببلدنا الغالى مصر

أبنائى الطلاب تزخر كلية العلوم الصيدلية و التصنيع الدوائى بالكفاءات البشرية حيث تضم عددا من الاساتذة و العلماء المتميزين في جميع مجالات العلوم الصيدلية

اوصيكم ابنائى الالتزام بالخلق القويم و التمسك بقيم مجتمعنا الاصيلة كما اوصيكم ان يكون لديكم دائماً الاحساس بالأنتماء

للأسرة …… الأنتماء للجامعة……… الانتماء للوطن فسبيل نجاح الامة لا يتحقق الا بالأنتماء

نفعكم الله لما يحبه و يرضاه

لكم منى خالص تحياتى و اطيب تمنياتى

و على الله قصد السبيل

أستاذ وعميد الكلية

أ.د. رحاب عبد المنعم

الرؤية

تسعى الكلية أن تكون مؤسسة متميزة دوليًا في مجال الصيدلة من أجل تطوير مهنة الصيدلة وتحقيقًا لرؤية مصر2030

 

الرسالة

تلتزم كلية الصيدلة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بإعداد صيادلة متمسكين بقيم وأخلاقيات مهنة الصيدلة قادرين على المنافسة محليًا وإقليميًا من خلال برامج أكاديمية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل باستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة. كما تحرص الكلية على دعم البحث العلمي التطبيقي في مجالات صناعة الدواء وصحة المريض وتقديم خدمات مجتمعية وتحقيق الشراكة الفعالة مع المجتمع الداخلي والخارجي من أجل التنمية المستدامة

الاهداف الاستراتيجية للكلية

ضمان الجودة للحفاظ على الاعتماد الأكاديمي المستدام المتوائم مع مستجدات NAQAAE.

التحسين والتطوير المستمر بناءً على آراء المستفدين.

تعزيز الوضع التنافسي للكلية ومواكبة التطورات بناءً عن رؤية مصر ٢٠٣٠.

صيدلي مدرب قادر على الابتكار والمنافسة محليًا وإقليميًا

استمرارية تنمية مهارات وقدرات الموارد البشرية.

زيادة تحفيز منظومة البحث العلمي التطبيقي لتطوير صناعة الدواء المستدامة.

التحديث المستمر لبرامج الدراسات العليا طبقًا للائحة الدراسية ومواكبة التطورات.

تفعيل المشاركة المجتمعية وربطها بالجانب العلمي.

الشراكة مع الهيئات والجهات التنموية الحكومية وغير حكومية المبنية على أسس خدمة المجتمع

حول المجلة

JPSDM  هي مجلة علمية مرموقة تنتمي إلى كلية علوم الصيدلة والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتضم عشرة أقسام متميزة، بما في ذلك الصيدلة الصناعية، وعلم الأدوية والسموم، وعلم التصييغ، والصيدلة السريرية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء العضوية، والكيمياء التحليلية، وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة والكيمياء الصيدلانية.

تعتبر المجلة منصة للأبحاث الحديثة في مجالات العلوم الصيدلية والطبية، ملتزمة بتعزيز التطورات في الأدوية ومنهجيات التصنيع والابتكارات الصيدلانية.

ترحب المجلة بمقالات البحوث الأصلية والمراجعات وتقارير الحالات من الخبراء والممارسين في جميع أنحاء العالم.

 مهمتنا هي تيسير نشر الأبحاث عالية الجودة والتي تمت مراجعتها من قبل السادة المراجعين والتي تسهم بشكل كبير في تطوير وتحسين العلوم الصيدلانية وممارسات تصنيع الأدوية.

سياسة حقوق النشر:

تسمح المجلة للمؤلف(ين) بحمل حقوق النشر والاحتفاظ بحقوق النشر دون أي قيود.

الوصول المفتوح:

المجلة هي مجلة ذات وصول مفتوح؛ لدى المستخدمين الحق في قراءة وتنزيل ونسخ وتوزيع وطباعة البحث أو الارتباط بالنصوص الكاملة للمقالات في الشروط التالية: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

لمزيد من المعلومات:

هذا العمل مرخص بموجب https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

الانتحال:

تتبع المجلة سياسة صارمة ضد الانتحال، يتم فحص جميع المخطوطات المقدمة للنشر بواسطة برامج احترافية لفحص الانتحال.

 يتم رفض المخطوطات المقدمة بنسبة تشابه غير مقبولة ناتجة عن الانتحال.

https://jpsdm.journals.ekb.eg

الهيكل التنظيمى

شؤون التعليم والطلاب

كلمة وكيل الكلية لشئون الطلاب
الرؤية
الرسالة
الاهداف الاستراتيجية

كلمة وكيل الكلية لشئون الطلاب

تلتزم كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتخريج صيدلي طبقًا للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية يلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والتصنيع الدوائي المتطور وإجراء بحوث علمية مبتكرة وتقديم خدمات مجتمعية واستشارات علمية في إطار قيم أخلاقية. ولذلك تحمل وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب على عاتقها مسؤولية كل ما يتعلق بالنواحي الأكاديمية والتعليمية بالكلية مستمدة ذلك من رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية التي تركز على الجودة في التعليم من خلال تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية والتدريبية وفقًا لمعايير الجودة. وتعتبر وكالة الكلية لشئون التعليم والطلاب رعاية أبنائنا الطلاب مسئولية أصيلة عن طريق التواصل معهم ودعمهم وتوسيع دائرة النشاط الطلابي والمشاركة الطلابية الفاعلة

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.د. ولاء حمادة عبد الله

الرؤية

منظومة تعليم وتعلم أكاديمي متميزة لتخريج صيدلى طبقاً للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية يلبى احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والتصنيع الدوائى المتطور

 

الرسالة

توفير بيئة اكاديمية فاعلة تقدم خدمات تعليمية وطلابية تمكن من اعداد كوادر صيدلية قادرة على الابتكار والتفكير الابداعي و القيادي وذلك من خلال منظومة تتميز بالجودة و الاتقان و تستطيع التعامل مع التقنيات  التكنولوجيه الحديثة والارتقاء بالممارسات التعليمية وفقا لمعايير الإعتماد الأكاديمي القومية والدولية

الاهداف الاستراتيجية

  • تطوير منظومة التعليم والتعلم
  • تحسين منظومة تقويم الطلاب
  • رفع المهارات والقدرات التنافسية للطلاب والخريجين وتوفير التدريب الإكلينيكي للطلاب
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في زيادة فاعلية العملية التعليمية.
  • دعم الأنشطة الطلابية
  • تطوير نظام الإرشاد الأكاديمي
  • زيادة جذب الطلاب الوافدين
  • تحديث التسهيلات المادية الداعمة لمنظومة للتعليم والتعلم
  • التطوير المستمر لإدارة شئون الطلاب

متطلبات القبول

يشترط في من يتقدم للالتحاق بالكلية أن يستوفي الشروط التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة مع الأخذ في الاعتبار أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها وأن لا يقل مجموعة في الثانوية العامة عن الحد الأدنى الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بعد أخذ رأى مجلس الكلية وأن تكون الأولوية للمجموع الأعلى.

ويجوز لمجلس الكلية أن يقبل الحاصلين على الدرجات العلمية الجامعية شريطة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي علوم أو ما يعادلها وأن لا يقل مجموعه عن الحد الأدنى الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بعد أخذ رأى مجلس الكلية.

ويجوز قبول طلاب كلية الصيدلة المقيدين بجامعات جمهورية مصر العربية أو راغبي التحويل من كليات الصيدلة بالخارج بالفرق المختلفة، وذلك بعد إجراء المعادلات اللازمة لإقرار المستوى العلمي للطلاب من خلال لجنة المعادلات التي يتم تشكيلها بالكلية والتي تضم الأساتذة بالتخصصات المختلفة

القواعد واللوائح

  • شئون التعليم والطلاب

مادة ( 1 ) أقسام الكلية :

تتكون الكلية من الأقسام الآتية :

  • قسم الصيدلانيات.
  • قسم الصيدلة الصناعية.
  • قسم الصيدلة الإكلينيكية.
  • قسم العقاقير.
  • قسم الأدوية والسموم.
  • قسم الكيمياء العضوية الصيدلية .
  • قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية.
  • قسم الكيمياء الصيدلية.
  • قسم الكيمياء الحيوية.
  • قسم الميكروبيولوجيا والمناعة.

مادة ( 2 )  الدرجات العلمية :

تمنح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بناء على طلب كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائى درجة البكالوريوس في الصيدلة.

مادة ( 3 ) نظام الدراسة:

يعتمد نظام الدراسة بالكلية على نظام الساعات المعتمدة التي تقوم في فصلين دراسيين في العام الواحد . مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا دراسيا . كما تطرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته لا تقل عن نصف مدة الفصل الواحد على أن تضاعف عدد الساعات الأسبوعية.

و الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية وتعادل ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو درسا عمليا لا يقل عن ساعتين أسبوعيا لمدة خمسة عشر أسبوعا وتدرس على مدى فصل دراسي واحد.

يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص وحسب طبيعة المقررات الدراسية أن يقرر تدريس مقرر أو أكثر بنمط التعليم الهجين بحيث تكون الدراسة في المقرر بنسبة 60-70% وجهاً لوجه وبنسبة 30-40% نظام التعليم عن بعد أو بأى وسيلة أخرى وعلى أن يتم عرض ذلك على مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة للموافقة عليه ورفعة إلى مجلس الجامعة لاعتماده.

مادة ( 4 ) متطلبات درجة البكالوريوس :

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا دراسة 189 ساعة معتمدة موضحة بالجدول المرفق وتشتمل على ما يأتي :

  • 21 ساعة معتمدة متطلبات الجامعة .
  • 159 ساعة معتمدة مقررات تخصصية إجبارية .
  • 9 ساعات معتمدة مقررات اختيارية .

بالإضافة إلى 300 ساعة تدريبية تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص وذلك في إحدى المؤسسات الصيدلية أو الطبية التي يقرها مجلس الكلية.

مادة ( 5 ) شروط القبول:

يشترط في من يتقدم للالتحاق بالكلية أن يستوفي الشروط التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات الخاصه مع الأخذ في الاعتبار أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها وأن لا يقل مجموعه في الثانوية العامة عن الحد الأدنى الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات الخاصه بعد اخذ رأى مجلس الكلية وأن تكون الأولوية للمجموع الأعلى .

و يجوز لمجلس الكلية أن يقبل الحاصلين على الدرجات العلمية الجامعية شريطة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي علوم أو ما يعادلها وان لا يقل مجموعه عن الحد الأدنى الذي يحدده المجلس الأعلى للجامعات الخاصه بعد اخذ رأى مجلس الكلية ، ويتم معادلة ما تمت دراسته طبقا للقواعد فيما لا يزيد عن خمسين في المائة من جملة عدد الساعات اللازمة للتخرج .

و يجوز قبول طلاب كلية الصيدلة المقيدين بجامعات جمهورية مصر العربية أو راغبى التحويل من كليات الصيدلة بالخارج بالفرق المختلفة ، وذلك بعد إجراء المعادلات اللازمة لإقرار المستوى العلمي للطلاب من خلال لجنة المعادلات التي يتم تشكيلها بالكلية والتي تضم الأساتذة بالتخصصات المختلفة .

مادة ( 6 ) الإرشاد الأكاديمي ( الريادة العلمية ):

تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشدا أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس يقوم بمهام الرعاية والإرشاد العلمي ويكون مسئولا عن الطالب في الشئون العلمية والاجتماعية والنفسية وتوجيهه في كل ما يتعلق بحياته الجامعية.

مادة ( 7 ) التسجيل:

على كل طالب أن يقوم شخصيا بتسجيل المقررات التي يقوم بدراستها في كل فصل دراسي مع ضرورة أن يتم اختيار المقررات وعدد الساعات بالتشاور والاتفاق مع المرشد الأكاديمي.

و ينبغي أن يملأ الطالب نموذج تسجيل المقررات في الأوقات المحددة حسب التقويم الجامعي ولا يجوز الانتظام في الدراسة إلا بعد انتهاء عملية التسجيل .

ولا يسمح للطالب بالتسجيل المتأخر إلا بموافقة عميد الكلية ورئيس الجامعة على إلا تزيد مدة التأخير عن أسبوع من نهاية فترة التسجيل.

و يجوز للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يحذف أو يضيف إلى ساعاته المعتمدة مقررا أو اكثر على أن يكون ذلك في خلال الفترات المحددة للحذف   والإضافة في كل فصل مع مراعاة الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسي .

مادة ( 8 ) الانسحاب:

يجوز للطالب بعد تسجيله الانسحاب من مقرر أو اكثر في أي فصل دراسي دون أن يعتبر راسبا في هذا المقرر وذلك إذا تقدم بطلب الانسحاب خلال الفترة المسموح بها والتي يعلن عنها في الجدول الدراسي لكل فصل .

ومن ينسحب بعد المدة المقررة يعتبر راسبا إلا إذا تقدم بعذر قهري يقبله المرشد الأكاديمي وعميد الكلية ويعتمده رئيس الجامعة .

مادة ( 9 ) المواظبة:

  1. على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات والدراسات العملية.
  2. لا يسمح للطالب التغيب اكثر من 25 % من الساعات المقررة لكل مادة .
  3. لمجلس كل قسم أن يطلب من مجلس الكلية حرمان الطالب الذي يزيد نسبه غيابه عن 25 % من دخول الامتحان النهائي ولمجلس الكلية أن يوافق على الحرمان بعد التأكد من أن رئيس القسم المختص قد قام بإنذار الطالب رسميا إنذار أول وإنذار ثاني وأن يكون الطالب وولى أمره قد تم إرسال الإنذارين لهما عن طريق شئون الطلبة على العنوان المسجل في ملف الطالب بالكلية .
  4. الطالب الذي يحرم من دخول الامتحان النهائي تكون درجته صفرا في ذلك الامتحان ويحسب تقديره ومعدله التراكمي على هذا الأساس.

مادة ( 10 ) الامتحانات والتقديرات:

  1. تتكون الدرجة النهائية في المادة من مجموع درجات الأعمال الفصلية ودرجات الامتحان النهائي .
  2. تكون درجة الأعمال الفصلية ما لا يقل عن 40 % من الدرجة الكلية للمقرر ويخصص للامتحان النهائي الباقي من الدرجة الكلية للمقرر.
  3. تكون الدرجة المخصصة للعملي من الدرجة الكلية حسب نسبة العملي إلى   النظري من الساعات المعتمدة للمقرر الواحد.
  4. يكون لكل امتحان ممتحن من الخارج يشارك في كافة صور الامتحانات ويقدم تقريرا سريا عن ذلك إلى رئيس الجامعة ويتم مناقشة تقارير الممتحنين الخارجيين للكلية مع الأستاذ الدكتور عميد الكلية.
  5. لمجلس الكلية تحديد موعد الاختبارات الشفوية والعملية والتحريرية بالأعمال الفصلية والامتحان النهائي وتحديد الدرجات الخاصة لكل امتحان بعد اخذ رأى مجلس القسم.
  6. الحد الأدنى للنجاح في أي مقرر هو 60 % ولا يكون الطالب ناجحا في أي مقرر إلا إذا حصل على 30 % في الأوراق التحريرية في الامتحان النهائي ، وتكون النسبة المئوية للدرجات النهائية والتقديرات كما يلي :-

النسبة المئوية للدرجات النهائية والتقديرات

الرمزالتقديرالقيمةالنسبة المئوية
A+ممتاز مرتفع495 – 100
Aممتاز490 – >95
A-ممتاز منخفض3.685 – >90
B+جيد جدا مرتفع3.380 – >85
Bجيد جدا375 – >80
B-جيد جدا منخفض2.772 – >75
C+جيد2.370 – > 72
Cجيد منخفض265 – > 70
C-مقبول مرتفع1.763 – >65
D+مقبول1.362 – > 63
Dمقبول160 – > 62
FراسبZero>60

* لا تعطى نقاط ولا تحتسب في المجموع التراكمى

  1. يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص وحسب طبيعة المقررات الدراسية أن يقرر عقد الامتحان ألكترونياً في مقرر أو أكثر كما يجوز عقد الامتحان في كل المقرر أو جزء منه بما يسمح بتصحيحه ألكترونياً وعلى أن يتم عرض ذلك على مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة للموافقة عليه ورفعة إلى مجلس الجامعة لاعتماده.

مادة ( 11 ) الرسوب والإعادة والإنذار والفصل :

  1. إذا رسب الطالب في أي مقرر إجباري في أي فصل دراسي فعليه دراسة ذات المقرر والامتحان فيه. أما إذا رسب في مقرر اختياري فبإمكانه إعادة دراسته أو دراسة مقرر اختياري آخر بديل لإكمال متطلبات التخرج ، وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي للكلية وعميد الكلية .
  2. ينذر الطالب إذا حصل على معدل تراكمي اقل من ( 1.50 ) في أي فصل دراسي . فإذا لم يستطع رفع معدله التراكمي إلى ( 1.50 ) في الفترة التي يحددها له المرشد الأكاديمي بعد موافقة عميد الكلية يعطى الإنذار الثاني، ويفصل من الجامعة إذا لم يرتفع معدله التراكمي إلى اكثر من ( 1.00 ) في ثلاثة فصول متتالية للإنذار الثالث ويحق لمجلس الكلية منح فرصة رابعة ثم دراسة حالته بعد ذلك لاتخاذ القرار المناسب .

مادة ( 12 ) الانقطاع عن الدراسة :

يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة إذا لم يسجل في فصل دراسي أو انسحب من الفصل سواء ذلك بعذر أو بدون عذر ويجوز أن ينقطع الطالب فصليين متتاليين أو ما مجموعه ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى بشرط الحصول على موافقة مجلس الكلية ورئيس الجامعة ، ويفصل من الجامعة في حالة انقطاعه مدة أطول من ذلك بدون عذر يقبله مجلس الكلية ويوافق علبيه رئيس الجامعة .

  • نظام الكنترول وتصحيح الأوراق التحريرية

يتم تشكيل كنترول معتمد من مجلس الكلية ومن رئيس الجامعة يكون له هذه المهام :

  1. التأكد من شخصية الطالب أثناء الامتحان .
  2. أخذ الغياب وتوقيع الطلبة الحاضرين في كشف الحضور .
  3. وضع ختم مميز على كراسات الإجابة .
  4. إعطاء أرقام سرية لكل ورقة إجابة .
  5. التصحيح يتم في الكلية فقط ولا يسمح لأي ورقة إجابة بالخروج لتصحيحها خارج الكنترول .
  6. رصد النتائج وتسليمها إلى إدارة القبول والتسجيل للمراجعة النهائية بواسطة الحاسب الآلي قبل إعلانها
  7. يقوم كل رئيس قسم بتجميع الامتحانات الخاصة بقسمه وكذلك الاجابات النموذجية ووضعها بخزينة السيد ا.د.عميد الكلية
  • إتحاد الطلاب

يكون للكلية اتحاد للطلاب المقيدين وذلك بهدف تنمية القيم الروحية والأخلاقية والاجتماعية والثقافية وبث الروح الجامعية وغرس القيم النبيلة بين الطلاب وتنظيم الأنشطة الرياضية والاجتماعية والكشفية والفنية وتوثيق الروابط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ويعمل اتحاد الطلاب من خلال اللجان آلاتية :

  1. لجنة النشاط الرياضي.
  2. لجنة النشاط الثقافي.
  3. لجنة النشاط الفني.
  4. لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات.
  5. لجنة الجوالة .
  6. لجنة النشاط العلمى
    • يشكل مجلس اتحاد الطلاب بريادة عميد الكلية أو من ينيبه من أعضاء هيئة التدريس وعضوية كل من:
  • رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس .

 أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب وينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأمينا مساعدا للمجلس

  • نظام تأديب الطلاب

مادة ( 1 ) : الطلاب المقيدون بالكلية خاضعون للنظام التأديبي المبين فيما بعد .

مادة ( 2 ) : يعتبر مخالفة تأديبية كل إخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الأخص :

  • الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشآت الجامعية.
  • تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس ، والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التى تقضى اللوائح بالمواظبة عليها.
  • كل فعل يتنافي مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
  • كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو الشروع فيه.
  • كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.
  • كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  • توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بأية صورة بالكليات أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة .
  • الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.

  مادة ( 3 ) :

كل طالب يرتكب غشا في امتحان أو شروعا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب .

أما في الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية  ويترتب عليه بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل كشف الغش.

مادة ( 4 ) :

العقوبات التأديبية هي :

  • التنبيه شفاهة أو كتابة .
  • الإنذار.
  • الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .
  • الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تتجاوز شهرا.
  • الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرا.
  • الحرمان من الامتحان في مقرر أو اكثر.
  • وقف قيد الطالب لمدة لا تجاوز شهرين أو لمدة فصل دراسي.
  • إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو اكثر.
  • الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلا دراسيا.
  • الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو اكثر.
  • حرمان الطالب من الكلية لمدة لا تزيد على فصل دراسي.
  • الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسي .
  • الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم في الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

و يجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية ويجب إبلاغ القرار إلى ولى أمر الطالب ، وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب .

ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر في القرار الصادر بالفصل النهائي بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.

مادة ( 5 ) :

الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات :

  • الأساتذة والأساتذة المساعدون: ولهم توقيع العقوبات الأربع الأولى المبينة في المادة السابقة عما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.
  • عميد الكلية : وله توقيع العقوبات الثماني الأولى المبينة في المادة السابقة ، وفي حالة حدوث اضطراب أو إخلال بالنظام يتسبب عنه أو يخشى منه عدم انتظام الدراسة أو الامتحان يكون لعميد الكلية توقيع جميع العقوبات المبينة في المادة السابقة ، على أن يعرض الأمر خلال أسبوعين من تاريخ توقيع العقوبة على مجلس التأديب إذا كانت العقوبة بالفصل النهائي من الجامعة ، وعلى رئيس الجامعة بالنسبة إلى غير ذلك من العقوبات أو إلغائها أو تعديلها .
  • رئيس الجامعة: وله توقيع جميع العقوبات المبينة في المادة السابقة عدا العقوبة الأخيرة ، وذلك بعد أخذ رأى عميد الكلية ، وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول أمكنة الجامعة حتى اليوم المحدد لمحاكمته .
  • مجلس التأديب: وله توقيع جميع العقوبات.

مادة ( 6 ) :

لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعده من المادة (4) إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه فإن لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله,  ويتولى التحقيق من ينتدبه عميد الكلية.

ولا يجوز لعضو هيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضوا في مجلس التأديب.

مادة ( 7 ) :

القرارات التي تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية وفقا للمادة (5) تكون نهائية ومع ذلك تجوز المعارضة في القرار الصادر غيابيا من مجلس التأديب وذلك في خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلى الطالب أو ولى أمره ويعتبر القرار حضوريا إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى أمره وتخلف عن الحضور بغير عذر مقبول .

و يجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب بطلب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار، ويعرض رئيس الجامعة ما يقدمه إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها

التدريب الميداني

لائحة بكالوريوس الصيدلة

 (فارم دي) و (فارم دي – صيدلة إكلينيكية):

التدريب الميداني الأولي:

على الطالب أن يكمل فترة تدريب ميداني أولي بإجمالي عدد 100 ساعة تدريب فعلية في أحد المؤسسات الصيدلية (الصيدليات الأهلية والحكومية وصيدليات المستشفيات .. إلخ) التي يقرها مجلس الكلية وذلك تحت إشراف عضو هيئة تدريس. يتم التدريب خلال الإجازات الصيفية لسنوات الدراسة بعد نهاية المستوى الثالث وقبل البدء في سنة الامتياز

آليات التدريب:

  1. تقوم لجنة التدريب الميداني بتوضيح آليات الإشراف على التدريب الميداني للطلاب وذلك عن طريق نشرها على الموقع الرسمي للكلية
  2. تقوم لجنة التدريب الميداني بتوزيع الطلاب بعد انتهاء امتحانات الفرقة الثالثة على المشرفين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس
  3. يقوم  كل مشرف أكاديمي في التدريب الميداني بإنشاء فصل افتراضي على Microsoft teams لإضافة الطلاب التابعين له في التدريب حتى يحقق سهولة التواصل والمتابعة
  4. يقوم المشرف الأكاديمي بأمداد الطالب بتقارير التقييم والاستبيانات اللازمة لاستيفائها من جهة التدريب ومن الطالب وذلك عن طريق رفع ملف التقارير والاستبيانات على Teams
  5. بعد انتهاء الطالب من أداء التدريب  يقوم برفع التقارير والاستبيانات المطلوبة موقعة ومختومة على الملف  الخاص بالمشرف الأكاديمي على أن يكون موعد التسليم في خلال شهر إبريل (نهاية الفرقة الخامسة) من كل عام دراسي
  6. يقوم المشرف الأكاديمي بالتأكد من استيفاء الأوراق المطلوبة ويضع كل الأوراق من تقارير واستبيانات واستمارات لكل طالب على حدة في ملف خاص بالطالب
  7. يقوم المشرف الأكاديمي بإرسال التقارير والاستبيانات الخاصة بكل طالب وتقرير المتابعة المجمع لجميع الطلاب التابعين له إلى لجنة التدريب الميداني

معرض الصور

حفل تخرج دفعة 2023

يوم التصوير الجامعى

شئون الدراسات العليا والبحوث

كلمة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
الرؤية
الرسالة
الاهداف الاستراتيجية

كلمة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

إن البحث العلمى هو ركيزة التطور في كل المجالات الصيدلية وهو دليل التقدم في صناعة الدواء لإكتشاف العلاجات الحديثة للأمراض. أما الدراسات العليا فهى أهم رافد من روافد البحث العلمى فبفضلها نستطيع أن ننتج أجيالا من العلماء والمتخصصين الذين يستطيعون بأفكارهم وابتكاراتهم بناء الوطن وتحقيق الأمال المستهدفة. ولكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا دور بارز في الدراسات العليا الصيدلية والبحث العلمي التطبيقى من خلال تقديم برامج دراسات عليا متميزة ونشر الوعى العلمى من خلال دورات وندوات وورش عمل مبتكرة و دعم بحوث علمية تطبيقية تحقق رؤية الجامعة والدولة للبحث العلمى

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

أ.د/ مها على عيسى

الرؤية

الإرتقاء بالمستوى العلمى و البحثي للكلية و المشاركة الفعالة في التصنيف الدولى للجامعة وحل المشكلات الصحية و الدوائية من خلال بحوث مبتكرة منبثقة من الخطة البحثية للجامعة والدولة

 

الرسالة

تلتزم كلية العلوم الصيدلية و التصنيع الدوائي باجراء بحوث علمية مبتكرة و دراسات عليا متخصصة وتقديم ندوات وورش عمل علمية في اطار اتباع أخلاقيات البحث العلمى

الاهداف الاستراتيجية

  1. دعم منظومة البحث العلمى التطبيقى لتطوير صناعة الدواء.
  2. تفعيل الدراسات العليا طبقا للائحة الدراسية.
  3. تنمية رأس المال البشرى و دعم التميز و الابتكار.
  4. تعزيز أهداف التنمية المستدامة و التنافسية العالمية

قواعد القبول

العام الأكاديمى ومواعيد الإلتحاق

أ. يبدأ العام الأكاديمى للدراسات العليا متناسبا مع االتقويم الدراسى للجامعة و يكون فى خلال اسبوعين من بداية الدراسة فى الجامعة ويعلن في شهر يوليو من كل عام و يستمر لمدة سنة دراسية وتكون الدراسة على فصلين دراسيين (فصل الخريف و فصل الربيع) ويعقب فى نهاية امتحانات كل فصل دراسى عطلة دراسية يحددها مجلس الكلية كما يجوز لمجلس الكلية ان يقرر فتح فصل دراسى صيفى) شهرى يوليو و أغسطس) مدته ثمانية اسابيع شاملة الإمتحانات مع مضاعفة عدد الساعات التدريسية اسبوعيا

ب. تقدم طلبات الإلتحاق لدرجة الماجستير لإدارة الدراسات العليا بالكلية مرة كل عام خلال شهر أغسطس و تعلن نتيجة القبول فى أول شهر سبتمبر بعد إستيفاء جميع المستندات وسداد الرسوم. على أن يتم الإنتهاء من قيد وتسجيل المعيدين المعينين بالقسم العلمى بالكلية للدراسات العليا (الماجستير) قبل البدء فى النظر فى قيد الطلاب المتقدمين من خارج الكلية.

نظام الدراسة بنظام الساعات المعتمدة

أ. تتبنى الكلية نظام الساعات المعتمدة للدراسة

ب. الساعة المعتمدة هى وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر فى الفصل الدراسى الواحد و هى تعادل محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة فى الأسبوع أو تدريبات معملية أو تطبيقية مدتها ساعتان أو ثلاثة فى الأسبوع طوال الفصل الدراسى

ت. يسمح للطالب بالتسجيل في فصلي الخريف والربيع في عدد من الساعات لا يزيد عن 14 ساعة معتمدة لكل فصل. كما يسمح للطالب التسجيل في فصل الصيف في عدد من الساعات لا يزيد عن 6 ساعات معتمدة.

ث. يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص و حسب طبيعة المقررات الدراسية أن يقرر تدريس مقرر أو أكثر بنمط التعليم الهجين بحيث تكون الدراسة فى المقرر بنسبة 60-70% وجها لوجه و بنسبة 30-40% بنظام التعليم عن بعد أو بأى وسيلة أخرى و على أن يتم عرض ذلك على مجلس الدراسات العليا بالجامعة للموافقة عليه و رفعة الى مجلس الجامعة لاعتماده.

ج. يخصص لتقييم كل ساعة معتمدة خمسون درجة

قواعد القيد

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير الآتى:

أ. يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى الصيدلة بتقدير عام جيد على الأقل من إحدى كليات الصيدلة بالجامعات المصرية أو أى معهد علمى أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى تقدير جيد جداً على الأقل فى متوسط مقررات التخصص التى يحددها مجلس القسم المختص

ب. أن يتفرغ الطالب للدراسة يومين على الأقل أسبوعياً خلال دراسة تمهيدى الماجستير

ت. يتم قيد الطالب بعد إستيفاء الشروط العامة الأتية

  • الحصول على موافقة مجلس القسم المختص.
  • إستكمال جميع المستندات المطلوبة من إدارة الدراسات العليا بالكلية.
  • (شهادة البكالوريوس – شهادة التقديرات- الموقف من التجنيد (ذكور فقط) – شهادة الميلاد).
  • موافقة جهة العمل على دراسة الطالب فى الدرجة العلمية المتقدم لها مع إعطائه التفرغ اللازم للدراسة وتحديد مكان إجراء التجارب المعملية للابحاث العملية للطلاب

ث. يجوز لمجلس القسم المختص أن يضيف متطلبات أخرى يراها ضرورية للقبول للطلاب الجدد وتحديد عدد الطلاب المقبولين حسب الإمكانيات المتاحة بالقسم و الكلية. يتم تحديد عدد الطلاب من قبل لجنة قطاع الدراسات الصيدلية طبقاً للإمكانيات البشرية بالقسم و الكلية

ج. لا يجوز لطالب الدراسات العليا أن يقيد إسمه فى أكثر من دبلوم أو درجة علمية عليا فى ذات الوقت سواء فى جامعته أو فى أى جامعة او معهد أخر

عدد الساعات الدراسية و كيفية توزيعها

إجمالى عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الماجستير 42 ساعة معتمدة طبقا للتوزيع التالى:

8 ساعات معتمدة               مقررات عامة

12 ساعة معتمدة                مقررات تخصصية

4 ساعات معتمدة               مقررات اختيارية

18 ساعة معتمدة

رسالة علمية عن موضوع بحث يحدده المشرف الرئيسى

ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا    والبحوث ومجلس الكلية

تعقب البحوث

تصنيف شنغهاي الدولي للعلوم الصيدلية لعام 2023

يسر كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي أن تعلن عن التقدم الملحوظ في النشر العلمي خلال السنوات الثلاث الماضية. لقد شارك أعضاؤنا الأكاديميون بنشاط في أحدث الأبحاث، مما أدى إلى زيادة كبيرة في عدد الأبحاث المنشورة في المجلات ذات التأثير العالي. ونتيجة لهذا الأداء المتميز، أصبحت كلية العلوم الصيدلية وتصنيع الأدوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا معترف بها عالميًا من حيث النشر الدولي. وفي تصنيف شنغهاي الأكاديمي في تخصص الصيدلة والعلوم الصيدلية لعام 2022، صنفت كليتنا ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم والمرتبة 12 على مستوى مصر. واستمر هذا المسار، مما أدى إلى تصنيفنا الحالي ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم في تصنيف شنغهاي الدولي للعلوم الصيدلية لعام 2023

لائحة الدراسات العليا 2021-2022

دليل الدراسات العليا

ميثاق لجنة أخلاقيات البحث العلمي

حسابات الباحثين

الصيدلانيات

الصيدلة الصناعية

الصيدلة الإكلينيكية

علم العقاقير

  • Assistant Professor. Hussieny Abdelmuhsen Hussieny Elgendy (ORCID ID(00000-0003-4544-4820)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Fahem Abdelraheem Sayed Ahmed (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Rafik Mounir Nassif Farajallah (ORCID ID(0000-0002-1083-3992)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Kamel Mahmoud Kamel Mahmoud Saleh  (ORCID ID(0000-0002-2633-6544)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Esraa Mahmoud Kadry Mohamed  (ORCID ID(0000-0003-4106-1451)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Osama Ahmed El-Sabagh  (ORCID ID(0000-0002-0173-5522)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Abdelrahman Adel Abdelrahman Ziada  (ORCID ID(0000-0002-1002-8280)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Salma Mahmoud Raafat Abdelfattah Kandeel  (ORCID ID(0000-0003-0661-7733)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Salah Lotfy Nassar  (ORCID ID(0000-0002-2575-7515)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Sarah Samir Mohamed Gharib  (ORCID ID(0000-0002-3868-8002)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Tahany Ahmed  (ORCID ID(000-0002-1343-2334)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Wesam Ragab Senosy  (ORCID ID(0000-0002-1809-8005)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Dina Mostafa Elhady  (ORCID ID(0000-0002-8254-4284)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Ahmed Maghawry Mohamed Mosad Shamlool  (ORCID ID(0000-0003-4930-5449)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Hamada Sadki Mohamed  (ORCID ID(0000-0001-9023-9768)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Eman Elsaid Ahmed Hassan  (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Arwa kamal Mohamed Abdallah  (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Esraa Zakaria Mahran  (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Esraa Zakaria Mahran  (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)

الكيمياء التحليلية الصيدلية

  • Professor. Laila Elsayed Abdel Fattah (ORCID ID(0000-0001-8430-3727)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Samah Sabry Saad AbdelLatif (ORCID ID(000-0002-0161-6937)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Mai Mohamed Abd El-Aziz (ORCID ID(0000-0002-6914-1077)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Lecturer. Omar Shaaban Omar Ahmed (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Israa Adel Mohamed Wahba (ORCID ID(0000-0002-9169-1454)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Assistant Lecturer. Engy Ashraf Ibrahim Mohamed El-Shemy (ORCID ID(0000-0003-1527-2861)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Moataz hamdy hassan (ORCID ID(0000-0002-3788-5119)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Hamees Abdelaty Adawy Kenawy (ORCID ID(0000-0002-0406-4648)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Mahmoud Atef Afifi Soliman (ORCID ID(0000-0002-7217-0573)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Mai Hesham Abdelfattah Ahmed (ORCID ID(0000-0003-4227-2525)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Basant Abdelmoez Aboelmagd (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Norhan mohamed taha (ORCID ID(0000-0001-6252-3788)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Walaa Khalid Mohamed Nassar (ORCID ID(0000-0001-7063-1551)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Maryam Elshazely (ORCID ID()   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Salma Nadi Ali (ORCID ID(0000-0002-5029-9982)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)
  • Demonstrator. Mai Hesham Abdelfattah Ahmed (ORCID ID(0000-0003-4227-2525)   |   Scopus ID   |  Google Scholar Profile)

الكيمياء الصيدلية

الأدوية والسموم

الكيمياء العضوية الصيدلية

الكيمياء الحيوية

مايكروبيولوجي والمناعة

الأحداث

معرض الصور

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

كلمة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
الرؤية
الرسالة
الاهداف الاستراتيجية

كلمة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

انطلاقا من الدور الأساسي للجامعة وكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي في نشر ثقافة التكافل الاجتماعي بين جميع الفئات سواء الداخلية أو الخارجية بين أفراد المجتمع ، كان من الضروري وجود خطة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة  تهدف إلى التبادل الفعال بين الكلية والمجتمع من خلال الدور الفعال للجان المختلفة كل حسب تخصصه

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ.د/ نجلاء عبد الخالق

الرؤية

تتطلع لجنة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي أن تكون كيانا فعالا للمساهمة في تنظيم وتنفيذ برامج متنوعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وفقاَ لاحتياجات المجتمع من خلال وضع استراتجيات وآليات لتقديم الخدمات المجتمعية والبيئية وتحقيق شراكة فاعلة بين الكلية وأطراف المجتمع

 

الرسالة

تقوم اللجنة باستطلاع أراء المجتمع والبيئة المحيطة ووضع خطط من الخدمات التي يمكن إن تقدمها الكلية وآليات تلبية هذه الاحتياجات وتنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب في الخدمة المجتمعية والبيئية بهدف نشر الوعي البيئي والصحى داخل وخارج الكلية وأقامه علاقات مع مؤسسات المجتمع الخارجي من اجل تنمية الكوادر البشرية من الطلاب والخريجين ودعم الموارد المالية للكلية والمشاركة الفاعلة فى خدمة المجتمع فى ظل الالتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية

الاهداف الاستراتيجية

الهدف الرئيسى لوكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة هو خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته وذلك من خلال الأهداف الآتية

  • إعداد خطط عملية وتطبيقية مرتبطة بمشاكل بيئية ومجتمعية وإجراء الدراسات والبحوث التي تساعد على حل المشكلات المجتمعية والارتقاء بالعملية التعليمية داخل البيئة والمجتمع المصري
  • نشر الفكر السليم لتحديث نظم الدراسة وبرامجها في ضوء احتياجات المجتمع والبيئة بما يعزز ثقة المجتمع بالبرامج الدراسية التي تقدمها الكلية
  • تحفيز وتشجيع وتنمية وعى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلبة على المشاركة المجتمعية ودورهم في حماية البيئة وتعزيز انتمائهم للكلية وللمجتمع وبناء اتجاهات ايجابية نحو المجتمع والبيئة لديهم
  • الحفاظ على سلامة البيئة الداخلية للكلية وحمايتها من التلوث وترشيد استخدام الموارد كالمياه والطاقة
  • إشراك الأطراف المجتمعية (المدارس، مراكز الشباب والرياضة، الجمعيات الأهلية والمنظمات الحكومية  وشركات ومصانع الادوية) في أنشطة الكلية
  • العمل على زيادة رضا الأطراف المجتمعية عن أنشطة الكلية ومد جسور للتعاون مع منظمات الأعمال والمؤسسات المختلفة والجمعيات الخيرية مع الكلية في حل مشكلات المجتمع المحلى
  • المساهمة في إعداد علاقات توافقية بين القطاعات الثلاثة بالكلية (شئون الطلاب , الدراسات العليا, والبيئة)
  • توسيع قنوات الشراكة بين الكلية والمستشفيات ومصانع الادوية وسلاسل الصيدليات من أجل دعم التدريب الميداني والتدريب أثناء الخدمة للمعلم
  • التوسع في البرامج ذات الطابع المجتمعي المتميز والدورات التدريبية  والاستشارات الفنية وزيارة كفاءتها وفاعليتها في خدمة المجتمع وإيجاد الحلول للمشكلات الصحية التي تواجه المجتمع
  • تسويق الخدمات التي تقدمها الكلية في المجالات المختلفة لتفعيل دور الكلية في  خدمة المجتمع
  • تفعيل دور الكلية في تأهيل الخريجين لسوق العمل
  • تعظيم دور الكلية في خدمة المجتمع في المجالات الثقافية والاجتماعية وتنمية البيئة

معرض الصور

معرض ملابس كرنفال وعيد الأضحى – 23/6/2023

اليوم العالمى للامتناع عن التدخين - 31/5/2023

بيع الجراج - 24/5/2023

تسليم دفعة جديدة من الأدوية من مبادرة استغل صيدلية بيتك للخير - 29/5/2023

المخيم العلمي - 23/2/2023

المبــــــــــــادرات

مبادرة استغل صيدلية بيتك في الخير

قامت لجان الخدمة المجتمعية بمشاركة فعالة والإعلان عن مبادرة استغل صيدلية بيتك في الخير، داخل وخارج الجامعة وفحص الأدوية للتأكد من سلامتها ثم توزيعها على المؤسسات الخيرية مثل مرسال ومؤسسة د. مصطفى محمود الخيرية  وضمان استدامة المبادرة من خلال حملات توعوية للطلاب والعاملين وتوريد هذه الأدوية بشكل دوري إلى كل من مؤسسة مرسال وجمعية مصطفى محمود الخيرية.

مبادرة الأم صانعة المستقبل تحت شعار (إحنا معاكي) لدعم المرأة المعيلة

تم عرض لمشاريع صغيرة للمرأة المعيلة وتشجيعها وعمل معرض للصناعات اليدوية، وعمل الإعلانات والدعوات وتحديد المدربين للصناعات وتوزيع النشرات وعمل الملصقات وتم توزيع شهادات التقدير على المتسابقين وحصولهم على المراكز الأولى وتبنى مدارس لتعليم الصناعات المختلفة وفتح أبواب عمل جديدة للمتدربين

مبادرة امنح ملابسك فرصة جديدة للحياة

قامت لجان خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجمع الملابس المستغنى عنها وإيصالها لمستحقيها على عدة دفعات وذلك إيمانًا بدورها في خدمة المجتمع والتكافل بين فئاته وسياسة الاستخدام الأمثل وعدم الإهدار للموارد في هذه المبادرة وفي عدة فعاليات أخرى مثل كرنفال العيد Garage Sale كلها تهدف إلى الاستدامة

مبادرة رد الجميل لكبار السن

في شهر رد الجميل لكبار السن تمت بعض الفعاليات مثل حفلات ترفيهية بالاشتراك مع فريق smile maker وكشف صحي بالاشتراك مع كلية الطب وكلية طب وجراحة الفم والأسنان وزيارة دار قصر الياسمين للمسنات

وحدة ضمان الجودة

نبذة تعريفية

طبقاً للقانون رقم ١٠١ لسنة ١٩٩٢ بإنشاء الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية ، وبناء على قرار رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رقم ( ۹ ) بتاریخ ۱۸-۹-۲۰۰۷ والخاص بالموافقة على إنشاء مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وبناء على المادة الثالثة من هذا القرار بإنشاء وحدة ضمان الجودة في كل كلية

فقد صدر قرار عميد كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي رقم ١١ لسنة ٢٠٠٧ بتاریخ ۱۱-۱۱-٢۰۰۷ بتشكيل مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٧ ، ثم القرار رقم ٤ لسنة ٢٠٠٩ ، وآخرها القرار رقم ٦ لسنة ٢٠١٠ ، كما تم تكليف مدير الوحدة ونائبه بالقرار رقم ٩ لسنة ٢٠١٠ في ۱۰-۱۰-۲۰۱۰ وتم تحديثه بالقرار رقم ٩ لسنة ٢٠١٣ بتاريخ ١-١٢-٢٠١٣م.

وبموجب قرار الإنشاء تعتبر وحدة ضمان الجودة وحدة ضمن الهيكل الداخلى لكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائى و تابعة لعميد الكلية

وتعد الوحدة مركزاً لنشر فكر وثقافة الجودة فى مجتمع الكلية وتساهم فى تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين فى كل ما يتعلق بإدارة نظم الجودة. وتقوم الوحدة بالتقويم المستمر لإداء الكلية فى جميع مجالات عمل الكلية سواء على مستوى القدرة المؤسسية أو الفاعلية التعليمية وتقوم بعمليات مراجعة وتقييم واستقصاء آراء وتدقيق معلومات وتحليلها وصولا الى ضمان الجودة. وينظم العمل بالوحدة لائحة تنفيذية وهيكل تنظيمى محدث ومعتمد يتضمن تحديد دقيق لسلطات ومسئوليات الوحدة بلجانها المختلفة

الرؤية

أن تكون وحدة ضمان الجودة لكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي وحدة معتمده دوليًا

الرسالة

تلتزم وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بتقديم الدعم الفني للجان التنفيذية بالوحدة للارتقاء بكفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري والحفاظ على مستوى متميز من جودة التعليم والبحث العلمي والأنشطة العلمية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية في ظل القيم الأخلاقية الراقية وضوء معايير اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي.

الأهداف

تهدف وحدة ضمان الجودة بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تقويم الآداء الأكاديمي والإداري والمجتمعي لتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك للحصول على تجديد الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك من خلال:

1-      نشر ثقافة الجودة بین العاملین بالكلیة من أعضاء ھیئة التدریس والهيئة التدريسية المعاونة والطلاب والجهاز الإداري.

2-      تحفیز أعضاء ھیئة التدریس والهيئة المعاونة نحو جودة وتحسین الآداء.

3-      توصیف وتوثیق الأنشطة بالكلیة سنویًا.

4-      تأسیس قاعدة بیانات للمقارنة المستقبلیة.

5-      تحدید نقاط القوة والضعف في مجالات التعلیم والبحث العلمي والخدمات المجتمعیة واستغلال الفرص المتاحة وتجنب التهديدات المحتملة لخدمة الكلية.

6-      وضع الخطط المناسبة لتعزیز نقاط القوة والعمل على النقاط التي تحتاج إلى تحسين.

7-      متابعة إعداد ومراجعة وتحدیث توصيف البرنامج والمقرارات طبقًا لمعاییر الجودة.

8-      إجراء المراجعة الداخلية والخارجية سنویًا بم يتماشى مع استراتیجیة الكلیة.

9-      تحلیل الاستبیانات الخاصة بآراء الطلاب وأعضاء ھيئة التدریس والهيئة المعاونة والمجتمع المدني فيما يخص العملية التعليمية.

10-    اتخاذ الإجراءات التصحيحية بناء واللقاءات على نتائج تحلیل الاستبیانات للتطوير المستمر.

11-    تقدیم الدعم الفني اللازم للجان التنفيذية بالوحدة والأقسام وإدارات الكلیة لمساعدتھا على القیام بواجباتھا تجاه نظام ضمان الجودة.

12 –    المتابعة والتقويم المستمر حتى التقدم للحصول على تجديد الاعتماد الأكاديمي المستمر

الهيكل التنظيمى لوحدة ضمان الجودة

الخطط الدراسية الأكاديمية

1- اللائحة الداخلية لبرنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دى)

2- اللائحة الداخلية لبرنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دى – صيدلة اكلينيكية)

الخدمـــــــــات

1- مركز معلومات الدواء

عن المركز

يعد مركز معلومات الأدوية مصدرًا قيمًا يوفر معلومات دقيقة وحديثة حول الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.  إنه بمثابة مركز لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى وعامة الناس للوصول إلى معلومات موثوقة فيما يتعلق بالجوانب المختلفة لاستخدام الدواء

الرؤية

تتمثل رؤيتنا في أن نكون مصدرًا موثوقًا للمعلومات الشاملة عن الأدوية التي تمكن الأفراد من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الرعاية الصحية الخاصة بهم

الرسالة

تتمثل مهمة مركز المعلومات الدواء في توفير معلومات دقيقة وموثوقة وحديثة عن الأدوية والموضوعات المتعلقة بالأدوية لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى والجمهور

الأهداف

الاستشارات الصيدلانية

تتمثل الوظيفة الأساسية لمركز المعلومات الدواء في الرد على الاستفسارات المتعلقة باستخدام الأدوية العلاجية. كما يهتم مركز معلومات الدواء بتوفير المعلومات عندما تكون هناك فجوة معرفية، أو عندما يتطلب السؤال بحثًا أكثر شمولاً.

الحملات التوعوية

تهدف إلى زيادة اهتمام الناس بأحدث القضايا الصحية وأكثرها شيوعًا.  الإعداد للفعاليات لنشر الوعي والمعرفة حول أحدث الاهتمامات الطبية والصيدلانية.

التعليم والتدريب

يعد توفير المعلومات للعاملين في مجال الصحة والجمهور جزءًا من التثقيف الصحي المستمر. بالإضافة إلى تدريب طلاب الدراسات العليا والجامعية على فهم نطاق ووظائف مركز معلومات الدواء

النشرة الإخبارية

2- مصنع الطلاب التجريبي

الرؤية
الرسالة
الخدمــــــات

الرؤية

الاستفادة من كل المواد البشرية والمادية المتاحة وتطبيق سياسة ترشيد الاستهلاك وهو أساس العمل بالوحدة

 

الرسالة

تقديم خدمات بحثية وتدريبية وانتاجية وخدمة مميزة ترتقي لتتواكب مع سياسة الدولة

الخدمــــــات

  1. Training programs
  2. Porduction service
  3. Academic consultation and research services.
  4. Renting research equipment

3- لجنة متابعة الخريجين

مقدمة
الرؤية
الرسالة

مقدمة

لجنة متابعة الخريجين بكلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا هي لجنة تابعة لوكالة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

https://alumni.must.edu.eg/

الرؤية

أن تكون لجنة متابعة خريجي كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أفضل لجنة خريجين على مستوى المحلي والإقليمي والدولي

 

الرسالة

تنشد وحدة متابعة خريجي كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلى تحقيق مستوى عالي من الأداء في مجال التواصل مع خريجي الكلية والتعرف على احتياجات الخريجين وتلبية هذه الاحتياجات. أيضًا توفير جميع الخدمات الممكنة لرفع وتنمية قدرات ومهارات خريجي الكلية في ضوء رسالة الكلية للعمل على إعدادهم إعدادًا متميزًا يتمشى مع احتياجات سوق العمل وأيضًا السعي لإيجاد فرص عمل جديدة للخريجين

4- بيت الحيوان

المؤتمرات

المؤتمر العلمي الدولي الأول للكلية

الاتجاهات والابتكارات المستقبلية في علم الصيدلة

نبذة عن المؤتمر

أقامت كلية العلوم الصيدلية والتصنيع الدوائي  مؤتمر علمي دولي بعنوان “Future Trends and Innovations in Pharmacy” وذلك في الفترة من  27 – 28 أكتوبر 2018 بفندق هيلتون بيراميدز جولف ويعتبر المؤتمر هو أول نواة علمية تعاونية مشتركة بين مجالات العلوم الطبية والصيدلية بمختلف تخصاصاتها ويعد طفرة علمية حديثة في مجال الطب والصيدلة، حيث قامت الكلية بتنظيم المؤتمر تحت رعاية أ/ خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء برئاسة كلًا من أ. د/ محمد محسن إسماعيل عميد الكلية و أ. د/ ليلى السيد عبدالفتاح وكيل الكلية لشئون البحث العلمي وقد ضم المؤتمر لفيف من العلماء المشهوريين من المصريين والأجانب كمتحدثيين وكان على أعلى مستوى يجمع بين رموز العلوم الطبية ورموز العلوم الصيدلية وقد سجل به عدد 350 باحث تقريبًا من جميع الجامعات والمنظمات الصيدلية والطبية بجمهورية مصر العربية وقد قاموا بالتسجيل عن طريق موقع المؤتمر ttp://icps.must.edu.eg

وتم نشر أحداث المؤتمر إعلاميًا على كافة وسائل الميديا وبجرائد إلكترونية على موقع الفيس بوك مثل (مجلة القادة نيوز – الوطن نيوز – البوابة نيوز – الجمهورية أونلاين – دكتوري – ICT – MISR- الحدث الإخبارية – جريدة الفجر – جريدة الوسيلة)

جدول أعمال المؤتمر وكتاب المؤتمر

ملصق إعلان المؤتمر

المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الصيدلانية (ICPS-2)

"FUTURE PERSPECTIVES ON DRUG RESEARCH AND SUSTAINABLE DEVELOPMENT" July 11-12, 2023

نبذة عن المؤتمر

Pharmaceutical sciences combine a wide range of scientific disciplines that are critical for the discovery and development of new drugs and therapies, with the ultimate goal to improve public health and quality of life. Considering this mission, the College of Pharmaceutical Sciences and Drug Manufacturing, Misr University for Science and Technology welcomes you to the 2nd International Conference of Pharmaceutical Sciences (ICPS-2) “Future Perspectives on Drug Research and Sustainable Development”. The conference will focus on promoting new fields of research in pharmaceutical sciences, as well as future trends in a variety of areas. It will hopefully stimulate cooperation between business and academics. In addition, it will provide the chance to debate and exchange innovative perspectives and ideas. The conference aims to achieve a wide range of goals foremost of which is to provide a comprehensive definition of sustainable development, with a focus on achieving good health and well-being, waste management, quality education, and partnership for the goals of knowledge sharing and cooperation for access to science, technology, and innovation.

We are looking forward to your participation in this unique event, which emphasizes intergenerational continuity and interdisciplinary research

جدول أعمال المؤتمر وكتاب المؤتمر

ملصق إعلان المؤتمر

التقدم في تقنيات الاتصال يؤدي إلى عولمة الحياة في جميع أنحاء العالم وخاصة في مجال صناعة الأدوية. بالإضافة إلى إصرار مصر على التكيف التدريجي لسياسات السوق الحرة ، تفتح الكلية أيضًا عالمًا جديدًا بالكامل من الفرص في جميع مجالات تصنيع الأدوية.